• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 28/03/2019 - 05:46 بتوقيت نيويورك

رفض جماعي بمجلس الأمن لقرار ترامب بشأن الجولان

رفض جماعي بمجلس الأمن لقرار ترامب بشأن الجولان

المصدر / وكالات - هيا

عقد مجلس الأمن بطلب من النظام السوري جلسة طارئة لمناقشة الوضع في الجولان، ووجدت الولايات المتحدة نفسها في معزل عن بقية أعضاء المجلس عندما رفضوا جميعا قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

وخلال الجلسة، انتهز مندوب النظام السوري بشار الجعفري فرصة الرفض الدولي لقرار ترامب واعتبر أنه دليل على وجود مخطط ضد بلاده يتمثل في "حشد ودعم الإرهابيين الأجانب وشن اعتداءات على الأراضي السورية" في إشارة إلى الثوار الذين حاولوا منذ ثماني سنوات إسقاط النظام.

ووصف مندوب ألمانيا كريستوف هويسجن الخطاب السوري بأنه "مدعاة للسخرية البالغة" وقال "انتهكت الحكومة السورية على مدى السنوات الثماني الماضية قوانين الحرب الدولية انتهاكا صارخا، وهي مسؤولة عن جرائم حرب جسيمة وجرائم ضد الإنسانية".

وبدورها، قالت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية روزماري دي كارلو إن الأمم المتحدة تأمل ألا تستخدم أي جهة التطورات الأخيرة بشأن الجولان لاتخاذ إجراءات يمكن أن تقوض الاستقرار النسبي للوضع في مرتفعات الجولان وحولها.

وأكدت دي كارلو خلال الجلسة أن موقف المنظمة الدولية معروف وواضح، ويستند إلى قرارات المجلس والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت مندوبة بريطانيا كارين بيرس إن القرار الأميركي انتهاك لقرار عام 1981، في حين قال فلاديمير سافرونكوف نائب المندوب الروسي إن الولايات المتحدة انتهكت قرارات المنظمة الدولية وحذر من أنها قد تؤجج انعدام الاستقرار بالمنطقة.

أما الدول الأوروبية الأعضاء بالمجلس، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا وبلجيكا وبولندا، فقد عبرت الثلاثاء في بيان مشترك عن مخاوفها من حدوث "عواقب أوسع نطاقا جراء الاعتراف بالضم غير القانوني وكذلك من التداعيات الإقليمية الأوسع".

واعتبر السفير الكويتي منصور العتيبي أن "الجولان أرض سورية تحتلها إسرائيل" قائلا "نطالب بتحرير أراضي الجولان".

وقال الدبلوماسي الأميركي رودني هنتر إن قرار بلاده لا يؤثر على الهدنة أو يقوض انتشار قوة حفظ السلام بالمنطقة العازلة على حدود الجولان المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل.

وقبل الجلسة، أوضح السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر أنه ليس متوقعاً صدور قرار عن الجلسة الطارئة. وقال -في تلميح ضمني إلى معارضة الولايات المتحدة المرجحة لأي قرار يدين سياستها- "تحضير وثيقة شيء، وتبنيها أمر آخر".

وقدم النظام السوري خطابا طلب فيه عقد الاجتماع أمس الأربعاء واصفا القرار الأميركي بأنه "انتهاك سافر" لقرارات المجلس، في حين أصدرت كوريا الشمالية بيانا يدعم "نضال سوريا شعبا وحكومة لاستعادة هضبة الجولان المحتلة".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن قرار بلاده سيساعد في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وذلك من خلال إزالة حالة عدم اليقين.

وكان ترامب قد وقع خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبيت الأبيض يوم الاثنين على إعلان يمنح تل أبيب اعترافا رسميا بأن الجولان أرض إسرائيلية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات