• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 28/01/2016 - 02:42 بتوقيت نيويورك

السودان يفتح الحدود مع جنوب السودان للمرة الأولى منذ الانفصال

السودان يفتح الحدود مع جنوب السودان للمرة الأولى منذ الانفصال

المصدر / وكالات

قالت وكالة الأنباء السودانية امس الأربعاء إن الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمر بفتح الحدود مع جنوب السودان للمرة الأولى منذ انفصال الجنوب في عام 2011.

وقالت الوكالة “أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية قرارا اليوم يقضي بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان.. كما وجه سيادته الجهات المختصة باتخاذ كافة التدابير لتنفيذ هذا القرار على أرض الواقع”.

وكانت الحدود قد أغلقت في 2011 عندما تدهورت العلاقات بعد انفصال الجنوب في أعقاب حرب أهلية طويلة مستقطعا معه ثلاثة ارباع انتاج السودان من النفط اي ما يقدر بخمسة مليارات برميل من الاحتياطي وفقا لاحصائيات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

ويتهم السودان الجنوب بدعم تمرد في منطقة دارفور السودانية وبدعم تمرد اخر في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق، وينفي جنوب السودان الاتهامات.

وفي خطوة غير متوقعة وأحادية الجانب أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير يوم الثلاثاء تطبيع العلاقات ردا على موافقة البشير الأسبوع الماضي على تخفيض رسوم عبور نفط جنوب السودان في أراضي السودان عبر خط انابيب إلى البحر الأحمر.

وتوترت العلاقات بين البلدين منذ 2011 بعد عدم اتفاقهما على الحدود وعلى وضع عدة مناطق يطالب كل جانب بالسيادة عليها، ويتهم كل جانب الاخر بدعم تمرد مسلح ضد حكومته.

 


الأكثر مشاهدة


التعليقات