• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 21/01/2016 - 15:15 بتوقيت نيويورك

كاميرون: اغتيال ليتفيننكو قرار دولة

كاميرون: اغتيال ليتفيننكو قرار دولة

المصدر / وكالات

توالت ردود الفعل البريطانية والروسية على التحقيق القضائي الذي رجح ضلوع موسكو في مقتل المعارض الروسي ألكسندر ليتفيننكو بلندن عام 2006، فقد وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مقتل ليتفيننكو بأنه "قرار دولة". ورفضت موسكو هذا التحقيق واعتبرته "دعابة" وتوقعت أن "يسمم" علاقاتها بلندن.

وخلص التحقيق القضائي الذي نشر اليوم الخميس إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "وافق على الأرجح" على قتل ليتفيننكو بمادة البلوتونيوم-210 المشعة.

وقال كاميرون في تصريح لقناة تلفزيونية بريطانية إن "هذا التحقيق يؤكد ما كنا نعتقده على الدوام وما كانت الحكومة العمالية الأخيرة تعتقده حين حصلت تلك الجريمة المروعة، ألا وهو أن ما جرى كان قرار دولة".

وأشار إلى أن نتائج التحقيق تدعم موقف الحكومة السابقة التي قررت طرد الدبلوماسيين الروس وإصدار مذكرات اعتقال بحق المتورطين ورفض التعاون مع وكالات المخابرات الروسية في هذه القضية.

من جانبها أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي تجميد أرصدة المنفذين المفترضين لعملية الاغتيال، أندريي لوغوفوي العميل السابق في جهاز الاستخبارات الروسي الذي أصبح اليوم نائبا عن الحزب القومي، ورجل الأعمال ديمتري كوفتون.

وفور إعلان نتائج التحقيق البريطاني، طالبت مارينا ليتفيننكو -أرملة المعارض الروسي- لندن بفرض "عقوبات اقتصادية محددة الأهداف" على روسيا ورئيسها بوتين.

رفض روسي

في المقابل، رفض الكرملين نتيجة التحقيق البريطاني، وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للصحفيين "ربما هذه مهزلة"، وأضاف "يمكن ربط ذلك على الأرجح بروح الفكاهة البريطانية الجميلة".

وفيما أكد بيسكوف أن "شبه التحقيق" البريطاني قد "يسمم" العلاقات بين روسيا وبريطانيا، وصفت وزارة الخارجية الروسية أسلوب تعامل بريطانيا مع القضية بأنه مبهم ومنحاز ويفتقر للشفافية.

ونفى لوغوفوي أي ضلوع له في القضية، معتبرا نتائج التحقيق البريطاني "بدون أي أساس.. وتؤكد مرة جديدة موقف لندن المناهض لروسيا".

وتوفي ليتفيننكو في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2006 عن سن 43 عاما، بعد ثلاثة أسابيع على تناوله الشاي في حانة فندق ميلينيوم بوسط لندن برفقة لوغوفوي وكوفتون.

وأتاح التحقيق العثور على كميات كبيرة من مادة البولونيوم-210 في الحانة، خصوصا في إبريق الشاي الذي استخدمه ليتفيننكو.

المصدر : وكالات


الأكثر مشاهدة


التعليقات