• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الجزائر.. تركة قانونية ودستورية ملغومة لبوتفليقة وصول ضحايا الانهيار الأرضي بجنوب غرب كولومبيا إلى 17 شخصا مصلون يوقفون امرأة هددت بتفجير كنسية ضرب مسئول جزائري سابق في باريس فيضانات بشرق كندا والجيش يقدم مساعدة لحكومتي مقاطعتين صحيفة: عقوبات أميركية تهدد مستوردي النفط الإيراني عدد قتلى سريلانكا يصل 290 وتفكيك عبوة ناسفة قرب المطار واشنطن تحذر من هجمات "إرهابية" أخرى محتملة في سريلانكا مجلس السودان العسكري: هناك من استغل الأوضاع الحالية لبث الفوضى الجزائر.. جلسات التشاور حول تنظيم الانتخابات تنطلق اليوم واشنطن تحذر من مزيد من الهجمات الإرهابية في سريلانكا الصدر يتحدث عن 6 آفات تنخر المجتمع العراقي ترامب يهنئ زيلينسكي ويؤكد له مواصلة دعمه لأوكرانيا بقرار المحكمة ..تمديد ولاية الرئيس الأفغاني أشرف غني لبنان: "نمر بأزمة اقتصادية ولن نفرض ضرائب جديدة علي الفقراء ومحدودي الدخل"

الأربعاء 27/01/2016 - 03:31 بتوقيت نيويورك

منظمة الشفافية الدولية: تركيا بين أكثر 5 دول زاد فيها الفساد بالعالم

منظمة الشفافية الدولية: تركيا بين أكثر 5 دول زاد فيها الفساد بالعالم

المصدر / وكالات

ذكرت منظمة الشفافية الدولية ومقرها برلين في تقريرها السنوي اليوم الأربعاء أن البرازيل وليبيا من بين خمس دول زادت فيها مستويات الفساد بشكل ملحوظ خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وسجلت الدولتان الدرجة 38 و16 نقطة على التوالي في ترتيب المنظمة لـ 150 دولة بناء على إساءة استخدام السلطة والرشوة في القطاع العام، يشار إلى أنه كلما ارتفعت مستويات الفساد كلما انخفضت الدرجة.

والدول الثلاث الأخرى التي استشرى فيها الفساد منذ عام 2012 هي أستراليا (التي سجلت الدرجة 79) وإسبانيا (58) وتركيا (42).

وصنفت الدنمارك باعتبارها الدولة الأقل فساداً في العالم، بينما اعتبرت كوريا الشمالية والصومال الأكثر فساداً.

وتراجعت درجة البرازيل بمقدار خمس نقاط هذا العام، وعلى الرغم من تعامل البلاد مع عقود من الفساد فقد هزتها فضيحة بتروباس في 2015، التي اتهم فيها الساسة بقبول رشاوى في مقابل منح عقود عامة.

وأدت زيادة الفساد إلى فقد عشرات الآلاف من البرازيليين وظائفهم، كما أن الفساد في ليبيا قد أضر باستقرار ورخاء البلاد.

وإلى جانب العراق والسودان، فإن ليبيا من بين ثلاث دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد تمثلت في قائمة الدول العشر الأكثر فساداً.

وذكر التقرير أن اليونان والسنغال وبريطانيا من بين الدول التي قلصت بشكل كبير مستويات الفساد منذ 2012.

التعليقات