• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

فوز جورجيا.. ماذا تعني أغلبية "الشيوخ" بالنسبة للديمقراطيين؟ رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المقبل في واشنطن لبث "رسائل طمأنة" الرئيس العراقي: لدينا استراتيجية خاصة للانفتاح على العالم بسبب ديون الحكومة.. مخابز تونس تبدأ إضرابا مفتوحا اليوم الرئيس الصيني يبدأ زيارة إلى السعودية اليوم تستمر 3 أيام دعم دولي لاحتجاجات إيران.. وقادة أميركيون يضغطون لتحرك أوسع تحذير أممي من القصف الروسي لمنشآت الطاقة نتنياهو في ورطة كبيرة بعد انهيار مفاوضاته مع شركائه لتشكيل حكومته بلينكن يكشف أهداف واشنطن في أوكرانيا تركيا وأذربيجان تجريان مناورات عسكرية مشتركة في باكو مسيرة أوكرانية تصيب خزان نفط في مطار بكورسك الروسية بايدن "يحسم" أمر ترشحه لولاية ثانية بعد "رأس السنة" الحكومة الجديدة في اسرائيل تحطم رقما قياسيا في عدد الوزراء ما الذي شاهده ماكرون في عيون بوتين وأثار استغراب الصينيين؟ تقرير أممي: داعش استخدم أسلحة كيمياوية في العراق

الخميس 30/07/2020 - 06:47 بتوقيت نيويورك

اليوم.. إنطلاق أول طائرة هليكوبتر على المريخ

اليوم.. إنطلاق أول طائرة هليكوبتر على المريخ

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

تطلق وكالة الفضاء الأمريكية  ناسا، اليوم الخميس، مركبة فضائية صغيرة مزودة بطائرة هليكوبتر؛ من أجل استكشاف إمكانية الحياة على سطح كوكب المريخ، وتنطلق مركبة ”برسيفرانس“ على متن صاروخ United Launch Alliance Atlas V من قاعدة ”كيب كانافيرال“ في فلوريدا، ومن المقرر أن تصل إلى المريخ في فبراير 2021، وفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

ومن المقرر أن تهبط المركبة على منطقة ”جيرزو كريتر“، التي يعتقد أنها كانت موقعا لبحيرة قبل 3.5 مليار سنة، إذا نجحت في الهبوط بنجاح على المريخ، وستقوم المركبة بالبحث عن أي عينات تُشير للحياة الميكروبية السابقة، فضلا عن جمع عينات صخرية في أدوات معدنية رفيعة سيتم تخزينها مؤقتا على سطح المريخ ليتم استردادها في عام 2026 أثناء العودة إلى كوكب الأرض.

ولن تقوم المركبة بالرحلة بمفردها، إذ سيرافقها مروحية Ingenuity وهي المرة الأولى في التاريخ التي تحلق فيها طائرة جوية على كوكب آخر، ومن جانبه، قال مات والاس، نائب مدير المشروع في مختبر الدفع النفاث: ”للمرة الأولى، نبحث عن علامات الحياة على كوكب آخر، وللمرة الأولى سنقوم بجمع عينات على آمل أن تكون جزءا من أول عينة تأتي من كوكب آخر“، ويُذكر أن Viking 1 و Viking 2، هما أول مركبتين تصلان لكوكب المريخ وهبطتا في عام 1976 للبحث عن علامات الحياة.

وعلى الرغم من تقديم رؤية جديدة لسطح المريخ، إلا أنهما فشلا في الكشف عن دليل على الحياة، وتعليقا على ذلك، قال كينيث فارلي، عالم في المشروع، وأستاذ في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إن مركبات Viking  لم تكن مجهزة بأفضل التقنيات، ومقارنة بما نعرفه اليوم، لم يكن لديهم فهم متطور لكيفية البحث عن الحياة فعليا، وكانت ”ناسا“ أرسلت عددا من المكوكات إلى كوكب المريخ؛ ما سمح لها بالعثور على منطقة ”جيرزو كريتر“، ويقال إن الحفرة الضخمة تدفقت بالماء وهي مليئة بالكربونات والسيليكا المائية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات