• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

انفجارين منفصلين بالعاصمة النيبالية يسفرا عن قتلي وجرحي بعد مرور 200 يوم.. إنهاء إضراب آلاف السجناء في تركيا "حفتر" يتهم مبعوث الأمم المتحدة لدي ليبيا بتقسيم البلاد للمرة الأولي في العراق.. القضاء يصدر أحكام بإعدام 3 فرنسيين إيران.."لا توجد مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع أمريكا" ترامب: صواريخ كيم الأخيرة لم تقلقني بل أقلقت رجالي ترامب: إطلاق بعض الأسلحة الصغيرة من كوريا الشمالية لا يُزعجني "السترات الصفراء" تعود إلى شوارع فرنسا باشتباكات مع الشرطة روحاني يلوح بالاستفتاء.. هرباً من المأزق النووي ترمب غير منزعج من صواريخ كوريا.. "كيم سيفي بوعده" ترمب: مرحلة ما بعد الانتخابات.. أرقام ضخمة مع "طوكيو" ترجيح أميركي.. فصيلان استهدفا سفارة أميركا ببغداد العراق يؤكد: نعمل وسيطاً بين إيران وأميركا "كأنك رهينة".. مسؤولون أمريكيون يتحدثون عن صعوبة الطيران مع ترامب خامنئي يستجيب لنداء النواب السنة ويأمر بطرد المسيئين لأم المؤمنين والخلفاء

الأربعاء 21/11/2018 - 03:27 بتوقيت نيويورك

تركيا: تعاون السعودية بقضية خاشقجي ليس مرضيا وقد نطلب تحقيقا دوليا

تركيا: تعاون السعودية بقضية خاشقجي ليس مرضيا وقد نطلب تحقيقا دوليا

المصدر / وكالات - هيا

أكدت تركيا على ضرورة كشف هوية الآمر بقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، مشيرة إلى أنها غير مرتاحة لمستوى التعاون مع السعودية في القضية وقد تطلب إجراء تحقيق دولي .

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الثلاثاء في واشنطن، بعد لقاء أجراه مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، إن هناك أسئلة لا تزال دون إجابات بخصوص مقتل خاشقجي، مضيفا: "إننا نريد الكشف عن الجهة التي أصدرت الأوامر".

وذكر تشاووش أوغلو أن تركيا شاركت معلوماتها حول مقتل خاشقجي مع الولايات المتحدة، مشددا على أن بلاده تعتبر هذا الحادث "جريمة ينبغي كشف كل ملابساتها" ولا تنظر إليها على أنها موضوع سياسي.

وأضاف، في إشارة إلى الولايات المتحدة: "العديد من الدول لا ترغب في تقويض علاقاتها مع السعودية بسبب مقتل خاشقجي، ونحن لا نرغب في ذلك.. ولكن يجب كشف ملابسات هذه الجريمة".

وأكد وزير الخارجية التركي: "أن التعاون مع السعودية حول مقتل خاشقجي ليس على المستوى الذي نرجوه".

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن تركيا قد تتوجه إلى الأمم المتحدة بطلب إجراء تحقيق دولي رسمي في الحادث حال وصول الاتصالات مع المملكة بشأن القضية إلى طريق مسدود.

واختفى خاشقجي، الكاتب الإعلامي المتعاقد مع صحيفة "واشنطن بوست" والمعروف بمقالاته وتصريحاته التي انتقد فيها سياسات بلاده في مجالات عدة، يوم 2 أكتوبر الماضي إثر دخوله مقر قنصلية المملكة في اسطنبول التركية لإنهاء وثائق خاصة بحالته العائلية وضرورية للزواج من خطيبته التركية، خديجة جنكيز، التي انتظرته لساعات أمام المبنى، دون أن يظهر مجددا.

وبعد سلسلة تفسيرات متناقضة للحادث أعلنت النيابة العامة السعودية مؤخرا، أن خاشقجي قتل في البعثة الدبلوماسية على يد فريق أمني كانت مهمته إقناع الصحفي بالعودة لبلاده، لكن قائد الفريق أمر بقتله بعدما رفض ذلك، ووجهت اتهامات لـ11 شخصا وطالبت بإعدام 5 منهم.

لكن السلطات التركية وجهت انتقادات واسعة للسعودية بسبب أسلوب تعاملها مع القضية، داعية إلى إجراء تحقيق دولي فيها، واتهم بعض المسؤولين الأتراك سلطات المملكة بالسعي للتستر على المسؤولين الحقيقيين عن مقتل خاشقجي.

ورفضت السعودية، على لسان وزير خارجيتها، عادل الجبير، إجراء أي تحقيق دولي في الحادث، مؤكدة أنها قادرة على التعامل مع القضية على مستوى مناسب بنفسها.

المصدر: وكالات

التعليقات