• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 22/01/2021 - 04:42 بتوقيت نيويورك

دبلوماسي أوروبي: على إيران وقف انتهاكاتها للنووي فوراً

دبلوماسي أوروبي: على إيران وقف انتهاكاتها للنووي فوراً

المصدر / وكالات - هيا

في الوقت الذي تواصل فيه إيران تفلتها من القيود المفروضة عليها في الاتفاق النووي، شدد دبلوماسي أوروبي على أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيبحثون، الاثنين، في اجتماع الملف النووي الإيراني.

وشدد في تصريحات اليوم الجمعة، على وجوب عدول طهران فورا عن كافة الانتهاكات للاتفاق التي دأبت على تنفيذها منذ أشهر.

إلى ذلك، نقل مراسل "العربية" في بروكسيل عن الدبلوماسي الذي رفض الإفصاح عن اسمه، أن وزراء الخارجية الأوروبيين سيبحثون الوضع في الخليج وكافة المتغيرات، بما في ذلك ملف إيران.

"منعطف حرج"

يشار إلى أن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل كان حذر قبل أيام من أن الاتفاق النووي عند "منعطف حرج" في وقت تهدد خطوات طهران الجهود الرامية لإعادة الولايات المتحدة إليه.

وكتب بوريل في رسالة إلى وزراء خارجية أوروبيين قائلاً "رأينا تطورا مقلقا جدا في ما يتعلق بالجانب النووي وكذلك جولات جديدة من العقوبات الأميركية". وأضافت الرسالة التي بعث بها، الاثنين الماضي قبل اجتماع للدبلوماسيين الكبار، أن "ذلك يهدد بتقويض الجهود الدبلوماسية، ومنها جهودنا، لتسهيل عودة الولايات المتحدة لخطة التحرك الشاملة المشتركة، وإعادة إيران لتطبيق كامل لالتزاماتها في خطة التحرك الشاملة المشتركة".

ويعرف الاتفاق بـ"خطة التحرك الشاملة المشتركة"، وهو الأداة المتفق عليها لتطبيق اتفاق 2015.

ويسعى الاتحاد ودول أخرى موقعة على الاتفاق لإقناع الرئيس الأميركي جو بايدن بالعودة إليه بعد بذل الجهود للحفاظ عليه عقب انسحاب دونالد ترمب منه قبل أكثر من عامين، لكنهم يواجهون صعوبة في التوفيق بين إيران والولايات المتحدة بعدما أعاد ترمب فرض عقوبات صارمة وردت إيران بخرق التزامات ينص عليها الاتفاق.

الأكثر مشاهدة


التعليقات