• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 14/11/2019 - 03:23 بتوقيت نيويورك

بوساطة مصرية.. بدء سريان التهدئة في غزة

بوساطة مصرية.. بدء سريان التهدئة في غزة

المصدر / وكالات - هيا

أفاد مسؤول مصري وآخر بجماعة "الجهاد الإسلامي" بنجاح التوصل لتهدئة بين إسرائيل والجهاد الإسلامي بدأت صباح الخميس.

وأعلن أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، على "تويتر"، انتهاء العملية العسكرية في غزة والتي أسمتها إسرائيل "خطة الحزام الأسود"، مضيفاً: "الجيش تمكن خلال يومين من تحقيق كامل أهداف الخطة وتوجيه ضربة مؤلمة لحركة الجهاد الإسلامي".

وفي وقت سابق، أفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بتجدد غارات جيش الاحتلال على قطاع غزة، بعد سريان الهدنة صباح الخميس، كما أفاد باعتراض عدد من الصواريخ فوق سديروت على حدود القطاع بواسطة القبة الحديدية.

فيما قال مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي لوكالة "فرانس برس": "تم التوصل لاتفاق تهدئة بعدما وافقت الحركة على مقترح مصري بهذا الشأن، وذلك بعدما أبلغنا بموافقة الاحتلال الإسرائيلي على التهدئة".

وأفاد مسؤول مصري للوكالة بأن التهدئة "دخلت حيز التنفيذ في الخامسة والنصف من صباح اليوم الخميس".

ونقلت وكالة "رويترز" عن حركة الجهاد الإسلامي القول بأنها أوقفت إطلاق النار في غزة الساعة 03:30 بتوقيت غرينتش بعد موافقة إسرائيل على الهدنة بوساطة مصرية.

ونقل عن جيش الاحتلال الإسرائيلي القول بأنه يمكن العودة إلى الحياة الروتينية في كامل إسرائيل ما عدا غلاف قطاع غزة، حيث يتم ذلك هناك بالتنسيق مع الوزارات المختلفة والبلديات والجيش.

فيما نقلت وكالة "رويترز" عن وزير الخارجية الإسرائيلي قوله إن "إسرائيل ستلتزم بوقف إطلاق النار في غزة إذا التزم به النشطاء ولا تغيير في السياسة بشأن الاغتيالات والاحتجاجات عند الحدود".

وفي وقت سابق، قال المسؤول بحركة الجهاد لـ"رويترز" إن إسرائيل وافقت على مطلب الحركة بالتوقف عن القتل المستهدف للنشطاء ووقف إطلاق النار على المحتجين عبر الحدود.

من جانبه، قال المبعوث الأممي نيكولاي ملادينوف إن الأمم المتحدة ومصر بذلتا جهودا كبيرة للتهدئة في غزة، مضيفاً: "الساعات المقبلة حاسمة في غزة ويجب ضبط النفس".

وكان مراسل "العربية" و"الحدث" في الأراضي المحتلة قد أفاد، في وقت سابق، بارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 34 شخصاً بينهم نساء وأطفال، إضافة إلى 111 جريحا، بعد تنفيذ إسرائيل عشرات الغارات على غزة خلال 3 أيام على التوالي، حيث قام الجيش الإسرائيلي بضرب أهداف جديدة تابعة للجهاد الإسلامي في جنوب ووسط القطاع بغارات جوية وبحرية.

وطالبت حركة الجهاد الفلسطينية إسرائيل بوقف الاغتيالات وقتل المتظاهرين على حدود غزة، حيث نقلت الحركة لإسرائيل عبر مصر شروطها للتهدئة في غزة.

وأفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بأن مصر طالبت الفصائل الفلسطينية وحركة الجهاد الإسلامي بالوقف الفوري لإطلاق النار، وكذلك الحفاظ على سلمية مسيرات العودة، كما ‏طالبت إسرائيل بالوقف الفوري لإطلاق النار ووقف الاغتيالات، وكذلك وقف إطلاق النار على المتظاهرين في مسيرات العودة.

وتجري مصر بدعم من الأمم المتحدة اتصالات مكثفة مع الجانبين في سبيل إعادة تثبيت التهدئة، لكن هذه الجهود لم تفلح حتى فجر الخميس.

الأكثر مشاهدة


التعليقات