• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 06/08/2018 - 03:53 بتوقيت نيويورك

أوروبا تجس نبض "لقاء الصدفة" بين ترامب وروحاني

أوروبا تجس نبض

المصدر / وكالات - هيا

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مصادر في الأمم المتحدة القول إن دبلوماسيين ألمانا وفرنسيين يجرون اتصالات لـ "جس النبض" مع مسؤولين أميركيين وإيرانيين للدفع نحو عقد لقاء بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل.

وعلى الرغم من إعلان إيران رفضها عرض ترامب لقاء الرئيس دون شروط مسبقة، رجحت المصادر موافقة الطرفين على هذا اللقاء على اعتباره صدفة وفي إطار محادثة غير ملزمة.

وكان موقع "ديبكا" الإسرائيلي قد زعم أن ترامب يستعد للقاء روحاني بوساطة عُمانية، وأن المباحثات السرية بينهما بدأت في يونيو/حزيران الماضي، دون علم القيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية.

يُذكر أن ترامب قد أعلن في وقت سابق استعداده للقاء نظيره الإيراني دون شروط مسبقة، وفي أي وقت يريده الإيرانيون. كما سبق وقال إن لديه شعورا بأن الزعماء الإيرانيين سيتحدثون قريبا جدا مع الولايات المتحدة.

لكن وزير خارجيته مايك بومبيو حدد لاحقا شروطا للتفاوض مع إيران، وهو ما يشير إلى تناقض دفَع الإيرانيين إلى التشكيك في الدعوة الأميركية.

الرد الإيراني

وردا على دعوة ترامب، قال حميد أبو طالبي مستشار مكتب الرئيس روحاني إن من يؤمن بالحوار طريقا لحل الخلافات عليه الالتزام بأدواته.

وطالب المسؤول الإيراني بالرجوع للاتفاق النووي الذي انسحب منه ترامب في مايو/أيار الماضي، من أجل تمهيد الطريق لإجراء محادثات.

وجاءت اللغة المهادنة والمفاجئة التي استخدمها ترامب تجاه إيران بعد أقل من أسبوع على حرب كلامية متبادلة، إذ حذر روحاني من مغبة تهديد واشنطن، بعد أن وجه الأخير تحذيرا للرئيس الأميركي من نتائج تبني سياسات عدائية ضد طهران.

الأكثر مشاهدة


التعليقات