• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 25/01/2016 - 02:58 بتوقيت نيويورك

الجيش السوري يسترد بلدة استراتيجية في اللاذقية عـشيـة محـادثـات مرتقبـة مـع المعـارضـة

الجيش السوري يسترد بلدة استراتيجية في اللاذقية عـشيـة محـادثـات مرتقبـة مـع المعـارضـة

المصدر / وكالات

 حقق الجيش السوري تقدماً ميدانياً، أمس، بسيطرته على آخر معقل استراتيجي للفصائل الإسلامية والمقاتلة في محافظة اللاذقية في غرب البلاد وذلك عشية محادثات سلام مرتقبة يعرقلها حتى الآن خلاف على ممثلي المعارضة. وأعلن المتحدث باسم الجيش السوري السيطرة على بلدة ربيعة، آخر معقل استراتيجي للفصائل الاسلامية والمقاتلة في اللاذقية، بعد معارك استمرت يومين. وأضاف، في بيان نقله التلفزيون الرسمي: "قواتنا وبالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية سيطرت على 18 بلدة وقرية بما يزيد على 120 كيلومترا مربعا في ريف اللاذقية الشمالي خلال اليومين الماضيين". وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس: "مع سقوط ربيعة، يمكن اعتبار ريف اللاذقية الشمالي ساقطا ناريا بيد الجيش، وبالتالي سنعلن قريبا محافظة اللاذقية أول محافظة خالية من المسلحين". 

وأوضح أن ربيعة تعد نقطة انطلاق لعمليات عسكرية شرقا نحو محافظة ادلب التي تسيطر عليها الفصائل الاسلامية والمقاتلة بالكامل باستثناء بلدتين. وتقع ربيعة في جبل الاكراد وكانت تتواجد فيها فصائل اسلامية ومقاتلة اهمها الفرقة الساحلية الثانية المؤلفة اساسا من مقاتلين تركمان والحزب الاسلامي التركستاني وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سورية). وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس: "خلال الـ48 ساعة الماضية، حاصرت قوات النظام بلدة ربيعة من الجهات الجنوبية والغربية والشمالية، بعدما سيطرت على 20 بلدة وقرية". ولفت عبد الرحمن الى ان مستشارين روساً يشرفون على العمليات في ريف اللاذقية وخصوصا بهدف ضمان امن قاعدة حميميم الجوية التي تتخذها القوات الروسية مقرا. وغالبا ما استهدفت الفصائل المقاتلة مدينة اللاذقية بالقذائف من تلك المنطقة. 

وقال الخبير في الجغرافيا السورية في معهد "واشنطن انستيتيوت" فابريس بالانش لفرانس برس: "تعد ربيعة ملتقى طرق في المنطقة" اهمها تلك التي تصل الى الحدود التركية شمالا. واوضح انه بالسيطرة على ربيعة، "اصبح الجيش السوري قادرا على قطع طريق تسلل مقاتلي الفصائل باتجاه اللاذقية جنوبا، وبالتالي لن يعود بمقدورهم الاقتراب او اطلاق الصواريخ" باتجاه المدينة وتحديدا مطار حميميم. 

وتترافق عمليات الجيش السوري في اللاذقية مع غارات مكثفة للطيران الحربي الروسي الذي قام بدور اساسي في معركة ربيعة، وفق المرصد. واوضح عبد الرحمن انه "بالسيطرة على ربيعة، تضيق القوات الحكومية الخناق على طرق إمداد مقاتلي الفصائل عبر الحدود التركية". وتبعد ربيعة 13 كيلومترا من الحدود التركية، وفق وكالة الانباء الرسمية (سانا). وتأتي استعادة ربيعة بعد نحو اسبوعين على سيطرة الجيش السوري على بلدة سلمى في جبل التركمان، التي كانت تعد اهم معقل للفصائل الاسلامية والمقاتلة في ريف اللاذقية. وكانت الفصائل سيطرت على البلدتين في العام 2012. وتنفيذا لقرار مجلس الامن الدولي، يتوقع ان تبدأ في الايام المقبلة محادثات سلام بين ممثلي الحكومة السورية والمعارضة، لم يتضخ موعدها حتى الآن بانتظار التوصل الى حل لبعض المسائل العالقة.

 وكان مقررا عقد هذه المحادثات غدا الاثنين، الا ان الامم المتحدة اعلنت ان "من المرجح" تأجيلها لاسباب قد تكون مرتبطة بخلاف على تشكيل وفد المعارضة الذي اعلنته الهيئة العليا للمفاوضات التي انبثقت من اجتماع للمعارضة في الرياض. ويعقد موفد الامم المتحدة الى سورية ستيفان دي ميستورا مؤتمرا صحافيا حول المحادثات. وتعارض موسكو اقتصار الوفد المعارض على الأسماء التي اعلنت من الرياض وخصوصا انه يضم ممثلين لفصائل مقاتلة على رأسهم في مهام كبير المفاوضين محمد علوش، المسؤول السياسي في "جيش الاسلام"، الفصيل المقاتل الذي تعتبره كل من دمشق وموسكو "ارهابيا". 

وخلال زيارة للسعودية السبت، بحث وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع نظيره السعودي عادل الجبير قضية المحادثات، كما اتصل هاتفيا بنظيره الروسي سيرغي لافروف وبحث معه مسألة تمثيل المعارضة. وقال العضو في الائتلاف السوري المعارض سمير نشار لفرانس برس، أمس: ان "هيئة المفاوضات العليا في الرياض ستعقد اجتماعا الثلاثاء لتحديد موقفها من الاقتراحات التي تقدم بها كل من كيري ودي ميستورا، من بينها اجراء تعديلات على اسماء الوفد". وأكد رفض الهيئة "اضافة اسماء جديدة من خارج اجتماع الرياض الى الوفد او القبول بمشاركة وفد معارض ثان". وأكد وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير، أمس، في تصريحات نقلتها صحيفة "فرانكفورتر الغيمايني تسايتونغ" ضرورة ان يتضمن وفد المعارضة مجموعات مقاتلة على الا تكون "متطرفة او ارهابية".

 وقال: "أخشى اننا تخطينا مرحلة الانتقاء الدقيق لاختيار جميع الاطراف والمفاوضين". وأضاف: "بالطبع لا نريد على الطاولة ارهابيين واسلاميين متطرفين يريدون فقط تخريب العملية السياسية، لكننا نريد تحالفا من كل الذين يمثلون شرائح من المجتمع السوري ويملكون قوة فعلية ويحترمون مبادئ فيينا وهم مستعدون لوقف القتال خلال محادثات جنيف". وتبنى مجلس الأمن بالإجماع في 19 كانون الأول وللمرة الاولى منذ بدء النزاع قرارا يحدد خارطة طريق تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة الشهر الحالي وينص على وقف لاطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة اشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرا، من دون ان يشير الى مصير الرئيس السوري بشار الاسد. وتلك المبادرة هي الأخيرة ضمن مبادرات عدة لحل النزاع السوري الذي اسفر في نحو خمس سنوات عن مقتل اكثر من 260 الف شخص.

الأكثر مشاهدة


التعليقات