• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 14/02/2016 - 06:54 بتوقيت نيويورك

تفاصيل مشروع بناء 1800 وحدة استيطانية فى الضفة الغربية المحتلة

تفاصيل مشروع بناء 1800 وحدة استيطانية فى الضفة الغربية المحتلة

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

كشف تقرير إسرائيلي عن ارتفاع مضطرد في نسبة البناء بالمستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية المحتلة خلال العام الماضي 2015. مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسئول عن بناء أكبر نسبة من الوحدات السكنية في المستوطنات منذ وصوله إلى الحكم في 2009.

وذكرت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية في تقرير نشرته اليوم (الأحد) أنها قامت خلال العام 2015 بتوثيق الشروع خلال العام الماضي ببناء 1800 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات وتم إعداد أراض لبناء 734 وحدة سكنية أخرى.

وأوضح التقرير الذي نشرته وسائل إعلام فلسطينية محلية أن أكثر من 40% من الوحدات السكنية التي شرع العمل فيها في 2015 تقوم إلى الشرق من الجدار الفاصل، و69% في المستوطنات المعزولة التي يفترض إخلاؤها في حال التوصل إلى اتفاق سلام، وتم في العام الماضي تمهيد قسائم لبناء 734 وحدة إسكان أخرى، يتوقع أن يبدأ البناء عليها قريبا.

وبحسب التقرير فإنها تم الشروع ببناء 1547 وحدة سكنية ثابتة و253 وحدة متحركة، و63 بناية عامة تشمل مدارس وكنس ورياض أطفال و42 بناية زراعية وصناعية. مشيرا إلى إقامة بؤرة جديدة جنوب مستوطنة نوفي فرات في منطقة المجلس الإقليمي "مطيه بنيامين" وهي المنطقة الممتدة باتجاه أريحا، حيث تعمل الحكومة بشكل مكثف على هدم بيوت البدو هناك.

ورغم الإعلان عن تجميد مناقصات البناء، إلا أن التقرير يشير إلى أنه تم في العام 2015 نشر مناقصات لبناء 1143 وحدة إسكان جديدة، من بينها 560 في المستوطنات، و583 في القدس الشرقية، إضافة إلى ذلك صادق مجلس التنظيم الاعلى في 2015 على ايداع خارطة لبناء 348 وحدة إسكان جديدة.

وهاجم التقرير سياسة حكومة نتنياهو، وقال في هذا الصدد أنه "تم منذ انتخاب نتنياهو لرئاسة الحكومة في عام 2009، بناء 7683 وحدة إسكان في المستوطنات، تشكل نسبة 61% من مجموع البناء في المستوطنات، ما يعني أن حكومة نتنياهو بنت مساكن لنحو 35 ألف مستوطن جديد، ستضطر إسرائيل إلى سحبهم من الضفة في إطار الاتفاق الدائم".

وأضاف:"حكومة إسرائيل تراكم العقبات الكبيرة امام امكانية التوصل إلى اتفاق سلام، وتفرض الوقائع على الأرض، والتي ستكلف ثمنا باهظا".

وذكر التقرير أن نسبة بدايات البناء في المستوطنات المعزولة قفزت في عام 2015 بنسبة 20% "من 48% في 2014، إلى 69% في 2015." مضيفا:"أن الحكومة الإسرائيلية تدعي أن غالبية البناء يتم في الكتل الاستيطانية ولذلك فإنها لا يؤثر بشكل كبير على الاتفاق الدائم الذي سيشمل تبادل للأراضي، لكنه لم يتم أبدا تعريف هذه "الكتل"، وبالتأكيد ليس في إطار اتفاق بين الجانبين".

وتابع:"حكومة إسرائيل تستغل استعداد الفلسطينيين لتبادل الأراضي من أجل تمهيد الأرض لبناء مستوطنات سيكون من الصعب جدا الاتفاق على ضمها إلى إسرائيل في إطار الاتفاق الدائم".

وأحصت حركة "السلام الآن" 20 مستوطنة جديدة إقيمت منذ وصول بنيامين نتنياهو إلى السلطة، من خلال تشريع بؤر غير قانونية. مشيرة إلى أن رسالة الحكومة للمستوطنين هي "ابنوا خلافا للقانون ونحن سنصادق على ذلك لاحقا".

الأكثر مشاهدة


التعليقات