• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
???? ??????? |

البريطانيون يوقعون التماسات لمنع عودة أعضاء داعش إلى أراضيهم اشتعال الاحتجاجات في السودان رغم تنازلات البشير اشتباكات مسلحة بين قيادات ميليشيا الحوثي في محافظة إب الجيش اليمني يحرر مواقع جديدة بمحافظة حجة الجيش العراقي يعلن الاستنفار علي الحدود مع سوريا لمنع تسلل "داعش" سوريا: خروج 30 شاحنة تقل أطفال ونساء من قبضة تنظيم داعش الإرهابي شرق البلاد فلسطين: قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت علي مسيرة تظاهرات حاشدة في الضفة إنضمام قباائل ثائرة لـ"حجور" اليمنية لمواجهة ميليشيا الحوثي اليمن تنافس أوروبا في استقبال المهاجرين في عام 2018 بدخول 160 ألف مهاجر قريباً ..افتتاح مطار دولي يمني جديد لحل مشكلة النقل الجوي شن غارات عنيفة علي مواقع ميليشيا الحوثي في صنعاء وصول مساعدات أمريكية إلى فنزويلا أزمة غذاء تضرب كوريا الشمالية مقابل تريليون دولار.. ولاية أميركية "عديمة الفائدة" معروضة للبيع السودان.. مظاهرات مستمرة واعتقال المزيد من المعارضين

الأربعاء 21/11/2018 - 03:27 بتوقيت نيويورك

تركيا: تعاون السعودية بقضية خاشقجي ليس مرضيا وقد نطلب تحقيقا دوليا

تركيا: تعاون السعودية بقضية خاشقجي ليس مرضيا وقد نطلب تحقيقا دوليا

المصدر / وكالات - هيا

أكدت تركيا على ضرورة كشف هوية الآمر بقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، مشيرة إلى أنها غير مرتاحة لمستوى التعاون مع السعودية في القضية وقد تطلب إجراء تحقيق دولي .

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الثلاثاء في واشنطن، بعد لقاء أجراه مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، إن هناك أسئلة لا تزال دون إجابات بخصوص مقتل خاشقجي، مضيفا: "إننا نريد الكشف عن الجهة التي أصدرت الأوامر".

وذكر تشاووش أوغلو أن تركيا شاركت معلوماتها حول مقتل خاشقجي مع الولايات المتحدة، مشددا على أن بلاده تعتبر هذا الحادث "جريمة ينبغي كشف كل ملابساتها" ولا تنظر إليها على أنها موضوع سياسي.

وأضاف، في إشارة إلى الولايات المتحدة: "العديد من الدول لا ترغب في تقويض علاقاتها مع السعودية بسبب مقتل خاشقجي، ونحن لا نرغب في ذلك.. ولكن يجب كشف ملابسات هذه الجريمة".

وأكد وزير الخارجية التركي: "أن التعاون مع السعودية حول مقتل خاشقجي ليس على المستوى الذي نرجوه".

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن تركيا قد تتوجه إلى الأمم المتحدة بطلب إجراء تحقيق دولي رسمي في الحادث حال وصول الاتصالات مع المملكة بشأن القضية إلى طريق مسدود.

واختفى خاشقجي، الكاتب الإعلامي المتعاقد مع صحيفة "واشنطن بوست" والمعروف بمقالاته وتصريحاته التي انتقد فيها سياسات بلاده في مجالات عدة، يوم 2 أكتوبر الماضي إثر دخوله مقر قنصلية المملكة في اسطنبول التركية لإنهاء وثائق خاصة بحالته العائلية وضرورية للزواج من خطيبته التركية، خديجة جنكيز، التي انتظرته لساعات أمام المبنى، دون أن يظهر مجددا.

وبعد سلسلة تفسيرات متناقضة للحادث أعلنت النيابة العامة السعودية مؤخرا، أن خاشقجي قتل في البعثة الدبلوماسية على يد فريق أمني كانت مهمته إقناع الصحفي بالعودة لبلاده، لكن قائد الفريق أمر بقتله بعدما رفض ذلك، ووجهت اتهامات لـ11 شخصا وطالبت بإعدام 5 منهم.

لكن السلطات التركية وجهت انتقادات واسعة للسعودية بسبب أسلوب تعاملها مع القضية، داعية إلى إجراء تحقيق دولي فيها، واتهم بعض المسؤولين الأتراك سلطات المملكة بالسعي للتستر على المسؤولين الحقيقيين عن مقتل خاشقجي.

ورفضت السعودية، على لسان وزير خارجيتها، عادل الجبير، إجراء أي تحقيق دولي في الحادث، مؤكدة أنها قادرة على التعامل مع القضية على مستوى مناسب بنفسها.

المصدر: وكالات

التعليقات