• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
???? ??????? |

مصرع مساعد وزير الدفاع اليمني في مصر واشنطن: قواتنا لن يتبقي منها سوي 200 جندي فقط الصين تصف "أمريكا" بـ"غير المسؤولة" بسبب العلاقات الأفريقية زيمبابوي تعلن حالة الطوارئ بسبب سقوط ضحايا ومفقودين في إعصار "إيدي" تفكيك 10 ألاف لغم شمال اليمن علي الحدود المشتركة مع السعودية قصف حوثي جنوب اليمن يسفر عن مقتل سيدة وإصابة 7 آخرون اليمن:خبراء إيرانيون يدربون الحوثيين على استهداف السفن وتفخيخ خطوط الملاحة تعرف على منفذ عملية سلفيت الفدائية النوعية .. "رامبو فلسطين" مسؤول أممي : مستوى الفقر والحرمان في غزة لا مثيل له في تاريخ البشرية الحديث تونس تستعد لتسلم صهر "زين العابدين بن علي" الكويت تمنع متظاهرين من الترشح للانتخابات بعد الـ40 ألف دولار.. مكافأة مدى الحياة لـ"فتى البيضة" الجزائر.. سيناريوهات ما بعد الجمعة الرابعة الفيضانات تقتل المزيد في إندونيسيا.. والحصيلة 77 ضحية إيران تستدعي سفيرها من كينيا.. بعد محاولته تهريب إرهابي

الخميس 14/03/2019 - 05:23 بتوقيت نيويورك

الجزائر.. "أردنا انتخابات دون بوتفليقة فحصلنا على بوتفليقة دون انتخابات"

الجزائر..

المصدر / وكالات - هيا

يبدو -وفقا لصحيفة لوموند الفرنسية- أن تراجع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عن الترشح لعهدة خامسة لم يقنع الشباب الذي يريد "رحيل النظام".

تقول المحررة بالصحيفة زهراء شناوي إن آلاف التلاميذ الذين خرجوا الثلاثاء الماضي في مظاهرة كان الهدف منها الاحتجاج على تعجيل وزارة التعليم للإجازة الجامعية وإطالة مدتها، حولوا مطالبهم إلى انتقاد ما جاء في رسالة بوتفليقة التي أعلن فيها سحب ترشحه وتأجيل انتخابات 18 أبريل/نيسان إلى أجل غير مسمى.

وتلخص موقف الطلاب في قول الطالب سفيان (20 عاما) "طالبنا برحيل بوتفليقة.. طالبنا برحيل النظام، أردنا انتخابات من دون بوتفليقة فانتهى بنا الأمر مع بوتفليقة من دون انتخابات".

وتصف الكاتبة المشاركين بالاحتجاج قائلة إنهم شباب تغمرهم السعادة يحتشدون ما بين ميدان أودين وجراند بوست ويغنون "متزيدش دقيقة يا بوتفليقة" أي لا نقبل أن تستمر في الحكم ولو لدقيقة، فضلا عن شعارات أخرى تتهم النظام بنهب أموال الشعب وأخرى تشدد على أن مستقبل البلد في يد الشعب وأن الاحتجاجات "سلمية لكنها مش رومانسية".

وفي الوقت الذي كانت حوامات الشرطة تحلق فوق وسط المدينة كان التلاميذ والطلاب يعبرون عن تشبثهم بمطالبهم ويؤكدون استمرارهم في الاحتجاج حتى تحقيق مرادهم، فإعلان بوتفليقة "مجرد ذر للرماد في العيون إذ لا يحق لهم أن يلغوا الانتخابات" وفقا للطالب عزيز.

وتنقل الكاتبة عن الثلاثيني جمال قوله معلقا على احتجاجات الشباب "لقد أسأنا تقديرهم" وذلك في الوقت الذي كان أحد الشباب يحمل لافتة كتب عليها "ستواجهون جيلا يعرفكم جيدا ولا تعرفونه على الإطلاق".

وتختم تقريرها بالقول إن كلمة السر على الشبكات الاجتماعية لم تعد "لا للعهدة الخامسة" بل أصبحت "لا لتمديد العهدة الرابعة".

وتشير إلى أن طلاب جامعة الجزائر 2 أنشؤوا "لجنة مؤقتة مستقلة للطلاب" ودعوا إلى "العودة على حرم الجامعات، والمشاركة في الجمعيات العامة" والانضمام لمظاهرات الجمعة 15 مارس/آذار والثلاثاء 19 مارس/آذار المقبلين.

المصدر : لوموند

التعليقات