• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
???? ??????? |

إيران تكشف عن جنسية منفذ التفجير الانتحاري الذي قتل العشرات من قوات الحرس الثوري تفاصيل 200 عائلة بين قبضة داعش في شرق سوريا روسيا تتهم أمريكا برغبتها في إقامة دويلة شرق الفرات في سوريا القوات الخاصة السعودية تواجة تنظيم القاعدة عسكريا في حضرموت اليمنية الجيش اليمني يحقق مكاسب جديدة في مديرية خب والشعف شمال شرق الجوف اليمن: ميليشيا الحوثي تحتجز 28 شاحنة إغاثة بمحافظة اب اليمن.. اتفاق على سحب القوات من الحديدة مادورو يعتزم بناء منظومة أسلحة خاصة بفنزويلا اتهمته بالتحايل على الكونغرس.. 16 ولاية أميركية تقاضي ترامب سفينة بريطانية تنقذ 34 مهاجراً حاولوا عبور القنال ترمب يندد بمؤامرة حول إطاحته: خيانة ترمب يدعو جيش فنزويلا للاصطفاف مع المعارضة أول امرأة على رأس برلمان كردستان العراق.. مؤقتاً فضيحة فساد في ليبيا تهز الحكومة الكندية نتنياهو يلتقي رؤساء وزراء سلوفاكيا والتشيك وهنغاريا في القدس

الأربعاء 27/01/2016 - 03:31 بتوقيت نيويورك

منظمة الشفافية الدولية: تركيا بين أكثر 5 دول زاد فيها الفساد بالعالم

منظمة الشفافية الدولية: تركيا بين أكثر 5 دول زاد فيها الفساد بالعالم

المصدر / وكالات

ذكرت منظمة الشفافية الدولية ومقرها برلين في تقريرها السنوي اليوم الأربعاء أن البرازيل وليبيا من بين خمس دول زادت فيها مستويات الفساد بشكل ملحوظ خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وسجلت الدولتان الدرجة 38 و16 نقطة على التوالي في ترتيب المنظمة لـ 150 دولة بناء على إساءة استخدام السلطة والرشوة في القطاع العام، يشار إلى أنه كلما ارتفعت مستويات الفساد كلما انخفضت الدرجة.

والدول الثلاث الأخرى التي استشرى فيها الفساد منذ عام 2012 هي أستراليا (التي سجلت الدرجة 79) وإسبانيا (58) وتركيا (42).

وصنفت الدنمارك باعتبارها الدولة الأقل فساداً في العالم، بينما اعتبرت كوريا الشمالية والصومال الأكثر فساداً.

وتراجعت درجة البرازيل بمقدار خمس نقاط هذا العام، وعلى الرغم من تعامل البلاد مع عقود من الفساد فقد هزتها فضيحة بتروباس في 2015، التي اتهم فيها الساسة بقبول رشاوى في مقابل منح عقود عامة.

وأدت زيادة الفساد إلى فقد عشرات الآلاف من البرازيليين وظائفهم، كما أن الفساد في ليبيا قد أضر باستقرار ورخاء البلاد.

وإلى جانب العراق والسودان، فإن ليبيا من بين ثلاث دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد تمثلت في قائمة الدول العشر الأكثر فساداً.

وذكر التقرير أن اليونان والسنغال وبريطانيا من بين الدول التي قلصت بشكل كبير مستويات الفساد منذ 2012.

التعليقات