• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الصومال: تفجير"مقديشيو" يسفر عن 19 قتيل وجريح الأمم المتحدة تهدد بقطع المساعدات العاجلة لليمن لهذا السبب سريلانكا: الحمض النووي يكشف هوية العقل المدبر للاعتداءات الدموية في عيد الفصح إندونيسيا تحظر وسائل التواصل الاجتماعي في بعض المناطق بسبب العنف تفاصيل التحقيقات مع"البشير"في سجن كوبر "حفتر"يهدد بقصف أي سفينة آتية من تركيا علي الحدود الغربية ليبيا إندونيسيا.. المعارضة ترفض فوز الرئيس والشرطة تشتبك مع المتظاهرين انتصارا لفلسطين.. مؤسسة ماليزية تقاضي إسرائيل بالجنائية الدولية ميدل إيست آي: السعودية تُحضّر لإعدام العودة والقرني والعمري بعد رمضان وزير الدفاع الأمريكي: لا رغبة لدينا في خوض حرب ضد إيران المعاملة بالمثل.. تركيا تخفض الرسوم الجمركية على البضائع الأمريكية إلى النصف ترامب يتحدي الديمقراطيين.. ما يحدث معي لم يحدث مع رئيس سابق ليبيا.. اشتباكات عنيفة بين الوفاق والجيش الوطني بطرابلس بآليات ودبابات.. أميركا وإيران تستعدان للمواجهة على الملعب العراقي استطلاع: نصف الأميركيين يتوقعون حرباً مع إيران

الجمعة 19/04/2019 - 03:32 بتوقيت نيويورك

مذبحة تطيح بحكومة مالي

مذبحة تطيح بحكومة مالي

المصدر / وكالات - هيا

قدمت حكومة مالي بقيادة رئيس الوزراء سوميلو بوباي مايجا استقالتها يوم الخميس بعد أربعة أسابيع من مذبحة قُتل فيها نحو 160 من الرعاة المنتمين لعرقية الفولاني على يد جماعة عرقية.

وقال مكتب الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا في بيان "الرئيس يقبل استقالة رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة".

ولم يذكر سبباً للاستقالة، لكن أعضاء في البرلمان بحثوا يوم الأربعاء اقتراحاً محتملاً بالتصويت على الثقة في الحكومة بسبب المذبحة والتقاعس عن نزع سلاح الميليشيات أو التصدي للإسلاميين المتشددين.

ووقعت المذبحة في 23 من مارس (آذار) على يد من يشتبه بكونهم صيادين من عرقية الدوجون هاجموا قرية أوجوساجو التي يسكنها رعاة من عرقية الفولاني في وسط البلاد.

وجاءت بعد هجوم نفذه متشددون إسلاميون على موقع عسكري أودى بحياة 23 جندياً على الأقل في وسط البلاد أيضاً، وأعلنت المسؤولية عنه جماعة تابعة لتنظيم القاعدة تضم في صفوفها كثيراً من أبناء الفولاني.

واعتقلت السلطات خمسة أشخاص يشتبه في مشاركتهم في المذبحة. لكن السلطات لم تفلح في نزع سلاح الميليشيا التي يعتقد الكثيرون أنها نفذتها برغم تعهدات من مايجا وكيتا بذلك.

وتشهد مالي اضطرابات منذ 2012 عندما سيطر متمردون من الطوارق ومتشددون متحالفون معهم على نصف البلاد. وقادت فرنسا تدخلاً أجبرهم على التراجع في 2013.


التعليقات