• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

ارتفاع أسعار الوقود بفرنسا تشغل الغضب وتسقط جرحي في شوارع باريس "ليبرمان" يبرر أسباب رحيله عن كرسي الوزير منع الوقود عن الطائرات الإيرانية والسورية في بيروت قوات الجيش اليمني تعلن تحرير مثلث عاهم الاستراتيجي مقذوف حوثي يقتل أسرة كاملة شمال غربي اليمن تعرف علي ما عثر عليه الجيش اليمني في حوزة أسري الحوثيين بـ"حجة" لبنان يمتنع عن تزويد طائرات إيرانية وسورية بالوقود التحالف ينفي مسؤوليته عن مقتل مدنيين شرق سوريا شعبية ماكرون إلى انخفاض جديد استقالة غامضة لمسؤولة أميركية مكلفة بملف السعودية قرقاش: جولة استهداف السعودية وقيادتها لن تنجح مساعدات روسية لمعاقي الحرب في سورية إصابة مزارع فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي شرق غزة سوريا: مقتل 40 مدني بغارة لـ"التحالف الدولي" في ريف دير الزور الحريري يعلن رسمياً.."حل مشكلة تأليف الحكومة اللبنانية ليس لديّ"

الأربعاء 06/06/2018 - 08:46 بتوقيت نيويورك

إضراب في الأردن بعد احتجاجات ليلية جديدة ضد قانون ضريبة الدخل

إضراب في الأردن بعد احتجاجات ليلية جديدة ضد قانون ضريبة الدخل

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

يشهد الأردن، اليوم الأربعاء، إضرابا دعت إليه النقابات المهنية احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل، في وقت تواصلت التظاهرات اليوم الأربعاء على الرغم من دعوة الملك عبدالله الثاني إلى إجراء حوار ومراجعة شاملة حول القانون.

وكانت النقابات دعت إلى إضراب من الساعة التاسعة صباحا (06.00 ت غ) حتى الساعة الثانية من بعد الظهر (11.00 ت غ)، وإلى وقفة احتجاجية أمام مقر النقابات من الواحدة من بعد الظهر (10.00 ت غ) حتى الثانية (11.00 ت غ).

وتجمع أكثر من ألف شخص ظهر الأربعاء أمام مقر النقابات المهنية وسط عمان وهم يهتفون "حكومتنا الرشيدة خلتنا على الحديدة وكل يوم ضريبة جديدة" و"يسقط قانون الضريبة" و"مطالبنا شرعية بدنا حكومة وطنية" و"فليعلو صوت الشباب" "صرت بالأردن أغراب من الحكومة والنواب".

وعبر العديد من الأشخاص عن غضبهم لعدم قيام الحكومة بسحب مشروع قانون ضريبة الدخل حتى الآن.

وقالت منى حمد (52 عاما) وهي موظفة حكومية ، "نحن لا نريد مشاكل مع الدولة فكل مظاهراتنا واعتصامات سلمية لكننا نحن نطالب بالعدل ونطالب المسؤولين بان يسمعوا صوتنا نحن المظلومين".

وأضافت: "مطالبنا بسيطة وشرعية وليست صعبة، يجب الغاء مشروع قانون ضريبة الدخل لأنه قانون مجحف بحق كل بيت وكل مواطن وكل أسرة".

وتابعت: "هذا القانون يجب إلغاؤه وليس تعديله لاننا نعرف اذا تم تعديله فانه لن يكون لمصلحتنا بل لمصلحة الطبقة العليا الفاسدة".

من جانبه، قال عاهد السكارنة (34 عاما) وهو محام متدرب "نحن لا نريد تغيير اشخاص ووجوه بل نهج وسياسيات، نحن مع البلد ولسنا ضد البلد ولكننا نطالب بسحب مشروع قانون ضريبة الدخل".

- خطوة رمزية -

على صعيد المحلات التجارية، يمثل الإضراب خطوة رمزية، كونها لا تفتح خلال فترة قبل الظهر في شهر رمضان، إلا أن نقابتي المحامين والأطباء أعلنتا التوقف عن العمل اليوم.

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي صورا، لأطباء وممرضين مضربين جالسين خارج المستشفيات والمراكز الصحية.

وأكد نقيب الأطباء علي العبوس، الذي يرأس أيضا مجلس النقباء : "بدء الأطباء إضرابهم عن العمل صباح اليوم الأربعاء في المستشفيات الأردنية".

من جهته، قال نقيب المحامين الأردنيين مازن أرشيدات : "توقف المحامون الأردنيون عن الترافع أمام المحاكم العاشرة من صباح اليوم"، مشيرا إلى أن إضرابهم سيستمر حتى الثالثة بعد الظهر.

وتابع: "الإضراب رسالة نوجهها للحكومة الجديدة" من أجل "سحب مشروع قانون ضريبة الدخل وإجراء حوار وطني حوله".

وأوضح أن "المحامين سيتواجدون في مقر العدل في العاصمة والمحافظات وهم يرتدون زيهم الرسمي الأسود ولكن من دون ترافع".

بالمقابل أعلن اتحاد نقابات عمال الأردن في بيان عدم مشاركته في الإضراب.

وقال إنه: "في ضوء الأحداث الجارية فإن الاتحاد يدعو عماله إلى عدم تعطيل عجلة الإنتاج بل ومضاعفة الإنتاج خدمة لاقتصادنا الوطني الذي يواجه اليوم تحديات كبيرة".

وكان مجلس الوزراء أقر في 21 من الشهر الحالي قانون ضريبة الدخل وأحاله إلى مجلس النواب لإقراره. ومشروع القانون يؤثر بنسبة إكبر على الطبقة الوسطى كالإطباء والمحامين والمهندسين.

التعليقات