• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الجزائر: الإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية قريباً مستحيل "الحرية والتغيير" تقود الاحتجاجات في السودان لهذا السبب .. أمريكا تضغط على ليبرمان للدخول في حكومة نتنياهو قطر تعلق على مؤتمر البحرين وصفقة القرن الناتو يعتزم طرح استراتيجية عسكرية جديدة جورج كلوني يكشف سبب خوفه من داعش الفيضانات تقتل 24 شخصاً في أفغانستان ترمب سيحضر مأدبة مع الملكة إليزابيث ويلتقي ماي بومبيو: مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات تردع إيران ترمب يصل إلى اليابان في زيارة رسمية قائد إيراني: بوسعنا إغراق سفن أميركا بطواقمها وطائراتها بولتون: اعتداءات إيران ووكلائها في المنطقة مدعاة للقلق السيسي ينتدب رئيس الوزراء لحضور مراسم تنصيب رئيس جنوب إفريقيا مقتل 23 موقوفا في فنزويلا بأحداث شغب في مركز للشرطة عسكر السودان يلوحون بانتخابات والحراك يهدد بالعصيان المدني

السبت 17/11/2018 - 05:27 بتوقيت نيويورك

الصين: لا يوجد منتصر في الحرب التجارية

الصين: لا يوجد منتصر في الحرب التجارية

المصدر / وكالات - هيا

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم السبت، أن العالم بحاجة إلى قواعد مشتركة للحوكمة العالمية لا تستجيب للأجندات الأنانية، وحذر من أنه لا يخرج أحد منتصراً من حرب تجارية.

وقال شي في كلمة ألقاها في قمة ملتقى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، والتي تعقد في بابوا غينيا الجديدة، "التاريخ أظهر أنه في أي مواجهة سواء كانت في شكل حرب باردة أو ساخنة أو تجارية، لا يخرج أحد منتصراً".

وأضاف أنه "يجب حل الخلافات من خلال الحوار والتشاور، بدلاً من محاولة إقامة حواجز أو فرض معايير على دول أخرى"، وعلى الرغم من أنه لم يذكر الولايات المتحدة بشكل مباشر، أشار شي إلى أن الصراع بين الدولتين في الأشهر الأخيرة، يرجع إلى النزعة الحمائية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الغائب الأكبر عن قمة أبيك لهذا العام.

وأوضح الزعيم الصيني أن النظام الاقتصادي العالمي يحتاج إلى الإصلاح ليكون أكثر كفاءة في العصر الجديد، على أساس الجودة والشفافية والشمول، مشدداً على أن الدول النامية يجب أن يكون لها صوت أكبر في هذا النظام ليتم تمثيلها بشكل أفضل، بعدما تعهد أمس الجمعة بعد وصوله إلى بورت مورسبي بتقديم مساعدات اقتصادية لجميع الدول النامية في منطقة المحيط الهادئ.

وأردف "لتحقيق نمو شامل ومستدام، لا ينبغي للدول النامية أن تطبق نفس نموذج النمو الخاص بدول أخرى، وألا تقبل أن يفرض عليها الآخرون معاييرهم".

ودافع عن تعددية الأطراف لتسوية النزاعات التجارية وأهميتها بالنسبة لمنظمات مثل منظمة التجارة العالمية أو ملتقى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ الذي يضم 21 دولة في آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك دول فى أمريكا اللاتينية كشيلي وبيرو والمكسيك.

يذكر أن منظمة "أبيك" هي أكبر التكتلات الإقليمية على مستوى العالم وتأسست في عام 1989، حيث تسعى لتشجيع التجارة الحرة والتعاون الاقتصادي في منطقة آسيا ودول المحيط الهادئ.

التعليقات