• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 18/01/2016 - 04:11 بتوقيت نيويورك

"ذي ايكونوميست" البريطانية: هذا ما فعلته الصواريخ اليمنية بالمدن السعودية



المصدر / وكالات

مدينة نجران تحولت إلَـى مدينة أشباح بعد نزوح الآلاف منها

نشرت صحيفةُ "ذي ايكونوميست" البريطانية، تقريراً مفصَّلاً عن واقعِ ما يجري خلفَ الحدود، وتحديداً في مدينة نجران، وأكدت الصحيفة، في تقريرها الذي أعدَّه مراسلُها من داخل مدينة نجران، أن الجيش اليمني واللجان الشعبية، دفعوا القواتِ السعودية من بعض المراكز الحدودية، وأجبروها على إخلاء أكثر من 7000 من المدنيين من القرى السعودية بالقرب من الحدود.

 

وقال مراسل الصحيفة "إن أحد الصواريخ اليمنية سقط على بُعد أمتار من مقر الجنرال سعد العليان، قائد منطقة نجران، وأحدث فيه خسائرَ فادحة، إضافةً إلَـى تضرر واجهة أحد الفنادق الكبيرة التي تقعُ بالقرب من مقر قيادة المنطقة العسكرية والمزمع افتتاحُه في الأيام القادمة".

 

وأشار المراسل أنه "وعلى الرغم من القصف المدفعي السعودي المكثّف على الحدود اليمنية لمنع الجيش اليمني واللجان الشعبية من التقدم، إلا أن الصواريخ اليمنية لا زالت تسقط بشكلٍ منتظم ويومي على كافة مناطق الشريط الحدودي، مسفرةً عن مصرع العديد من أفراد الجيش السعودي". مضيفاً "أن معظمَ سكان المناطق القريبة من خطوط المواجهة قد فروا ونزحوا إلَـى مناطق أكثر أمناً في المدينة، وأن رياض الأطفال والمنازل بالقرب من القاعدة العسكرية في حالة خراب، وشوارع نجران أصبحت كمدينة أشباح".

 

وقالت الصحيفة، "إن الأميرَ الشاب محمد بن سلمان، لا يزال مُصِرّاً أنه انتصر في هذه الحرب، وسيطر على 80 في المائة من الأراضي اليمنية، وسيطر على مدينة عدن الجنوبية، إلا أن أكبرَ ثلاث مدن ومحافظات يمنية، هي: صنعاء وتعز وإب، لا تزال في قبضة الحوثيين، وهو ما وصفته الصحيفة بمناقضٍ للحقيقة".

 

مؤكدةً أن السعودية تواجه قوةً مزدوجةً "قاتلةً"، مكونةً من قواتٍ شعبيةٍ تملك مقاتلين أشداء، وجيشاً نظامياً يمتلك خبرة قتاليةً عاليةً في الحروب، وهذه القوة المزدوجة تمتلك دباباتٍ وصواريخ باليستية. وكشفت الصحيفة، أن السعودية غير قادرةٍ على صدّ هجوم هاتين القوتين، ولذا استعانت بقواتٍ خليجيةٍ لحماية حدودها، ومنها أرسلت الكويت قواتٍ بريةٍ إلَـى حدود المملكة العربية السعودية مع اليمن للتصدي للهجمات التي تشنها هاتان القوتان، كما دعّمت الولايات المتحدة الجزءَ الخلفيَّ من مطار نجران، ببطاريات صواريخ "باتريوت" للتصدي لصواريخ "سكود" والتي يطلقها الجيش اليمني واللجان الشعبية إلَـى المدن الجنوبية للمملكة.

 

إضافةً إلَـى ذلك تقولُ الصحيفةُ: "إن السعوديةَ تواجهُ معضلةً حقيقيةً، فبالإضافة إلَـى مواجهة القوتين المزدوجتين، فإنها تواجه فاتورةَ التكاليف المادية والسياسية والبشرية الهائلة والتي تشهد ارتفاعاً مستمراً، وذلك نتيجة تدفق نصف مليون يمني عبر الحُدُود السعودية بحثاً عن العمل والأمن، وتورّط السعودية في تحمل مسؤولية 25 مليون يمني آخر في زمنٍ انخفضت فيه أسعارُ النفط، وتآكلت فيه الميزانيةُ للمملكة الثرية". واختتمت "ذي ايكونوميست"، تقريرَها "أن الحملة الجوية في اليمن قد كسرت هيبةَ المملكة على مستوى الإقليم. حيث بلغت أعدادُ الضحايا من اليمنيين نتيجةَ هذه الحملة الجوية قُرابةَ الـ 6000 مواطن.

الأكثر مشاهدة


التعليقات