• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 24/03/2019 - 05:20 بتوقيت نيويورك

نائب إيراني يرد على خامنئي: البرلمان مهمش في "الخارجية"

نائب إيراني يرد على خامنئي: البرلمان مهمش في

المصدر / وكالات - هيا

اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشه، أن دور مجلس الشورى (البرلمان) والنواب المنتخبين من قبل الشعب مهمش في السياسة الخارجية.

وجاءت تصريحات فلاحت بيشه، السبت، تعليقاً على طلب المرشد الإيراني، علي خامنئي، من البرلمان خلال خطبته بمناسبة عيد النوروز قبل يومين بالتحرك ضد الكونغرس الأميركي والضغوط والعقوبات التي يقرها ضد إيران.

ونقلت وكالة الأنباء الايرانية "إرنا" عن فلاحت بيشه قوله إن "البرلمان مهمش في السياسة الخارجية ولم تستجب الحكومة ولا وزارة الخارجية أو المجلس الأعلى للأمن القومي للطلبات البرلمانية لعقد اجتماعات مشتركة حول قضايا السياسة الخارجية المهمة".

وكان المرشد الإيراني أشار إلى أنه خلال العامين الماضيين، أصدر الكونغرس الأميركي 226 قانونًا وقرارا ضد إيران، متسائلاً ماذا فعل مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني حيال هذا وما عدد القوانين أو اللوائح التي أقرها المناهضة للفوضى الأميركية؟

إلى ذلك، قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، لوكالة "إرنا" إن "أحد انتقاداتنا في البرلمان هو تهميش النواب من عملية صنع القرار في السياسة الخارجية التي يتم الإشراف عليها من قبل المرشد الأعلى".

وأضاف أنه خلال السنوات القليلة الماضية، رفض كل من سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي، علي شمخاني، وكذلك الرئيس حسن روحاني الحضور أمام لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية بالبرلمان".

وكان احتكار السياسة الخارجية بيد "المؤسسات الموازية" المدعومة من قبل المرشد خامنئي وعلى رأسها فيلق القدس أدت إلى خلافات حادة بين أجنحة النظام.

وطفت تلك الخلافات على السطح عندما قدم وزير الخارجية الإيراني ظريف استقالته في 25 فبراير/شباط الماضي، بسبب تغييبه عن اجتماعات رئيس النظام السوري بشار الأسد في طهران مع المرشد الأعلى، علي خامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني بينما حضرها سليماني.

وقال ظريف الذي تراجع عن استقالته بعد يومين، إنه بعد انتشار صور تلك اللقاءات "لم يعد له مكانة في العالم كوزير خارجية لإيران".

الأكثر مشاهدة


التعليقات