• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 27/06/2018 - 02:26 بتوقيت نيويورك

الأمم المتحدة تبحث عن "نقطة تحوّل" لقضية الصحراء الغربية

الأمم المتحدة تبحث عن

المصدر / وكالات - هيا

بحث مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية هورست كوهلر الثلاثاء مع زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، سبل تفعيل تسوية القضية الصحراوية عبر استئناف المفاوضات بين طرفي النزاع.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن كوهلر قوله إن المباحثات، التي عقدت في أحد مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف غرب الجزائر، شكّلت "فرصة للتعمّق في بحث الصعوبات التي تحول دون إيجاد حل للقضية الصحراوية".

وأضاف المبعوث الأممي أن تقليص مهمة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية (مينورسو) سيمثل "فرصة لخلق ديناميكية وطريقة تفكير وروح جديدة، وربما نقطة تحوّل قد تؤدي في نهاية المطاف بعد الكثير من المباحثات الإضافية إلى إيجاد حل يرضي الطرفين ويزيل عقبة من طريق التنمية في منطقة شمال إفريقيا ككل''.

وكان مجلس الأمن الدولي جدّد بقراره في أبريل ولاية مهمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية لستة أشهر فقط بدلا من عام كما كان يحدث في السابق، كما دعا المجلس إلى استئناف "المفاوضات بلا شروط مسبقة".

من ناحيته، قال زعيم البوليساريو إن "بعث المفاوضات سيسمح بتعبيد الطريق نحو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير بكل حرية لاختيار مستقبله''.

وأضاف أن المباحثات مع كوهلر كانت فرصة للتطرق لمختلف "العراقيل التي حالت دون تطبيق القرارات الأممية ذات الصلة بالقضية الصحراوية والبحث عن أنجع السبل لتمكين هذه التوصيات فعلا من الدخول حيز التنفيذ".

وكان كوهلر استهل جولته الثانية هذه إلى المنطقة السبت في العاصمة الجزائرية حيث التقى وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، ثم غادر إلى نواكشوط قبل أن يتوجه إلى تندوف.

ووفقا لمصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة، فإنه من المرتقب أن يلتقي كوهلر المسؤولين في الرباط يومي الخميس والجمعة، كما سيزور مدينة العيون في الصحراء الغربية لتفقد قوات حفظ السلام الأممية.

وتهدف هذه الجولة إلى الدفع لاستئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد أن شهدت آخر جولة لها عام 2008.

وتطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية، في حين يرفض المغرب أيّ حل سوى حكم ذاتي في ظل سيادته.

المصدر: أ ف ب

الأكثر مشاهدة


التعليقات