• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 16/02/2016 - 14:45 بتوقيت نيويورك

تركيا تستبعد تدخلا بريا بسوريا بمشاركة محدودة

تركيا تستبعد تدخلا بريا بسوريا بمشاركة محدودة

المصدر / وكالات

استبعد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عملية برية بسوريا تشارك فيها فقط تركيا والسعودية وقطر، مشيرا إلى أن بعض أعضاء التحالف لا يؤيدون مثل هذا التدخل.

وقال جاويش أوغلو في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز الثلاثاء في العاصمة التركية أنقرة إن تركيا والسعودية ودولا في غرب أوروبا ترى أن من الضروري شن عملية برية في سوريا، لكنه أشار إلى أن بعض الدول الأعضاء في التحالف الدولي تعارض مثل هذه العملية.

وأضاف أن اقتصار المشاركة في عملية من هذا النوع على تركيا والسعودية وقطر أمر غير صائب وغير واقعي.

وأكد الوزير التركي أنه في حال تقرر شن عملية برية في سوريا، فيجب أن تتم بشكل مشترك على غرار الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في كل من سوريا والعراق.

لا قرار بعدُ

وفي تصريحاته لرويترز اليوم، قال جاويش أوغلو إنه لم يُتخذ بعدُ قرار بشأن العملية المرتقبة التي تقول روسيا وإيران وحلفاؤهما إنها لو تمت فستؤدي إلى تصعيد خطير في سوريا.

وأوضح أن التحالف لم يجر نقاشا جادا في ما يخص العملية البرية المحتملة، مشيرا إلى أن هناك دولا -ضمن التحالف- تعارض العملية، بينما ترفض دول أخرى المشاركة فيها.

ورأى الوزير التركي أنه لا يمكن تدمير تنظيم الدولة دون حل سياسي في سوريا، وقال في هذا الصدد إن بلاده تفضل استئناف المحادثات السورية، لكنه أكد أن هذه المحادثات لا يمكن أن تخرج بنتيجة إيجابية ما دامت حملة القصف مستمرة.

وتصاعد الحديث عن تدخل بري من دول مثل تركيا والسعودية عقب الهجوم الواسع الذي تشنه قوات النظام بدعم من الطيران الروسي شمال مدينة حلب، والذي تسبب في نزوح عشرات الآلاف من المدنيين نحو الحدود السورية التركية.

واستغلت قوات سوريا الديمقراطية -بقيادة وحدات حماية الشعب الكردية- الحملة العسكرية شمال حلب لتوسع نطاق سيطرتها، حيث استولت على بلدات من أبرزها تل رفعت، ودفع هذا التطور الجيش التركي إلى استهداف الوحدات الكردية بالمدفعية خلال ثلاثة أيام متتالية؛ مما أسفر عن مقتل عشرات منهم.

الأكثر مشاهدة


التعليقات