• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 09/06/2018 - 05:33 بتوقيت نيويورك

هذه تفاصيل أول هدنة تعلنها حركة طالبان الأفغانية

هذه تفاصيل أول هدنة تعلنها حركة طالبان الأفغانية

المصدر / وكالات - هيا

أفاد مراسلون في أفغانستان بأن حركة طالبان أعلنت وقفا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر يستثنى القوات الأجنبية، يأتي موقف الحركة بعد إعلان الرئيس الأفغاني أشرف غني أمس الأول الخميس وقفا لإطلاق النار من جانب واحد.

وقالت طالبان إن وقف إطلاق النار لن يشمل القوات الأجنبية وإن العمليات ضدها ستستمر، وحذرت أن أفرادها "سيدافعون عن أنفسهم بشدة" في حال تعرضهم لهجوم. وهذه أول مرة تعلن طالبان هدنة خلال أيام العيد منذ الغزو الأميركي لأفغانستان في العام 2001.

وقال مراسل الجزيرة في كابل إبراهيم فخار إنه رغم قصر مدة الهدنة، فإنها مؤشر إيجابي في طريق المصالحة بين الفرقاء الأفغان، وأضاف المراسل أن قائد هيئة أركان الجيش الأفغاني الجنرال شريف يفتلي صرح أمس بأنه بالإمكان تمديد الهدنة -التي ستستمر حتى الخامس من شوال- إذا قبلت بها طالبان.

ومن المفترض أن يبدأ وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة الأفغانية الثلاثاء المقبل، على أن ينتهي في العشرين من الشهر نفسه، غير أن وقف إطلاق النار يستثنى تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة.

فتوى العلماء

وجاء قرار الرئيس الأفغاني بإقرار هدنة استجابة لفتوى أصدرها الأسبوع الماضي العشرات من علماء الدين الأفغان تحرم التفجيرات الانتحارية التي أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عنها، وقد أسفر آخرها عن مقتل 14 شخصا عند مدخل سرادق يضم جمعا من علماء الدين في العاصمة كابل.

ودعا اجتماع علماء الدين إلى إعلان وقف لإطلاق النار، وحثوا حركة طالبان على الجلوس إلى طاولة الحوار، وكان الرئيس الأفغاني قد دعا في مارس/آذار 2018 طالبان إلى التفاوض والاعتراف بدستور 2004، ولكن الحركة ردت بشن عمليات أطلقت عليها عملية الخندق.

دعم الناتو
وكان وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل قد بحثوا التطورات في أفغانستان. وتطرق الوزراء إلى دعم الحلف وشركائه لأفغانستان في توفير الأمن والاستقرار ومواجهة الاٍرهاب.

وجدد حلف الناتو التزامه بدعم القوات الأفغانية، من خلال مواصلة عملية التدريب والتأهيل والتمويل، وعبر عن دعمه مبادرة الرئيس الأفغاني بإجراء حوار مع طالبان، وحث الحركة على إلقاء السلاح، والانضمام إلى مسار السلام.

وشارك في الاجتماع وزير الدفاع الأفغاني طارق شاه بهرامي ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية.

يذكر أن الولايات المتحدة أعلنت في أغسطس/آب الماضي إستراتيجية عسكرية جديدة في أفغانستان، تتضمن زيادة الغارات الجوية لإرغام طالبان على الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع سلطات كابل.

الأكثر مشاهدة


التعليقات