• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 24/09/2019 - 05:08 بتوقيت نيويورك

مؤسسة مسك تروج وحدها لمحمد بن سلمان في نيويورك

مؤسسة مسك تروج وحدها لمحمد بن سلمان في نيويورك

المصدر / وكالات - هيا

محمد المنشاوي-واشنطن

اضطرت مؤسسة مسك الخيرية التابعة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى تنظيم "منتدى مسك العالمي" في نيويورك بانفراد، عقب انسحاب الشريك الأميركي ممثلا بمكتبة نيويورك العامة، والشريك الدولي ممثلا بمكتب مبعوث الأمم المتحدة للشباب.

وتعد مؤسسة مسك بمثابة الذراع الخيرية لولي العهد السعودي، التي يهدف من ورائها للترويج لنفسه ولبرامجه من خلال مبادرات لتشجيع الشباب السعودي على التعلم وتنمية المهارات القيادية والإدارية.

وفي بيان صادر عن مكتبة نيويورك العامة، التي يقع مقرها التاريخي في قلب مانهاتن على بعد خطوات من مبنى الأمم المتحدة، تقرر إلغاء المشاركة وعدم استضافة المنتدى، وذلك عقب احتجاجات واسعة.

وقال بيان المكتبة "لن نستضيف ذلك الحدث بسبب المخاوف العامة"، وسط توقعات بخشية إدارة المكتبة من انتقاد منظمات حقوق الإنسان مع قرب حلول الذكرى الأولى لمقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وصرح رئيس مجلس الأوصياء بالمكتبة إيفان تشيسلر بأن "إلغاء المشاركة واستضافة المنتدى كان قرارا صائبا عقب أسابيع من الاحتجاجات التي جمعت آلاف التوقيعات".

وذكرت رئيسة منظمة "بين أميركا" سوزان نوسيل أن المكتبة اتخذت القرار السليم، وأضافت "لقد هندس محمد بن سلمان عملية قتل وتقطيع جسد الصحفي جمال خاشقجي".

من ناحيتها، غردت رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش سارة ليا ويتسون بالقول "كيف فكرت مكتبة نيويورك العامة في استضافة محمد بن سلمان ومؤسسته التي تماثل الدمية في يده، المكتبة لا بد أن تكون حصنا لحرية التعبير، بدلا من استضافة قائد قتل وسجن الصحفيين والكتاب والناشطين".

وأعقب انسحاب مكتبة نيويورك إعلان المتحدث الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة إلغاء مشاركة مبعوثة الأمم المتحدة للشباب جاياثما ويكراماناياك في المنتدى.

ونظم العشرات وقفة احتجاجية أمام مدخل القاعة التي شهدت أعمال منتدى مسك للشباب، ورفعوا لافتات تقول "العدالة لجمال" الذي يعتقد على نطاق واسع في الولايات المتحدة بمسؤولية بن سلمان عن قتله.

وغردت منظمة هيومن رايتس فيرست بصورة تجمع عددا من موظفيها وهم يحملون اللافتات، وقالت إن "ولي العهد السعودي يستضيف فعالية في نيويورك بجوار الأمم المتحدة. ونحن هنا لنذكره أن شيئا لم يتحقق بخصوص العدالة لجمال".

وكان من المقرر أن يشارك بالمنتدى 300 شخص، لكن حملة إلكترونية وقع عليها آلاف المشاركين دفعت الكثيرين إلى التراجع.

ومن جانبه، غرد المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث بالقول "لن أشارك في تجميل ولي العهد السعودي وتبرير انتهاكاته لحقوق الإنسان بالمشاركة في أعمال المنتدى".

الأكثر مشاهدة


التعليقات