• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 18/02/2016 - 03:39 بتوقيت نيويورك

أميركا تعتقد أن داعش استخدم غاز الخردل في سوريا والعراق

أميركا تعتقد أن داعش استخدم غاز الخردل في سوريا والعراق

المصدر / وكالات

قالت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء إنها تعتقد أن تنظيم داعش مسؤول عن هجمات بغاز خردل الكبريت في سوريا والعراق العام الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر إن داعش مسؤول عن هجوم بغاز الخردل في بلدة مارع السورية في 21 أغسطس "بناء - إلى حد بعيد - على دليل بالصور ووصف المعارضة السورية لما حدث."

وخلص تقرير سري أصدرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في 29 من أكتوبر الماضي إلى أن شخصين اثنين على الأقل تعرضا لغاز خردل الكبريت في مارع التي تقع إلى الشمال من حلب في أغسطس.

ومن المفترض أن سوريا سلمت كل مخزونها من المواد الكيمياوية السامة قبل نحو 18 شهرا. واستخدام هذه المواد انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولاتفاقية حظر الأسلحة الكيمياوية في 1997.

وقال تونر أيضا إن الولايات المتحدة تعتقد - من واقع المعلومات المتوفرة - أن داعش مسؤول عن هجمات بغاز الخردل في العراق. وهذه أول مرة يعرف فيها أن أسلحة كيمياوية استخدمت في العراق منذ سقوط صدام حسين.

وأكد مصدر بمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أن تجارب معملية أثبتت استخدام غاز خردل الكبريت بعد مرض 35 جنديا من الأكراد في ميدان القتال في أغسطس.

ويُصنف غاز خردل الكبريت على أنه عامل كيمياوي من الفئة الأولى وهو ما يعني قلة استخداماته خارج نطاق الحرب الكيمياوية. واستخدم غاز الخردل كسلاح فعال في الحرب العالمية الأولى وهو يسبب حروقا بالغة تظهر لاحقا في العيون والجلد والجهاز التنفسي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات