• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

العراق: تدمير 7 مقرات لتنظيم داعش في محافظة صلاح الدين مصرع وإصابة 4 أشخاص في إطلاق نار بألمانيا اول تسريب لتشكيلة الحكومة اليمنية الجديدة الجزائر تمنع ارتداء النقاب «بصفة نهائية» تركيا تكشف عن هوية 3 متهمين في قضية خاشقجي اشتباكات عنيفة وسط صنعاء وانفجارات تهز جنوب العاصمة "العفو الدولية" تشير إلى عمليات قتل خارج نطاق القانون في نيكاراغوا ماتيس: هجوم أفغانستان لن يؤثر على الانتخابات أكثر من 50 دولة أوروبية وآسيوية تبحث القضايا التجارية والأمنية في بروكسل نائب رئيس الوزراء الماليزي السابق يواجه اتهامات متعددة في المحكمة وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه اختفاء خاشقجي: الشرطة التركية "تفتش غابة" غير مسبوق.. ما دوافع الجيش الإسرائيلي من نشر آلياته عند حدود غزة؟ "صور " ترامب للرئيس عباس : خبأت لكم مفاجآت طيبة لا تتخيلونها في صفقة العصر شكوك "ديمقراطية" بوجه ترمب.. بسبب مقر FBI

الثلاثاء 17/07/2018 - 02:26 بتوقيت نيويورك

العراق.. اتهامات لإيران بتأجيج احتجاجات الجنوب

العراق.. اتهامات لإيران بتأجيج احتجاجات الجنوب

المصدر / وكالات - هيا

تتواصل الاحتجاجات جنوب #العراق، فيما تشير أصابع اتهام عراقية إلى أطراف خارجية.

ودفعت الأوضاع السياسية المتأزمة في البلاد، وتوقيت خروج التظاهرات في مدن الجنوب العراقي، بمسؤولين عراقيين إلى توجيه أصابع الاتهام إلى #إيران، التي تسعى جاهدة لتوسيع رقعة وجودها على الساحة العراقية.

كما استند اتهام طهران بلعب دور رئيسي بتفجير الأوضاع في مدن الجنوب إلى توقيت القرار الإيراني بوقف تصدير الكهرباء للعراق، والذي يأتي في فصل الصيف، حيث درجات الحرارة عند مستويات قياسية.

وتسعى إيران، التي تذرعت بتأخير تحويل العراق للمستحقات المالية، إلى الضغط باتجاه تشكيل حكومة جديدة لا يكون لحيدر العبادي دور فيها، ما يفسح المجال لها لترسيخ وجودها في العراق، وفق محللين.

يشار إلى أن العقوبات الأميركية على النفط الإيراني سبب آخر يدفع طهران باتجاه إثارة الاضطرابات بالعراق في هذا التوقيت، في محاولة لضرب شركات النفط الغربية العملاقة، وفقاً لمحللين.

كذلك يرى سياسيون عراقيون أن طهران، التي تسعى عبر زعزعة استقرار الشارع العراقي إلى تحقيق أهدافها، لن تتوانى عن استخدام كل ما تملك من أوراق ضغط على العراق.

التعليقات