• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 27/01/2016 - 03:37 بتوقيت نيويورك

ليبيا.. جبهة أميركية ثالثة ضد تنظيم الدولة

ليبيا.. جبهة أميركية ثالثة ضد تنظيم الدولة

المصدر / وكالات

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تكثف حاليا عملية جمع المعلومات الاستخبارية في ليبيا، حيث تخطط إدارة الرئيس باراك أوباما لفتح جبهة ثالثة في حربها ضد تنظيم الدولة خلال أسابيع.

وذكرت الصحيفة أن هذا التصعيد الكبير يُخطط له دون نقاش داخل الكونغرس حول جدوى وسلبيات حملة عسكرية يُتوقع لها أن تتضمن غارات واقتحامات من قبل قوات النخبة الأميركية.

وقالت إن هذه الأخبار مقلقة جدا نظرا إلى أن تدخلا عسكريا جديدا في ليبيا سيشكل تصعيدا كبيرا في الحرب التي يمكن أن تمتد بسهولة إلى بلدان أخرى في أفريقيا، في وقت بدأت فيه أميركا تنجر بشكل متزايد لمعارك برية في سورياوالعراق، حيث يُطلب من القوات الأميركية أن تقوم بأدوار عملية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الأركان الأميركي الجنرال جوزيف دانفورد قوله يوم الجمعة الماضي للصحفيين، إنهم يفكرون في تنفيذ عملية عسكرية حاسمة ضد تنظيم الدولة في ليبيا حيث يُقدر عدد مسلحي التنظيم هناك بثلاثة آلاف مقاتل.

وأوضح دانفورد أن ضرب خلايا تنظيم الدولة في ليبيا سيضع حاجزا بين التنظيم والمتعاطفين معه في شمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى.

ويتوقع المسؤولون في البيت الأبيض أن يشارك في العملية بليبيا عدد من الدول الأوروبية الحليفة، بما فيها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا.

وأضافت الصحيفة أن هذه العملية ستُنفذ وسط فوضى سياسية في البلاد، إذ يرفض مجلس النواب الليبي في طبرق حكومة وحدة وطنية توسطت الأمم المتحدة في التوصل إليها.

وقالت إن هذه العملية حتى إذا نجحت في ضرب أهداف لتنظيم الدولة، فإنه ليس من المؤكد أن تجد الدول الغربية قوة محلية يُعتمد عليها للسيطرة على الأرض والاحتفاظ بها، وإن الولايات المتحدة ستُجبَر أيضا على إرسال قوات برية لجمع المعلومات وتقديم الدعم الفني لقوى محلية مثلما هو الأمر في سوريا والعراق.

الأكثر مشاهدة


التعليقات