• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 27/01/2019 - 03:19 بتوقيت نيويورك

انشقاق الملحق العسكري الفنزويلي لدى واشنطن

انشقاق الملحق العسكري الفنزويلي لدى واشنطن

المصدر / وكالات - هيا

أعلن الملحق العسكري الفنزويلي لدى واشنطن العقيد خوسي سيلفا انشقاقه عن الرئيس نيكولاس مادورو، الأمر الذي قوبل بترحيب سريع من الرئاسة الأميركية التي اعتبرته "نموذجا لدور الجيش" الفنزويلي الذي تتمناه.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن العقيد سيلفا قوله أمس إن "مكتب الملحق العسكري الفنزويلي لدى الولايات المتحدة لا يعترف بالرئيس نيكولاس مادورو، ويعتبره مغتصبا للسلطة، ويعترف بخوان غوايدو رئيسا شرعيا بالوكالة".

واعتبر العسكري الفنزويلي موقفه هذا متفقا مع دستور بلاده وقوانينها، مضيفا "دعوت أشقائي العسكريين لتأييد غوايدو، ويجب أن نتحمل المسؤولية وأن ندعمه، لأن هذا هو السبيل الوحيد للخروج بالبلاد من أزمتها".

وقال سيلفا -وهو أعلى دبلوماسي عسكري فنزويلي معتمد في الولايات المتحدة- إنه تحدث هاتفيا صباح أمس السبت مع خوان غوايدو وأبلغه أنه مستعد لإطاعته، كما تحدث مع رؤسائه في كراكاس لإبلاغهم بقراره. وأضاف "هذه مجرد بداية"، مؤكدا أنه يريد "تغييرا" لبلاده.

واعتبر العسكري الفنزويلي المنشق أن لدى غوايدو "خطة عمل لإنهاء الاغتصاب وتنظيم انتخابات حرّة وشفافة"، مؤكدا أن غوايدو "لن يستولي على السلطة كما فعل هؤلاء الناس".

وسارع البيت الأبيض للترحيب بانشقاق الملحق العسكري لدى السفارة الفنزويلية في واشنطن، واعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جاريت ماركي هذه الخطوة "نموذجا لدور الجيش في حماية النظام الدستوري في فنزويلا بدل دعم نظام دكتاتوري ومساعدته في قمع شعبه".

وحث ماركي العقيد سيلفا على تشجيع باقي أفراد الجيش الفنزويلي على التخلي عن ولائهم لنظام مادورو.

في غضون ذلك أعلنت وزارة الخارجية الفنزويلية أمس تعليق طرد الدبلوماسيين الأميركيين لدى فنزويلا، وقالت في بيان لها "إن الدبلوماسيين المتبقيين بإمكانهم البقاء في السفارة الأميركية في كراكاس".

وقالت الوزارة إنها تتفاوض حاليا على فتح مكتب للمصالح الأميركية في فنزويلا وستسمح لموظفي السفارة الأميركية بالبقاء في البلاد أثناء إجراء المحادثات.

ووفقا للبيان، فإن المحادثات ستستمر بحد أقصى 30 يوما، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق فسيضطر موظفو السفارة إلى مغادرة البلاد.

وكان رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو قد منح واشنطن مهلة 72 ساعة لسحب دبلوماسييها، وأعلن يوم الأربعاء أن كراكاس تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع واشنطن بعد أن اعترفت حكومة الرئيس الأميركي دونالد ترامب برئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) خوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا.

وقالت الخارجية الأميركية يوم الخميس الماضي إنها أصدرت أوامر للموظفين الحكوميين الأميركيين غير الأساسيين بمغادرة فنزويلا.

وشوهد بعض أفراد البعثة الدبلوماسية الأميركية أول أمس الجمعة وهم يغادرون في سيارات ترافقها الشرطة، وفقا لتقارير إعلامية محلية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات