• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

تفاصيل الانقلاب الفاشل ضد نظام الحكم في المنامة اليمن: قتلى من الحوثيين بصد الجيش هجوم على مواقعه غرب مأرب رئيس وزراء باكستان: سنفعل كل ما في وسعنا لتعزيز عملية السلام الأفغانية الأمم المتحدة: مشروع قرار دولي من أجل دعم الاتفاق اليمني ودعم اتفاق السويد الحبس الاحتياطي لقريب منفّذ هجوم ستراسبورغ السيناتور الأمريكي كريس كونز يتهم ترامب باستخدام خطاب "زعماء المافيا" الدول الضامنة بسوريا تبحث بجنيف تشكيل لجنة الدستور فرنسا.. شعبية ماكرون في أدنى مستوى منذ بداية ولايته فرنسا تدعو إيران لكشف ملابسات مقتل معتقل مضرب عن الطعام مدير إف بي آي السابق: ترمب يقوض حكم القانون بـ"الكذب" روسيا وإيران وتركيا تسعى لاتفاق بشأن "لجنة دستور سوريا" مسؤول أمريكي: هدفنا ليس "التخلّص من الأسد" العراق يحث لاجئيه في ألمانيا على العودة "الطوعية" للبلاد وزير الدفاع اليمني يصدر أمرا بإيقاف إطلاق النار في الحديدة الولايات المتحدة تجري محادثات مع حركة طالبان في الإمارات

السبت 17/11/2018 - 05:27 بتوقيت نيويورك

الصين: لا يوجد منتصر في الحرب التجارية

الصين: لا يوجد منتصر في الحرب التجارية

المصدر / وكالات - هيا

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم السبت، أن العالم بحاجة إلى قواعد مشتركة للحوكمة العالمية لا تستجيب للأجندات الأنانية، وحذر من أنه لا يخرج أحد منتصراً من حرب تجارية.

وقال شي في كلمة ألقاها في قمة ملتقى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، والتي تعقد في بابوا غينيا الجديدة، "التاريخ أظهر أنه في أي مواجهة سواء كانت في شكل حرب باردة أو ساخنة أو تجارية، لا يخرج أحد منتصراً".

وأضاف أنه "يجب حل الخلافات من خلال الحوار والتشاور، بدلاً من محاولة إقامة حواجز أو فرض معايير على دول أخرى"، وعلى الرغم من أنه لم يذكر الولايات المتحدة بشكل مباشر، أشار شي إلى أن الصراع بين الدولتين في الأشهر الأخيرة، يرجع إلى النزعة الحمائية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الغائب الأكبر عن قمة أبيك لهذا العام.

وأوضح الزعيم الصيني أن النظام الاقتصادي العالمي يحتاج إلى الإصلاح ليكون أكثر كفاءة في العصر الجديد، على أساس الجودة والشفافية والشمول، مشدداً على أن الدول النامية يجب أن يكون لها صوت أكبر في هذا النظام ليتم تمثيلها بشكل أفضل، بعدما تعهد أمس الجمعة بعد وصوله إلى بورت مورسبي بتقديم مساعدات اقتصادية لجميع الدول النامية في منطقة المحيط الهادئ.

وأردف "لتحقيق نمو شامل ومستدام، لا ينبغي للدول النامية أن تطبق نفس نموذج النمو الخاص بدول أخرى، وألا تقبل أن يفرض عليها الآخرون معاييرهم".

ودافع عن تعددية الأطراف لتسوية النزاعات التجارية وأهميتها بالنسبة لمنظمات مثل منظمة التجارة العالمية أو ملتقى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ الذي يضم 21 دولة في آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك دول فى أمريكا اللاتينية كشيلي وبيرو والمكسيك.

يذكر أن منظمة "أبيك" هي أكبر التكتلات الإقليمية على مستوى العالم وتأسست في عام 1989، حيث تسعى لتشجيع التجارة الحرة والتعاون الاقتصادي في منطقة آسيا ودول المحيط الهادئ.

التعليقات