• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

تفاصيل الانقلاب الفاشل ضد نظام الحكم في المنامة اليمن: قتلى من الحوثيين بصد الجيش هجوم على مواقعه غرب مأرب رئيس وزراء باكستان: سنفعل كل ما في وسعنا لتعزيز عملية السلام الأفغانية الأمم المتحدة: مشروع قرار دولي من أجل دعم الاتفاق اليمني ودعم اتفاق السويد الحبس الاحتياطي لقريب منفّذ هجوم ستراسبورغ السيناتور الأمريكي كريس كونز يتهم ترامب باستخدام خطاب "زعماء المافيا" الدول الضامنة بسوريا تبحث بجنيف تشكيل لجنة الدستور فرنسا.. شعبية ماكرون في أدنى مستوى منذ بداية ولايته فرنسا تدعو إيران لكشف ملابسات مقتل معتقل مضرب عن الطعام مدير إف بي آي السابق: ترمب يقوض حكم القانون بـ"الكذب" روسيا وإيران وتركيا تسعى لاتفاق بشأن "لجنة دستور سوريا" مسؤول أمريكي: هدفنا ليس "التخلّص من الأسد" العراق يحث لاجئيه في ألمانيا على العودة "الطوعية" للبلاد وزير الدفاع اليمني يصدر أمرا بإيقاف إطلاق النار في الحديدة الولايات المتحدة تجري محادثات مع حركة طالبان في الإمارات

السبت 17/11/2018 - 07:24 بتوقيت نيويورك

جماعة الحوثي تفرض رسوم جديدة علي مدارس اليمن

جماعة الحوثي تفرض رسوم جديدة علي مدارس اليمن

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

في قرار غير مسبوق، فرض الحوثيون أمس رسوماً إضافية على طلّاب وطالبات المدارس الحكومية والأهلية والخاصة، قيمتها ألف ريال يمني للقسم العربي و20 دولاراً للقسم الانكليزي، اعتباراً من العام الدراسي الحالي 2018- 2019. 

وبحسب ماذكرته صحيفة الحياة فقد قرّر أمين العاصمة صنعاء رئيس المجلس المحلّي، المعيّن من قبل جماعة الحوثيين حمود عباد، إلزام المدارس بإضافة الرسوم الجديدة على الرسوم الدراسية المقرّرة لكل طالب وطالبة بحجّة "إنشاء وحدة مشروع البوّابة التعليمية الذكية، تتبع مكتب التربية والتعليم في الأمانة".

ووصف أولياء أمور تحدّثوا إلى "الحياة" القرار بأنه خطوة جديدة للاستيلاء على ملايين الريالات والدولارات، خصوصاً من المدارس الأهلية والخاصة، لتمويل ما يسمّى "المجهود الحربي"، في وقت حرم الحوثيون 145 ألف معلّم من رواتبهم منذ عامين. 
وأبدى أولياء الأمور دهشتهم من تحميل الحوثيين تلامذة وطلبة المدارس كلفة تمويل مشروع حكومي رقمي عبر فرض رسوم غير قانونية، على رغم الأوضاع المعيشية الصعبة جرّاء الحرب، فيما يسيطرون هم على عائدات هائلة من إيرادات الضرائب والجمارك والمشتقات النفطية والغاز المنزلي والاتصالات والإنترنت والسجائر ورسوم الخدمات.

وأوعز وكيل أمانة العاصمة مدير مكتب التربية والتعليم زياد الرفيق إلى مديري عموم المديريات والمناطق التعليمية بالتوجيه إلى المدارس الحكومية والأهلية بتنفيذ القرار، وإلزام الأخيرة بتوريد رسوم الخدمة إلى حساب وحدة المشروع لدى "مصرف التسليف التعاوني والزراعي" (الإسلامي)، عبر حساب بالريال وآخر بالدولار.

وزعم أن "سيتم عبر المشروع إدارة شؤون الطلاب والمعلّمين من خلال أنظمة متطورة تسهّل عملية توزيع المدرّسين والطلاب وانتقالهم، وضمان إنشاء قاعدة بيانات دقيقة ومحدّثة في شكل مستمر". وخاطبت مدارس خاصة أولياء أمور الطلّاب بإضافة الرسوم الجديدة على الرسوم الدراسية المقرّرة.

وكشف مصدر حكومي في تصريح إلى "الحياة" أن وزارة التربية والتعليم في حكومة الانقلاب تسعى إلى جمع الأموال تحت مسمّى "مبادرة طوعية لتفعيل المشاركة المجتمعية لدعم التعليم"، لافتاً إلى أن الدستور وقانون التعليم العام ينصّان على مجّانية التعليم في كل مراحله.

وقال المصدر إن الوزارة، التي يديرها يحيى الحوثي، شقيق زعيم الميليشيات الحوثية، أوفدت 55 موظّفاً في ديوان الوزارة إلى مدارس صنعاء لحضً مجالس الآباء والأمهّات على تقديم دعم مالي وجمع تبرّعات للمدارس، ومساعدة إداراتها على إعداد خطط لإدارة التعليم.

التعليقات