• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 04/03/2020 - 03:48 بتوقيت نيويورك

تقرير دولي: ارتفاع مخزون إيران من اليورانيوم المخصب 3 أضعاف منذ نوفمبر

تقرير دولي: ارتفاع مخزون إيران من اليورانيوم المخصب 3 أضعاف منذ نوفمبر

المصدر / وكالات - هيا

سجلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ارتفاع مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب بثلاثة أضعاف تقريبا منذ نوفمبر العام الماضي ما يعكس قفزة ملموسة في الإنتاج.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن تقرير ربع سنوي سري وزعته المنظمة أمس الثلاثاء على أعضائها تأكيده أن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب بلغ حتى 19 فبراير الماضي 1020.9 كيلوغرام مقارنة مع 372.3 كيلوغرام سجلت أوائل نوفمبر و202.8 كيلوغرام الحد المنصوص عليه بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

من جانبها، نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن التقرير إشارته إلى أن الجمهورية الإسلامية زادت أيضا بشكل كبير من عدد أجهزة الطرد المركزي التي تستخدمها لإنتاج الوقود النووي، مما أدى إلى إعادة استخدام حوالي ألف آلة في الأشهر الأخيرة، وخاصة في منشأة فوردو.

ولفت التقرير، حسب "أسوشيتد برس"، إلى أن الوكالة الدولية حددت ثلاثة مواقع في إيران تشتبه في أن حكومة هذه البلاد تستخدمها لتخزين مادة نووية غير مصرح بها أو لممارسة أنشطة تتعلق بالمجال النووي دون إبلاغ المراقبين الدوليين بذلك.

ورجح التقرير أن أنشطة هذه المواقع تعود إلى أوائل القرن، مؤكدا أن المنظمة بعثت إلى طهران بثلاث رسائل بهذا الشأن، لكن الجمهورية الإسلامية شددت في المقابل على أنها ليست ملزمة بالرد على هذه الادعاءات ومنعت المحققين الدوليين من زيارة اثنين من المواقع المذكورة.

وكانت إيران قد تخلت خلال العام الأخير تدريجيا عن بعض المسؤوليات المترتبة عليها بموجب الاتفاق النووي، لكنها ترفض قطعيا الاتهامات التي توجهها إليها الولايات المتحدة (التي انسحبت من الصفقة عام 2018) وإسرائيل، بالسعي إلى الحصول على الترسانة النووية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات