• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 19/02/2016 - 12:36 بتوقيت نيويورك

موقع "ديفينس وان": يجب على واشنطن ان تكون جاهزة لمرحلة سقوط نظام آل سعود

موقع

المصدر / وكالات

نشر موقع "ديفينس وان" الأميركي تقريراً بعنوان "إبدؤوا الاستعداد لسقوط السعودية"، طلب فيه من الإدارة الأميركية بأن تكون جاهزة لمرحلة سقوط نظام آل سعود القادمة.

التقرير نشر يوم الثلاثاء الماضي، الذي أعده كلٍ من سارة شايز (المستشارة السابقة لرئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة ومشاركة في برامج مؤسسة "كارنيغي") واليكس دي وول (باحث وأكاديمي وخبير شؤون عربية وأفريقية)، كشف أن صنّاع القرار في واشنطن بدأوا بالفعل، منذ وقت، التخطيط لمرحلة انهيار المملكة السعودية.

ويرى التقرير أن السعودية ليست دولة حقيقية، بل "شركة سياسية تتّبع نموذجاً ذكياً ولكنه ليس قابلاً للاستمرار"، مشبّهاً الملك السعودي بـ"الرئيس التنفيذي لشركة تجارية عائلية تحوّل النفط إلى دفعات من أجل شراء الولاء السياسي، سواء عبر الدفعات النقدية أو الامتيازات التجارية لأعداد السلالة الحاكمة المتزايد، أو من طريق تأمين بعض المنافع وفرص العمل للمجتمع".

وعن الشكل الثاني من شراء الولاءات السياسية يشير تقرير "ديفينس وان"، المعروفة بقربها من وزارة الحرب الأميركية، إلى وجود "طبقة سنّية مثقّفة منفتحة على العالم الخارجي بشكل غير مسبوق، ما يرجّح عدم بقائها راضية ببعض الخدمات التي يقدّمها الحكّام".

ويسأل الكاتبان عمّا سيحصل في حالة ارتفاع "ثمن الولاء السياسي" حيث "السوق السياسية تخضع أيضاً لنظام العرض والطلب"، خاصّة أنّ هذه المخاوف تترافق مع سياسة توسيع إنتاج النفط في ظلّ الأسعار المنخفضة، وهو ما قد يرتدّ حاجة ماسّة إلى الإيرادات والضرورات.

هذه السياسة النفطية التي يشير إليها تقرير "ديفينس وان"، والتي اتبعتها الرياض في الأشهر الماضية، تتكشّف اليوم عن فشل لم يعد معه النظام السعودي قادراً على الاستمرار في اللعبة حتى الآخر، وهو ما تعنيه موافقة السعوديين على مقترح تحديد كمّية التصدير.

الأكثر مشاهدة


التعليقات