• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 30/01/2016 - 03:02 بتوقيت نيويورك

المغرب يشرع في مواجهة تداعيات عام من الجفاف

المغرب يشرع في مواجهة تداعيات عام من الجفاف

المصدر / وكالات

أفاد بيان للديوان الملكي المغربي، أن العاهل محمد السادس، وجه عبدالإله بنكيران، رئيس الحكومة، وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، من أجل "اتخاذ الإجراءات اللازمة، في سياق "مواجهة تداعيات التأخر في سقوط الأمطار"، و"الحد من تأثير"، قلة التساقطات على "النشاط الفلاحي".

وأمام العاهل محمد السادس، قدم وزير الفلاحة "عرضا مفصلا"، عن الموسم الفلاحي الحالي مغربيا، فوجه الملك المغربي، بـ"تقديم المساعدة للفلاحين"؛ وسط معطيات تشير إلى سنة من الجفاف وقلة الأمطار.

كما وجه الملك محمد السادس الحكومة المغربية، لـ"اتخاذ تدابير عملية"، في سنة من الجفاف؛ أهمها "ضمان تزويد القرى، والدواوير البعيدة والمعزولة، بالماء الصالح للشرب، عند الحاجة".

حماية الثروة الحيوانية والنباتية

وفي النشاط الفلاحي، ستتركز إجراءات الحكومة المغربية، في سنة الجفاف، على "حماية الثروة الحيوانية"؛ عبر "توفير الكلأ، والمياه للمواشي، في أحسن الظروف"، بالتوازي مع "المتابعة الدقيقة للحالة الصحية لقطعان الماشية".

وستهتم الحكومة، بـ "حماية الموارد النباتية"؛ من قبيل "صيانة المكاسب التي تم تحقيقها في مجال الزراعات"، في إطار "الفلاحة التضامنية"، زيادة على "تأمين المدخلات الخاصة بالسنة الفلاحية المقبلة"، واعتماد توجه صوب "تشجيع التحول إلى الزراعات الربيعية" مغربيا، لأن المغاربة من الفلاحة يركزون على الزراعات الخريفية البورية التقليدية، وعلى رأسها القمح والشعير.

ويتجه المغرب إلى تسجيل سنة من الجفاف، تبصمها قلة التساقطات وتباعدها زمنيا، منذ شهر سبتمبر الماضي، مع درجات الحرارة المرتفعة، فيما عاش المغرب خلال العام الماضي، موسما فلاحيا جيدا، وعاما من الأمطار الغزيرة والفيضانات، وسجلت مناطق مغربية، تساقطات مطرية استثنائية، تجاوزت الـ 120 ميلمترا في 24 ساعة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات