• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

باكستان: انتهاء الهجوم الانتحاري وسط كابول بمقتل جميع المسلحين التفاصيل الكاملة لمحاولة انقلاب جديد علي ملك "الأردن" تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن تأسيس "ولاية وسط إفريقيا" الجيش الليبي يعلن سيطرته الكاملة علي كوبري مطار طرابلس ووادي الربيع فرنسا: مواجهات عنيفة بين متظاهري السترات الصفراء والشرطة تقرير مولر.. مجلس النواب الأميركي يطلب رسميا نسخة كاملة الاعتصام مستمر.. السودانيون يطلبون تسليم السلطة للمدنيين فنزويلا.. غوايدو يدعو لأكبر مسيرة بالتاريخ لخلع مادورو ماكرون يزعج أنقرة ويلتقي وفدا من قسد ويعد بمواصلة الدعم واشنطن: خطة السلام لن تمنح أراضي من سيناء للفلسطينيين فرنسا تترقب احتجاجاً جديداً للسترات الصفراء بعد غضب أنقرة.. مسؤول كردي يكشف وعود باريس قرقاش يعلق عقب توقيف تركيا شخصين زعمت أنهما يتجسسان لصالح الإمارات خيوط جديدة تتكشف في قضية اقتحام سفارة كوريا الشمالية في مدريد الاستخبارات الأمريكية تتهم هواوي بتلقي تمويل من الجيش وأجهزة أمن الدولة الصينية

الأحد 14/04/2019 - 08:22 بتوقيت نيويورك

وباء جديد يهاجم "المحويت" اليمنية ويتسبب في مقتل 145 شخص

وباء جديد يهاجم

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

أعلنت السلطات المحلية في محافظة المحويت، عن وفاة وإصابة 145 شخصاً بمرض الدفتيريا، منذ مطلع 2018 وحتى نهاية مارس/ آذار الماضي.

وقال مدير إدارة الترصد الوبائي في مكتب الصحة بالمحويت، أحمد قعيش، إن إجمالي عدد الحالات التي أصيبت بمرض الدفتيريا، منذ مطلع 2018 وحتى مارس/ آذار الماضي، بلغ 145 حالة، توفيت منها أربع حالات.
وأشار إلى أن نظام الإنذار المبكر لترصد الأمراض والأوبئة، لا يغطي سوى 6 في المائة من المحافظة، وبحاجة إلى دعم وزارة الصحة والسكان، ليشمل بقية المناطق.

وأبدى سكان محافظة المحويت، مخاوفهم جراء تفشي الأمراض والأوبئة، أخيراً، خصوصاً مع استمرار تدهور المنظومة الصحية في البلاد، منذ بدء الحرب في مارس/ آذار 2015.

وبحسب وزارة الصحة والسكان اليمنية، فإن إجمالي عدد المصابين بالدفتيريا في اليمن، منذ ظهور المرض وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بلغ 2875 حالة، توفيت منها 190 حالة، 90 في المائة أطفال.

يشار إلى أن الدفتيريا مرض معدي تُسببه جرثومة "الوتدية الخناقية"، تستقر في البلعوم، وتنتشر عبر الإفرازات التنفسية (الأنف والبلعوم) إلى البيئة المحيطة بالمصاب، وتتراوح فترة حضانة البكتيريا بين يومين حتى أسبوع، وتسبب الإصابة بها ظهور حمى والتهاب الأنف، واللوزتين، والبلعوم والحنجرة، مع نشوء تورم يسد مجرى الهواء، ما يؤدي إلى الاختناق.

على الرغم من القضاء على الدفتيريا في جميع أنحاء العالم تقريبا، عاد المرض للظهور في اليمن نتيجة الحرب الأهلية.

التعليقات