• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 17/01/2016 - 04:22 بتوقيت نيويورك

الولايات المتحدة ترفع "العقوبات الثانوية" عن طهران

الولايات المتحدة ترفع

المصدر / وكالات

أعلنت الولايات المتحدة السبت 16 يناير/كانون الثاني 2016 رفع عقوباتها "الثانوية" عن إيران ذات الصلة ببرنامج طهران النووي إثر بدء سريان الاتفاق النهائي حول البرنامج الإيراني.

وأبقت الولايات المتحدة على عقوباتها "الرئيسية" ضد إيران باعتبارها بلدا "مشجعا على الإرهاب"، وعلى خلفية استمرارها في تطوير برنامجها الصاروخي الذي تخشى واشنطن وحلفاؤها أن يكون الهدف من ورائه الحصول على صواريخ بعيدة المدى وعابرة للقارات.

ويرى المراقبون أن من شأن رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران أن يؤدي إلى إنعاش الاقتصاد الإيراني الذي يعاني من آثار عقوبات أمريكية وأوروبية وأممية أثقلت كاهله.

وفي مقدمة الإيجابيات التي  ستتمخض عن رفع العقوبات، ستفرج البنوك المنخرطة في الحظر الاقتصادي على إيران عن 50 مليار دولار، كان قد تم تجميدها في إطار العقوبات الدولية بعد الخلاف حول برنامج طهران النووي.

كما شطبت الولايات المتحدة من قوائمها "السوداء" أسماء 400 شخص وشركة اتهمتهم  واشنطن بانتهاك العقوبات الأمريكية المتعلقة ببرنامج إيران النووي، حيث كانت هذه الشخصيات والكيانات الخاضعة للعقوبات تنشط في قطاعات المال والتأمين والنفط والغاز والبتروكيماويات وتجارة المعادن الثمينة والنشاط الملاحي البحري والسيارات.

وأزالت واشنطن كذلك العقوبات عن قطاعات الألمنيوم والتعدين والفحم الحجري والإعلام شريطة ألا تمت الجهة التي يتاح للجانب الأمريكي التعامل معها في هذه القطاعات بأي صلة لبحوث إيران النووية المحظورة بموجب اتفاق فيينا.

الأكثر مشاهدة


التعليقات