• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 24/01/2016 - 09:26 بتوقيت نيويورك

‘والا‘ العبري: الحرب الإسرائيلية المقبلة على لبنان وغزّة ستتم بهذه الآليّة

‘والا‘ العبري: الحرب الإسرائيلية المقبلة على لبنان وغزّة ستتم بهذه الآليّة

المصدر / وكالات

كشف موقع “والا” الإخباريّ العبري، عن أن “اسرائيل” باتت مستعدة لمواجهة عسكرية مع حزب الله اللبناني وحركة حماس في قطاع غزة.

وبحسب الباحث الإسرائيلي “غال فينكل” فإنّ جيش الاحتلال الاسرائيليّ سيشن  في الحرب القادمة عملياتٍ متشابكة، مع تفعيل القوة النارية المكثفة الدقيقة في الوقت ذاته، وهي جزء من استخلاص الدروس التي تعلمها من حربه على لبنان 2006، وحربه الأخيرة على غزة 2014.

وأجرى الجيش الاسرائيليّ العام الماضي، تدريباتٍ عسكرية مفاجئة، على اعتبار أن الاعتقاد السائد لديه يفيد بأن المواجهة القادمة في غزة أو لبنان تندلع دون إنذار مسبق، مما يتطلب عملاً عسكرياً مكثفاً سريعاً، بالتزامن مع بقاء القوات العسكرية في المنطقة المستهدفة من الحرب.

كما أن الحروب التي قد تخوضها “إسرائيل” في المستقبل لا يجب أن تعيدها لحروب الماضي، بحسب “فينكل”، ولذلك فإن حرب غزة 2014 لا تشبه كثيرا حرب غزة الأولى عام 2008، كما أن الحرب القادمة في غزة ستكون أكثر تعقيدا من الحربين السابقتين.

وقال فينكل، على موقع “والا” الإخباري، أنه من دون إجراء نقاشات لدى المستوى السياسي “الإسرائيلي” في تحديد الأهداف الإستراتيجية للمواجهة العسكرية في لبنان وغزة فإن المعركة ستكون مثل سابقاتها.

واستحضر “فينكل” الإجراءات العسكرية التي قام بها رئيس الأركان الحالي “غابي آيزنكوت” المعروف بصاحب “عقيدة الضاحية” التي كان لها الدور الأكبر في استهداف حزب الله، حين كان قائدا للمنطقة الشمالية عام 2006، ونائبا لرئيس الأركان في الحرب الأخيرة على غزة 2014.

وأضاف أنه كان واضحاً منذ اللحظة الأولى التي ترأس فيها آيزنكوت الجيش أن ليس لديه وقت كثير ليضيعه، حيث أقر خطة “جدعون” لتطوير الجيش، وتضمنت تسريح خمسة آلاف من صفوف الخدمة النظامية، وتقليص خمسة من المواقع القيادية في هيئة الأركان، وتخفيض عدد من القيادات الميدانية، وإقامة ذراع جديد في الجيش يسمى “السايبر” للحرب الإلكترونية، وكتيبة الكوماندوز لتنفيذ العمليات الخاصة.

وأصدر آيزنكوت أيضاً وثيقةً غير مسبوقة تسمى “إستراتيجية الجيش الإسرائيلي” ضمنها رؤيته القتالية للفترة القادمة، وهي الوثيقة الأولى التي تنشر منذ عهد “ديفد بن غوريون” (رئيس الحكومة ووزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق) وحدد فيها آيزنكوت التهديدات التي تتطلب من “إسرائيل” مواجهتها، والاستعداد لها، سواء تلك المتعلقة بالمخاطر المتمثلة بالدول البعيدة مثل إيران، أو المنظمات مثل حركة حماس وحزب الله.

وختم الكاتب بالقول إن العمليات التي يقوم بها قائد الجيش هدفها الأساسي أن يخوض الجيش معركته القادمة وهو في كامل جاهزيته.

الأكثر مشاهدة


التعليقات