• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 19/11/2020 - 08:04 بتوقيت نيويورك

تشكيل لجنة للتحقيق مع نتنياهو

تشكيل لجنة للتحقيق مع نتنياهو

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

في خطوة قد تشير إلى نهاية التحالف الحكومي في إسرائيل، قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني جانتس تشكيل لجنة تحقيق رسمية للتحقيق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ودوره في شراء غواصات وصواريخ بحرية أخرى، حسبما أفادت القناة 12 الأربعاء، وذكر التقرير، أنه سيتم تمكين اللجنة من إجبار نتنياهو وأقرب المقربين منه على الإدلاء بشهاداتهم. وسيرأسها قاض متقاعد وتضم ضباط سابقين في جيش الدفاع الإسرائيلي.

في وقت سابق قال جانتس إنه لا جدوى من تشكيل اللجنة لأن المدعي العام قال إنها ليست ضرورية وأنه لا يريد التصرف كمعارضة داخل الحكومة، ونفت وزارة الدفاع النبأ، وإن ما يسمى بـ «قضية الغواصات» هو فضيحة مستمرة تتعلق بصفقة غواصة بمليارات الدولارات مع تكتل ThyssenKrupp AG الألماني في عام 2016، والتي أطلق عليها أيضًا اسم القضية 3000، والتي وجهت فيها الطبقة السياسية اتهامات ضد نتنياهو على الرغم من تبرئته من قبل سلطات إنفاذ القانون.

زعم المدعي العام أفيحاي ماندلبليت أن مسؤولين إسرائيليين كبار قد تلقوا رشوة للدعوة لشراء غواصات وقوارب عسكرية إضافية غير ضرورية من تيسينكروبـ موضوع الغواصات خطير. قال غانتس لموقع «يديعوت أحرنوت» العبرية، «إنه يستحق التحقيق». ما يمكن عمله داخل جهاز الدفاع يقتصر على ما يمكن عمله داخل جهاز الدفاع. ومع ذلك، فأنا على دراية بالقسم الذي يسمح لي بإجراء تحقيق داخل وزارة الدفاع «.

ورد الليكود بغضب على تصريحات غانتس. وقال حزب الليكود: «يعلم الجميع أن قضية الغواصة تم فحصها بدقة من قبل جميع وكالات إنفاذ القانون، حتى تلك المعروفة بعدائها لرئيس الوزراء نتنياهو، حتى أنهم أجبروا على القول إن المزاعم لا تصل إلى شيء. حان الوقت لكي يعمل غانتس من أجل المواطنين وليس من أجل صناديق الاقتراع»، ومن بين المقربين من نتنياهو والمتورطين بالفعل في القضية المحامي ديفيد شيمرون، المقرب وابن عم نتنياهو، وديفيد شاران، رئيس الأركان السابق في مكتب رئيس الوزراء، وأفريل بار يوسف، نائب مستشار الأمن القومي السابق- من المتوقع أن يوجه إليهم ماندلبليت لائحة اتهام، ولكن المدعي العام خلص إلى أنه لا يوجد دليل على أن نتنياهو كان على علم بالمخطط، وأنه دفع لشراء السفن في ظروف مريبة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات