• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

تفاصيل الانقلاب الفاشل ضد نظام الحكم في المنامة اليمن: قتلى من الحوثيين بصد الجيش هجوم على مواقعه غرب مأرب رئيس وزراء باكستان: سنفعل كل ما في وسعنا لتعزيز عملية السلام الأفغانية الأمم المتحدة: مشروع قرار دولي من أجل دعم الاتفاق اليمني ودعم اتفاق السويد الحبس الاحتياطي لقريب منفّذ هجوم ستراسبورغ السيناتور الأمريكي كريس كونز يتهم ترامب باستخدام خطاب "زعماء المافيا" الدول الضامنة بسوريا تبحث بجنيف تشكيل لجنة الدستور فرنسا.. شعبية ماكرون في أدنى مستوى منذ بداية ولايته فرنسا تدعو إيران لكشف ملابسات مقتل معتقل مضرب عن الطعام مدير إف بي آي السابق: ترمب يقوض حكم القانون بـ"الكذب" روسيا وإيران وتركيا تسعى لاتفاق بشأن "لجنة دستور سوريا" مسؤول أمريكي: هدفنا ليس "التخلّص من الأسد" العراق يحث لاجئيه في ألمانيا على العودة "الطوعية" للبلاد وزير الدفاع اليمني يصدر أمرا بإيقاف إطلاق النار في الحديدة الولايات المتحدة تجري محادثات مع حركة طالبان في الإمارات

الأربعاء 21/11/2018 - 03:27 بتوقيت نيويورك

تركيا: تعاون السعودية بقضية خاشقجي ليس مرضيا وقد نطلب تحقيقا دوليا

تركيا: تعاون السعودية بقضية خاشقجي ليس مرضيا وقد نطلب تحقيقا دوليا

المصدر / وكالات - هيا

أكدت تركيا على ضرورة كشف هوية الآمر بقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، مشيرة إلى أنها غير مرتاحة لمستوى التعاون مع السعودية في القضية وقد تطلب إجراء تحقيق دولي .

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الثلاثاء في واشنطن، بعد لقاء أجراه مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، إن هناك أسئلة لا تزال دون إجابات بخصوص مقتل خاشقجي، مضيفا: "إننا نريد الكشف عن الجهة التي أصدرت الأوامر".

وذكر تشاووش أوغلو أن تركيا شاركت معلوماتها حول مقتل خاشقجي مع الولايات المتحدة، مشددا على أن بلاده تعتبر هذا الحادث "جريمة ينبغي كشف كل ملابساتها" ولا تنظر إليها على أنها موضوع سياسي.

وأضاف، في إشارة إلى الولايات المتحدة: "العديد من الدول لا ترغب في تقويض علاقاتها مع السعودية بسبب مقتل خاشقجي، ونحن لا نرغب في ذلك.. ولكن يجب كشف ملابسات هذه الجريمة".

وأكد وزير الخارجية التركي: "أن التعاون مع السعودية حول مقتل خاشقجي ليس على المستوى الذي نرجوه".

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن تركيا قد تتوجه إلى الأمم المتحدة بطلب إجراء تحقيق دولي رسمي في الحادث حال وصول الاتصالات مع المملكة بشأن القضية إلى طريق مسدود.

واختفى خاشقجي، الكاتب الإعلامي المتعاقد مع صحيفة "واشنطن بوست" والمعروف بمقالاته وتصريحاته التي انتقد فيها سياسات بلاده في مجالات عدة، يوم 2 أكتوبر الماضي إثر دخوله مقر قنصلية المملكة في اسطنبول التركية لإنهاء وثائق خاصة بحالته العائلية وضرورية للزواج من خطيبته التركية، خديجة جنكيز، التي انتظرته لساعات أمام المبنى، دون أن يظهر مجددا.

وبعد سلسلة تفسيرات متناقضة للحادث أعلنت النيابة العامة السعودية مؤخرا، أن خاشقجي قتل في البعثة الدبلوماسية على يد فريق أمني كانت مهمته إقناع الصحفي بالعودة لبلاده، لكن قائد الفريق أمر بقتله بعدما رفض ذلك، ووجهت اتهامات لـ11 شخصا وطالبت بإعدام 5 منهم.

لكن السلطات التركية وجهت انتقادات واسعة للسعودية بسبب أسلوب تعاملها مع القضية، داعية إلى إجراء تحقيق دولي فيها، واتهم بعض المسؤولين الأتراك سلطات المملكة بالسعي للتستر على المسؤولين الحقيقيين عن مقتل خاشقجي.

ورفضت السعودية، على لسان وزير خارجيتها، عادل الجبير، إجراء أي تحقيق دولي في الحادث، مؤكدة أنها قادرة على التعامل مع القضية على مستوى مناسب بنفسها.

المصدر: وكالات

التعليقات