• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 04/11/2018 - 04:08 بتوقيت نيويورك

السودان يقبل وساطة رئيس جنوب السودان سالفا كير في نزاع جنوب كردفان والنيل الأزرق

السودان يقبل وساطة رئيس جنوب السودان سالفا كير في نزاع جنوب كردفان والنيل الأزرق

المصدر / وكالات - هيا

قالت وسائل إعلام رسمية سودانية السبت إن الحكومة السودانية قبلت وساطة رئيس جنوب السودان سالفا كير في النزاع الذي يجمع الحكومة بتمردين جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وافقت الحكومة السودانية السبت على أن يلعب رئيس دولة جنوب السودان سالفا كير دور الوساطة في النزاع بين الخرطوم ومتمردي جنوب كردفان والسودان.

وقالت وكالة السودان للأنباء (سونا) أن حكومة السودان "وافقت على وساطة رئيس حكومة دولة جنوب السودان سالفا كير ميارديت، للدفع بعملية السلام في المنطقتين، جنوب كردفان والنيل الأزرق". وهما المنطقتان المتاخمتان لدولة جنوب السودان.

وكشفت وكالة الأنباء الرسمية أن مساعد الرئيس السوداني كبير مفاوضي الخرطوم فيصل حسن إبراهيم، أنهى زيارة خاطفة إلى جوبا عاصمة جنوب السودان حيث التقى الرئيس سالفا كير.

ويقاتل متمردون ينتمون الى هاتين المنطقتين الحكومة المركزية منذ عام 2011 بدعوى تهميش جنوب كردفان والنيل الأزرق سياسيا واقتصاديا.

وقاتلت هذه المجموعات مع جنوب السودان أثناء الحرب الأهلية مع الشمال التي تواصلت 22 عاما وأنتهت باتفاقية سلام وقعت في عام 2005 أفضت إلى استقلال جنوب السودان، بعد أن صوت مواطنوه لصالح انفصالهم عن السودان في استفتاء أجري بموجب اتفاق السلام.

إلا أن الخرطوم واصلت اتهام جوبا بدعم وإيواء حلفائها السابقين، الأمر الذي ينفيه جنوب السودان.

وفي آب/أغسطس الماضي نجحت وساطة سودانية في إقناع حكومة جوبا بالتوقيع على اتفاق سلام مع المتمردين بقيادة رياك مشار لإنهاء حرب أهلية تدور في هذه الدولة الوليدة منذ عام 2013، أودت بعشرات آلاف القتلى وأدت إلى نزوح الملايين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات