• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

انفجارين منفصلين بالعاصمة النيبالية يسفرا عن قتلي وجرحي بعد مرور 200 يوم.. إنهاء إضراب آلاف السجناء في تركيا "حفتر" يتهم مبعوث الأمم المتحدة لدي ليبيا بتقسيم البلاد للمرة الأولي في العراق.. القضاء يصدر أحكام بإعدام 3 فرنسيين إيران.."لا توجد مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع أمريكا" ترامب: صواريخ كيم الأخيرة لم تقلقني بل أقلقت رجالي ترامب: إطلاق بعض الأسلحة الصغيرة من كوريا الشمالية لا يُزعجني "السترات الصفراء" تعود إلى شوارع فرنسا باشتباكات مع الشرطة روحاني يلوح بالاستفتاء.. هرباً من المأزق النووي ترمب غير منزعج من صواريخ كوريا.. "كيم سيفي بوعده" ترمب: مرحلة ما بعد الانتخابات.. أرقام ضخمة مع "طوكيو" ترجيح أميركي.. فصيلان استهدفا سفارة أميركا ببغداد العراق يؤكد: نعمل وسيطاً بين إيران وأميركا "كأنك رهينة".. مسؤولون أمريكيون يتحدثون عن صعوبة الطيران مع ترامب خامنئي يستجيب لنداء النواب السنة ويأمر بطرد المسيئين لأم المؤمنين والخلفاء

السبت 24/11/2018 - 07:18 بتوقيت نيويورك

طلاب اليمن في المغرب يستغيثون بدولتهم بعد منعهم من الدراسة

طلاب اليمن في المغرب يستغيثون بدولتهم بعد منعهم من الدراسة

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

ناشد طلاب يمنيون في المغرب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة معين عبد الملك، بتوجيه السفارة اليمنية في المغرب لإطلاق ملفاتهم، والسماح لهم بإكمال دراسة الماجستير.

وقال زكريا الراجحي، وهو أحد الطلاب اليمنيين المبتعثين في المملكة المغربية، إن السفارة اليمنية أوقفت ملفات 20 طالباً وطالبة، ولم تسمح لهم بالالتحاق بالجامعات المغربية لإكمال الماجستير منذ خمسة أشهر.

وأضاف الراجحي : "بالرغم من أن الجامعات المغربية منحت هؤلاء الطلاب مقاعد مجانية لدراسة الماجستير، إلا أن السفارة اليمنية في المغرب أبلغت الوكالة المغربية للتعاون الدولي بعدم السماح لنا بالدراسة"، مشيرا إلى أن الطلاب راسلوا المعنيين في وزارة التعليم العالي، الذين أكدوا أن "المسألة بيد السفير وهو من طلب تحرير مذكرة بعدم قبول أي طالب لدراسة الماجستير إلا بموافقة من الداخل".

وأوضح الراجحي أن سفير اليمن في المملكة المغربية عز الدين الأصبحي، طلب من الوكالة المغربية المسؤولة عن التعاون الدولي عدم قبول الطلاب اليمنيين بذريعة تخوفه من المطالبة بمنحة مالية. وقال: "قدمنا تنازلات تؤكد أننا لن نطالب الحكومة بأية منح، لكن السفارة رفضت التعاون معنا، وما جعلنا نباشر بتنفيذ اعتصام مفتوح في البرد وتحت المطر بعد أن أغلقت الملحقية أبوابها أمامنا، لكن السفارة استدعت الأمن المغربي لفض الاعتصام".

وأشار الطالب الراجحي إلى أنه حصل على المركز الأول في دفعته بالجامعة، وقدم في الجامعة للحصول على مقعد مجاني لدراسة الماجستير في الجامعة.

وأفادت الملحقية الثقافية في السفارة اليمنية بالمغرب بأن الطلاب موفدون من التعليم الفني، وأكملوا دراساتهم الجامعية برغم أن ابتعاثهم أصلا لمرحلة دبلوم بعد الثانوية.

وأوضحت، في بيان لها اطلع عليه ، أن الطلاب هم خريجون واكتملت إجراءات تخرجهم وليس طلاب استمرارية، وهذا الأمر ينطبق على من أكمل مرحلة ابتعاثه حسب قرار الابتعاث من الجهات الأخرى.

وبحسب بيان الملحقية، فإن الطلاب أنهوا دراساتهم، "كونهم ابتعثوا لمرحلة دراسية وانتهوا منها، وليسوا مستمرين أو ملتحقين بالدراسة، ولم تقم  الوزارة بعرقلة دراساتهم، وفقا لما يتم تداوله".

ويواجه الطلاب اليمنيون المبتعثون في الخارج العديد من المشاكل، ولا تزال معاناتهم مستمرة رغم احتجاجات واسعة نفذها الطلاب في مختلف دول الابتعاث، في ظل ظروف معيشية صعبة.

التعليقات