• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 13/12/2019 - 03:19 بتوقيت نيويورك

تركيا: قرار الكونغرس يعرض العلاقات التركية الأميركية للخطر

تركيا: قرار الكونغرس يعرض العلاقات التركية الأميركية للخطر

المصدر / وكالات - هيا

حذّرت أنقرة من أن تبني مجلس الشيوخ الأميركي الخميس لقرار يعترف بالإبادة الأرمنية من شأنه "تعريض مستقبل العلاقات" بين تركيا والولايات المتحدة "للخطر".

وكتب مدير الإعلام في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون عبر "تويتر": "سلوك بعض أعضاء الكونغرس الأميركي يضر بالعلاقات التركية الأميركية.. إن القرار الأميركي الذي تم تبنيه اليوم في مجلس الشيوخ يعرض مستقبل علاقاتنا الثنائية للخطر".

وأضاف أن السياسيين الذين صوتوا على هذا القرار سيذكرهم التاريخ على أنهم "المسؤولون الذين عرّضوا العلاقات بين أمتينا لأضرار دائمة".

بدروه، قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية إن تركيا "تندد بالإجراء بقوة وترفضه".

من جهتها، نقلت وكالة "الأناضول" عن وزارة الخارجية التركية قولها إن "اعتماد مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار الإبادة الأرمنية المزعومة مثال مخجل على كيفية تسييس التاريخ".

وتبنى مجلس الشيوخ الأميركي الخميس بإجماع أعضائه قراراً يعترف بالإبادة الأرمنية بعدما كان مجلس النواب اعترف بذلك رسمياً بغالبية ساحقة في تصويت أثار غضب انقرة.

وتعترف 30 دولة بالإبادة الأرمنية. وتقول التقديرات إن ما بين 1.2 و1.5 مليون أرمني قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى على أيدي قوات السلطنة العثمانية التي كانت متحالفة آنذاك مع المانيا والنمسا-المجر.

لكن تركيا ترفض استخدام كلمة "إبادة" مكتفيةً بالإشارة إلى "مجازر متبادلة" على خلفية حرب أهلية ومجاعة خلّفت مئات آلاف الضحايا بين الأتراك والأرمن.

ومن شأن تصويت مجلس الشيوخ أن يزيد من التوتر مع تركيا، خصوصاً في ظل خلافات بين واشنطن وأنقرة حول الأزمة السورية.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان أن قرار مجلس الشيوخ الأميركي يشكّل "انتصاراً للعدالة والحقيقة".

وكتب باشينيان علىة "تويتر": "باسم الشعب الأرمني، أعبّر عن امتناننا للكونغرس الأميركي"، معتبراً أن تصويت الخميس "خطوة شجاعة نحو الحؤول دون حصول عمليات إبادة مستقبلاً".

الأكثر مشاهدة


التعليقات