• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 30/09/2018 - 03:03 بتوقيت نيويورك

حرب التحالف تعيد اليمن 100 عام للوراء

حرب التحالف تعيد اليمن 100 عام للوراء

المصدر / وكالات - هيا

ساد الحزن والشقاء أرجاء اليمن وهو يتعرض لحرب استمرت حتى الآن أربع سنوات أتت على الأخضر واليابس، وأعادت أجزاء من هذا البلد إلى العصر الحجري.

وهكذا فإن البنية التحتية لليمن أضحت هباء منثورا، وتفشت الأوبئة وسادت المجاعة أرجاء واسعة من البلد، كما انهارت أنماط الحياة التي تعودها السكان.

وينقل موقع ميديابارت الفرنسي عن كلير ها دونغ -الموظفة بمنظمة "أطباء بلا حدود"- التي أمضت عدة أشهر من عام 2018 باليمن قولها "العديد من الأشخاص الذين فروا بسبب القتال يعودون الآن لديارهم، حتى عندما تكون منازلهم على خط المواجهة أو بالقرب منه".

وتضيف دونغ أن اليمنيين أصبحوا يفضلون زراعة أراضيهم ومحاولة العيش بمجهوداتهم الذاتية كما كانوا قبل 100 عام، وذلك ضمن مجتمع ذي روابط عائلية قوية، بدلا من البقاء في مخيمات اللاجئين.

ويعود السبب في تفاقم هذه الوضعية إلى الحرب التي يشنها التحالف بقيادة السعودية والإمارات، وممارسات جماعة الحوثي بالمناطق التي تسيطر عليها.

فالسعودية تضرب حصارا بحريا على اليمن أدى لانخفاض كبير بقيمة العملة المحلية في بلد يستورد 90% من غذائه، وصعوبة في الحصول على عمل وبالتالي الحصول على راتب، في وقت تنفجر فيه القنابل عشوائيا على رؤوس المواطنين.

وقد استطرد موقع ميديابارت بعض جهود المنظمات غير الحكومية وبعض السياسيين في أميركا وأوروبا لوقف بيع الأسلحة إلى دول التحالف.

وشدد على أهمية وقف هذه الحرب، قائلا إن عدد ضحايا يونيو/حزيران 2018 من المدنيين هو الأسوأ منذ اندلاع هذا الصراع، كما زادت نسبة الوفيات بالأشهر الأربعة الأخيرة زيادة هائلة بلغت 164%.

ووفقا لرئيس لجنة الإنقاذ الدولية باليمن فرانك ماكمانوس، فإن "أغسطس/آب 2018 كان أكثر الشهور دموية، حيث بلغ عدد الوفيات 500 حالة بتسعة أيام" مضيفا أن التحالف نفذ منذ عام 2015 أكثر من 18000 غارة جوية، أي غارة جوية واحدة كل 99 دقيقة، استهدف ثلثها ضرب أهداف غير عسكرية".

الأكثر مشاهدة


التعليقات