• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 24/04/2019 - 04:05 بتوقيت نيويورك

الجزائر.. بن صالح يقيل مدير شركة سوناطراك للطاقة

الجزائر.. بن صالح يقيل مدير شركة سوناطراك للطاقة

المصدر / وكالات - هيا

قال التلفزيون الجزائري أمس الثلاثاء إن الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح أنهى مهام الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الحكومية "سوناطراك" عبد المؤمن ولد قدور، مما أثار حالة من الضبابية لدى المستثمرين الذين بدؤوا في العودة إلى البلد المنتج للنفط والغاز.

وذكر التلفزيون أن الرئيس المؤقت عين مدير الإنتاج والاستكشاف في سوناطراك رشيد حشيشي في منصب الرئيس التنفيذي للشركة ليحل محل ولد قدور، في حين لم يقدم أي تفسير لأسباب هذه الإقالة التي قام بها بن صالح لرئيس مجموعة بالغة الأهمية بالنسبة إلى الاقتصاد الجزائري.

والرئيس التنفيذي الجديد للمجموعة هو الـ11 منذ 19 عاما، وقد أمضى حياته المهنية في قسم الإنتاج بالمجموعة.

وكان قد استبعده الرئيس السابق أمين معزوزي قبل ولد قدور، إلا أنه استعاد قبل أكثر من عام بقليل منصبه مديرا للإنتاج، وفقا لمصدر مقرب من المجموعة.

وتلقي هذه الخطوة بظلال من الشك على ما إذا كانت الصفقات التي تعكف عليها سوناطراك ستمضي قدما، مثل خطط تأسيس مشروع تجاري مشترك مع شركات أجنبية.

والأسبوع الماضي، قال ولد قدور المهندس الذي تلقى تعليما في الولايات المتحدة إن الشركة ستجري محادثات هذا الأسبوع مع شركة شيفرون الأميركية لبحث شراكة في مجال إنتاج النفط والغاز الصخريين.

وكان ولد قدور مقربا من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي ولاه مسؤولية إصلاح سوناطراك في مارس/آذار 2017 بعد سنوات شهدت تغييرات متكررة في الإدارة وفضائح احتيال ومشكلات بيروقراطية، مما أدى إلى عزوف المستثمرين الأجانب.

وصار ولد قدور أحدث من يرحل من كبار المسؤولين ورجال الأعمال المقربين من بوتفليقة الذي استقال من منصبه قبل ثلاثة أسابيع بعد اندلاع احتجاجات حاشدة تدعو إلى تغيير النخبة الحاكمة.

وقال محللون إن ولد قدور دفع ثمن علاقاته الوثيقة مع بوتفليقة، ولم يرحل بسبب الإستراتيجية التي نفذها والتي كانت على وشك أن تؤتي بعض ثمارها.

وشركة النفط العملاقة مصدر مهم للطاقة للدول الأوروبية التي تسعى إلى تقليص اعتمادها على روسيا، وتساهم الشركة أيضا في تمويل جزء كبير من ميزانية الجزائر.

وتشكل المحروقات في الجزائر أكثر من 95% من إيراداتها الخارجية، كما أنها تساهم بنسبة 60% من موازنة الدولة.

يشار إلى أن الجزائر تنتج 1.2 مليون برميل في اليوم، ما يتوافق مع حصتها التي حددتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

الأكثر مشاهدة


التعليقات