• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 26/06/2018 - 07:01 بتوقيت نيويورك

تفاصيل خطة تل أبيب لبناء ميناء خاص بغزة

تفاصيل خطة تل أبيب لبناء ميناء خاص بغزة

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

قدم وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان خطة لبناء ميناء خاص بغزة في قبرص المجاورة، وذلك خلال زيارته لهذا البلد في عطلة نهاية الأسبوع ، حسبما ذكرت القناة الثانية الإسرائيلية مساء الاثنين .

ووفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست" ستشمل خطة ليبرمان لبناء ميناء في قبرص أيضا بناء رصيف خاص لسفن الشحن التي تحمل البضائع المتجهة إلى غزة، وسيتم فحصها بمساعدة آلية مراقبة إسرائيلية من أجل ضمان عدم تهريب أي أسلحة إلى المنطقة التي تسيطر عليها حماس، وبعد ذلك يتم إرسالهم إلى غزة مباشرة عن طريق العبارة، وذلك نظراً لأن القطاع يفتقر إلى ميناء كبير بما فيه الكفاية لرسو سفن الشحن .

وأشار التقرير إلى أنه تم الاتفاق على مبادئ الخطة بين ليبرمان ونظيره القبرصى سافاس انجيليديس، وفي غضون أسبوعين ، سيبدأ العمل على خطة مفصلة ليتم تقديمها خلال ثلاثة أشهر، ولكن أي خطوة من هذا القبيل ستكون مشروطة بموافقة حماس على إعادة رفات جنديين إسرائيليين والإفراج عن المدنيين الإسرائيليين الثلاثة الذين يعتقد أنهم محتجزون في غزة .

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تساعد إسرائيل الولايات المتحدة في تنفيذ خطة إعادة تأهيل قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس ، والذي يضم مليوني فلسطيني، و يأتى هذا التقرير بعد أن التقى المبعوثان الأمريكيان جيسون جرينبلات وجاريد كوشنر مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال عطلة نهاية الأسبوع وبحثا سبل حل الأزمة الإنسانية فى قطاع غزة .

ومن جانبه قال مدير عام المخابرات السابق ونائب مدير الموساد السابق رام بن باراك ، تعليقا على التقرير الإخبارى "إن الخطة ستساعد سكان غزة دون الإضرار بأمن إسرائيل، معبرا عن سعادته بأن ليبرمان قد تبنى الخطة التي روج لها أثناء عمله مع وزراء الليكود يوفال شتاينيتس ويسرائيل كاتس .

ومن ناحية أخرى لم يؤكد مكتب ليبرمان أو ينفي التقرير، قائلا " إن ليبرمان ومؤسسة الدفاع يعملان مع المجتمع الدولي على خطط لتغيير الأوضاع فى غزة ، غير أن المكتب حذر من أن الخطط المطروحة لتحسين الوضع الإنساني تتوقف على إطلاق ما يعتقد أنهم محتجزون في غزة، و أضاف مكتب ليبرمان: لا يمكننا الإفصاح عن أي تفاصيل أبعد من ذلك ".

في الوقت الحاضر ، تسيطر إسرائيل على نقطتي عبور إلى غزة وتسيطر مصر على الثالث ، لكن المعبر المصري في رفح غالبًا ما يكون مغلقًا ولم يتم تصميمه على أي حال لمرور البضائع، وتدخل معظم البضائع التجارية والإنسانية المتجهة إلى غزة عبر معبر كيريم شالوم الإسرائيلي، والبضائع التي تصل عن طريق السفن تسافر بالشاحنات من الموانئ الإسرائيلية إلى القطاع، وانتقد المجتمع الدولي بشدة نظام القيود، بما في ذلك القيود الأمنية التي فرضتها إسرائيل على غزة منذ سيطرت حماس على القطاع في انقلاب دموي في عام 2007 .

الأكثر مشاهدة


التعليقات