• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 01/12/2018 - 04:30 بتوقيت نيويورك

باريس تعدّ لسحب لقب "مواطنة شرف" من زعيمة ميانمار بسبب الروهينغا

باريس تعدّ لسحب لقب

المصدر / وكالات - هيا

قررت آن هيدالغو عمدة مدينة باريس سحب لقب "مواطنة الشرف" من أونغ سان سو تشي في بادرة "لا سابق لها" في باريس احتجاجا على صمتها عن العنف حيال الروهينغا، بحسب ما أعلنت متحدثة باسم البلدية الجمعة.

وأوضح المصدر أنه "بالنظر إلى الانتهاكات المتعددة لحقوق الإنسان التي لوحظت والعنف والاضطهاد الذي ارتكبته قوات الأمن في بورما (ميانمار) ضد أقلية الروهينغا ووصفته الأمم المتحدة بالإبادة، فإن رئيسة بلدية باريس ستقترح سحب لقب (مواطنة الشرف) التي منحت عام 2004 لسو تشي".

وسيصبح الإجراء رسميا في الاجتماع المقبل لمجلس باريس الذي يبدأ في العاشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال باتريك كلوغمان مساعد رئيسة البلدية المكلف بالعلاقات الدولية "إنها بادرة ذات رمزية شديدة، غير مسبوقة في تاريخ مواطنية الشرف بمدينة باريس" مبديا أسفه إزاء "الصمت غير المفهوم والذي لا يمكن التسامح معه".

وكانت عمدة باريس وجهت نهاية 2017 رسالة لسو تشي "تعبر عن القلق وتدعوها لاحترام حقوق أقلية الروهينغا. وبقيت الرسالة دون رد" بحسب البلدية.

ولم يسبق لزعيمة ميانمار أن نددت بأعمال العنف والاضطهاد بحق الروهينغا. وكانت منظمة العفو الدولية سحبت منها جائزة منحتها إياها عام 2009. كما سحبت كندا وعدة مدن بريطانية منها لقب "مواطنة شرف".

وفي مارس/آذار الماضي سحب متحف الهولوكوست التذكاري الأميركي جائزة حقوق الإنسان المرموقة "إيلي فيزيل" التي منحها عام 2012 لسو تشي بسبب فشلها في وقف التطهير العرقي ضد أقلية الروهينغا المسلمة في بلدها، وعدم اعترافها بهذا التطهير العرقي.

والعام الماضي أزالت كلية سانت هيوز بجامعة أوكسفورد البريطانية من مدخلها لوحة فنية تحمل صورة سو تشي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات