• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 29/07/2018 - 04:29 بتوقيت نيويورك

نائب عربي يستقيل من الكنيست بسبب "قانون القومية"

نائب عربي يستقيل من الكنيست بسبب

المصدر / وكالات - هيا

أعلن زهير بهلول النائب العربي في الكنيست (برلمان إسرائيل) أمس السبت استقالته من منصبه على خلفية إقرار المجلس قانون الدولة اليهودية القومية المثير للجدل الذي أقره بقراءته النهائية في 19 يوليو/تموز الجاري، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.

وينص القانون على أن إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي، وأن حق تقرير المصير في الدولة يقتصر على اليهود وأن القدس الكبرى والموحدة عاصمتها، وأن العبرية اللغة الرسمية مما يعني أن العربية فقدت مكانتها لغة رسمية.

وأفادت الصحيفة بأن بهلول وصف الكنيست بأنه عنصري بعد إقراره قانون القومية، وشدد ذلك النائب عن حزب المعسكر الصهيوني (وسط يسار-معارض) على أنه لا يتحمل فكرة البقاء في المجلس الذي أقر هذا القانون.

وقال بهلول إن قانون الدولة اليهودية القومية يزيل العرب رسميا ودستوريا من مسار المساواة في إسرائيل. وتساءل: هل أقف متفرجا؟ هل أعطي شرعية لهذا البرلمان المدمر والعنصري والمتطرف؟ وأشار إلى أن استقالته تصبح نافذة رسميا في سبتمبر/أيلول المقبل عندما يعود البرلمان للانعقاد بعد انتهاء العطلة الصيفية. وتعهد بعدم التراجع عن قراره.

استباقا للإقالة

من جانب آخر، تناول موقع "عرب 48" استقالة بهلول بالقول إن "نشاطه في أروقة الحزب والبرلمان دون أن يقدم الكثير، أو ينشط بالمجتمع العربي، أو حتى يبادر إلى مشاريع قوانين أو يترك بصمة بالعمل البرلماني".

ونسب الموقع -الذي يصدر داخل الخط الأخضر ويعني بأخبار فلسطينيي 48- إلى مراقبين أن بهلول قرر الاستقالة بعد علمه بأن فرص ترشيحه في الانتخابات القادمة ضئيلة جداً بسبب خلافات داخلية في "المعسكر الصهيوني" لذا اختار هذا التوقيت.

ونقل عن صحيفة "هآرتس" أن مصادر مقربة من أفي غباي زعيم "المعسكر الصهيوني" صرحوا في السابق بأن "بهلول لن يكون في (دورة) الكنيست القادمة".

وأعلن بهلول عن نيته الاستقالة خلال اللقاء التلفزيوني في برنامج "لقاء الصحافة" متذرعا بقانون "القومية" قائلا إن "القانون يضايقني ويضطهد السكان الذين أرسلوني إلى الكنيست".

وأكد في حديثه للبرنامج إن "الحكومة تجبر الكنيست على النزوات، الذي أصبح بمثابة ختم مطاطي للتشريعات الاستثنائية والعنصرية، وعليه من الأفضل أن أهرب طالما أن هذه السفينة تغرق، لن أتنافس ثانية بالانتخابات للكنيست، سأبعد نفسي عنها كمن يتجنب الحريق الذي يستعر".

الأكثر مشاهدة


التعليقات