• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 27/01/2016 - 03:26 بتوقيت نيويورك

مسؤول اسرائيلي سابق : السيسي يخطط لانقلاب في السلطة الفلسطينية

مسؤول اسرائيلي سابق : السيسي يخطط لانقلاب في السلطة الفلسطينية

المصدر / وكالات

كشف وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي الأسبق أوري سافير النقاب عن أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي معني أن يخلف قادة الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد أن يغادر الحياة السياسية.

وفي تحقيق أعده ونشره في موقع "يسرائيل بلاس" مساء أمس، نوه سافير الذي يعد من أبرز مهندسي اتفاقية "أوسلو" ويحتفظ بعلاقات وثيقة مع كبار مسؤولي السلطة الفلسطينية السياسيين والأمنيين، إلى أن مسؤولا بارزا في الدائرة المقربة جدا من عباس أبلغه أن السيسي معني بنقل التجربة المصرية إلى السلطة الفلسطينية، بحيث لا يتم اختيار الرئيس الجديد بشكل ديمقراطي.

وأضاف سافير أن المسؤول في السلطة الفلسطينية قال إن السيسي يرى أن قادة الأجهزة الأمنية فقط يمكنهم أن يمثلوا ثقلا موازيا لحركة حماس ويمنعوا سقوط الضفة الغربية تحت سيطرة الحركة.

وأشار سافير إلى أن السيسي لا يمانع أن يتوافق قادة الأجهزة الأمنية في السلطة على تسمية "رئيس" لخلافة عباس، بشرط أن يكون "مجرد دمية، وأن يكونوا هم أصحاب القول الفصل في النهاية"، على حد تعبيره.

واستدرك سافير قائلا إن فرص نجاح مخطط السيسي تؤول إلى الصفر بسبب ما أسماه "التطرف" الكبير الذي طرأ على المجتمع الفلسطيني واتجاه الشباب الفلسطيني لما أسماه بـ"التشدد الديني والقومي".

وشدد سافير أن الفلسطينيين، تحديدا في ظل تواصل انتفاضة القدس، لا يمكنهم أن يقبلوا إلا بـ"خليفة متشدد" بعد عباس.

واعتبر سافير أن التطرف الذي بات يمتاز به المجتمع الفلسطيني، سيما الشباب، يمثل " أخبارا سيئة" لإسرائيل؛ لأنه يعني أن تتوفر بيئة سياسية واجتماعية فلسطينية تضمن تواصل الانتفاضة.

ويذكر أن القانون الأساسي للسلطة الفلسطينية ينص على تولي رئيس المجلس التشريعي رئاسة السلطة بعد موت أو غياب الرئيس بشكل طارئ، على أن تجرى انتخابات عامة في غضون 60 يوما بعد موته أو استقالته.

وفي السياق ذاته، قال "مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة"، الذي يديره وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي دوري غولد إن عباس يمر في أصعب أوقاته، وإن إحساسا يسود في المجتمع الفلسطيني بأنه فشل في كل شيء.

وفي تقدير موقف نشره مساء أمس، أشار المركز إلى إن الشباب الفلسطيني بات يرى في عباس "شخصا غير ذي صلة"، منوها إلى أن كل المناورات السياسية التي قام بها عباس ثبت فشلها.

وأوضح المركز أن عباس اضطر لتكثيف التعاون الأمني مع إسرائيل بعد أن تبين له أن تواصل العمليات في الانتفاضة يمكن أن يغير قواعد المواجهة بشكل لا يتناسب مع مصالحه.

وخلص المركز إلى القول إن انطباعا عاما بات متجذرا في إسرائيل بأن كل ما يعني عباس هو مصلحته الشخصية وألا يتحمل مسؤولية أمام إسرائيل عما يجري.

الأكثر مشاهدة


التعليقات