• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الجبري يقاضي بن سلمان بأميركا ويتهمه بمحاولة اغتياله على طريقة خاشقجي حسابات سعودية وصفت بالمضللة تحمل حزب الله مسؤولية انفجار بيروت بومبيو يشيد باجتماع القبائل الأفغانية لدعم السلام صحيفة سعودية: إيران وراء ما يحدث في لبنان من نكبات وأزمات نساء تركيا يتظاهرن ضد الانسحاب من اتفاقية إسطنبول وزير خارجية إيطاليا: نؤيد رداً دولياً بعد انفجار بيروت كورونا يتجاوز عتبة أول مليون إصابة في إفريقيا شرط جديد لدخول مصر.. واستثناء 4 مطارات قرقاش: اتفاق مصر واليونان انتصار للقانون ضد شريعة الغاب بعد اتفاق أثار حفيظة تركيا.. اليونان: لن نخضع للابتزاز مصر تتجه نحو تسجيل صفر إصابات بكورونا توقع وفاة 300 ألف أمريكي بفيروس كورونا بحلول ديسمبر بايدن يعتذر ويوضح تصريحه بشأن الأمريكيين الأفارقة الأمم المتحدة تبحث عن بديل لمرفأ بيروت لاجئ سوري ينقذ سيدة ألمانية من الاغتصاب

الجمعة 03/07/2020 - 04:11 بتوقيت نيويورك

رئيس وزراء إثيوبيا: جهات "بالداخل والخارج" وراء ما جرى

رئيس وزراء إثيوبيا: جهات

المصدر / وكالات - هيا

علق رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد للمرة الأولى، الخميس، على الاحتجاجات التي تجتاح البلاد إثر مقتل المغني هاشالو هونديسا.

واتهم رئيس الوزراء ما وصفها بجهات أجنبية ومحلية بالسعي لزعزعة استقرار إثيوبيا، وبث التفرقة بين أطياف الشعب .

وشهدت مدينة أمبو الإثيوبية جنازة المغني هونديسا الذي شُيع إلى مثواه الأخير، وسط حزن شديدة، وعبر مراسم تم قبلها تأمين مقبرة المطرب القتيل خشية اختطاف جثمانه كما حدث من قبل، وتبعها تشديد للإجراءات الأمنية في المدينة ذاتها.

ومن أمبو إلى أديس أبابا ساد هدوء حذر مع عودة الحركة جزئيا إلى الشارع عقب احتجاجات ومواجهات دموية شهدت العاصمة الإثيوبية أدت إلى انتشار الجيش.

وعمق مقتل المغني هاشالو هونديسا الانقسامات السياسية في إثيوبيا، التي تتعلق بنزاعات قومية وعرقية إذ يعيش في إثيوبيا أكثر من 80 عرقية مختلفة، أبرزها قومية الأورومو أكبر جماعة عرقية في البلاد، وتمثل نحو 35 بالمئة من سكان البلاد.

إضافة إلى عدد من القوميات الأخرى كالأمهرة والتيغراي في شمال البلاد والصوماليون الذين يشكلون نسبة ضئيلة من السكان في شرقها.

وتشتكي عرقية الأورومو مما تصفه بالاضطهاد الحكومي ونظمت على مدار السنوات الأخيرة تظاهرات مناهضة للحكومة.

التعليقات