• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 03/02/2016 - 03:42 بتوقيت نيويورك

البرزاني يدعو إلى استفتاء "غير ملزم" على كردستان العراق

البرزاني يدعو إلى استفتاء

المصدر / وكالات

دعا مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق الأربعاء 3 فبراير/شباط إلى اجراء استفتاء في الاقليم، غير ملزم النتائج، على استقلال الإقليم المتمع بالحكم الذاتي الواسع في العراق.

وصرح مسعود البرزاني أن الوقت قد حان لاتخاذ الشعب الكردي قراره من خلال إجراء استفتاء على مصيره، مؤكدا أن الاستفتاء لا يعني إعلان قيام الدولة، لكنه يضمن معرفة إرادة ورأي الشعب الكردي بشأن مسألة الاستقلال، مشيرا إلى أن القيادة السياسية يجب أن تنفذ إرادة الشعب في ظروف محددة.

وقال البرزاني إنه إذا انتظر شعب كردستان أن يأتي أحد آخر ليقدم له حق تقرير المصير كمنحة فإن الاستقلال لن يتحقق أبدا، مشددا على أن هذا الحق موجود ولابد أن يطالب به شعب كردستان وأن يضعه حيز التنفيذ.

وكان البرزاني قد دعا في السابق أيضا لإجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، لكنه لم يحدد موعدا لإجرائه.

وفي السنوات الأخيرة سعى أكراد العراق لتعزيز الحكم الذاتي في إقليم كردستان من خلال بناء خط أنابيب نفط من الإقليم إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل، في الوقت الذي ضعفت فيه العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد بسبب مشاكل تقاسم السلطة وعوائد النفط.

الأكثر مشاهدة


التعليقات