• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 30/01/2021 - 02:59 بتوقيت نيويورك

بلينكن واثق من نجاح مهمة مالي كمبعوث خاص لإيران

بلينكن واثق من نجاح مهمة مالي كمبعوث خاص لإيران

المصدر / وكالات - هيا

قالت الخارجية الأميركية يوم الجمعة، إن الوزير أنتوني بلينكن واثق من نجاح المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي وفريقه في المفاوضات حول برنامج طهران النووي.

وذكر المتحدث باسم الخارجية نيد برايس في بيان أن بلينكن "يقوم ببناء فريق متخصص من خبراء يتمتعون برؤية واضحة ومجموعة متنوعة من الآراء" فيما يتعلق بإيران.

وأضاف أن "مالي سيقود هذا الفريق كمبعوث خاص للولايات المتحدة إلى إيران"، مشيرا إلى أن مالي يأتي لهذا المنصب بسجل حافل من النجاح في التفاوض بشأن القيود المفروضة على برنامج إيران النووي".

وتابع البيان أن "الوزير (بلينكن) واثق من أنه (مالي) وفريقه سيتمكنون من القيام بذلك مرة أخرى".

وعمل مالي كمستشار في البيت الأبيض وكان أحد المفاوضين الرئيسيين في الاتفاق الهادف إلى منع إيران من تطوير قنبلة نووية والذي أبرم في عهد باراك أوباما.

لكن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سحب الولايات المتحدة في العام 2018، واعتبره غير كاف لردع أنشطة إيران "المزعزعة للاستقرار" في الشرق الأوسط ولا للحد من أنشطتها النووية.

وواجه مالي انتقادات من بعض المشرعين الجمهوريين والجماعات الموالية لإسرائيل عندما تردد اسمه لأول مرة كمرشح رئيسي للمنصب، بحجة أنه قد يكون متساهلا مع إيران، وصارما مع إسرائيل.

وشغل مالي العديد من المناصب العليا في الإدارات الديمقراطية لأوباما والرئيس السابق بيل كلينتون، وقد تركز اهتمامه على صنع السياسات في الشرق الأوسط والخليج، كما قدم النصح والمشورة بشكل غير رسمي لفريق بايدن خلال حملته الانتخابية في 2020.

وكان بلينكن أكد هذا الأسبوع نية الرئيس بايدن العودة إلى الاتفاق النووي، بشرط أن تجدد إيران الالتزام بتعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق والتي بدأت بالتخلي عنها ردا على عقوبات إدارة ترامب.

وقال بلينكن في أول مؤتمر صحافي له كوزير للخارجية عقده الأربعاء إن "الرئيس بايدن أوضح أنه إذا أوفت إيران مجددا بكل التزاماتها" باتفاق 2015 "فإن الولايات المتحدة ستفعل الأمر نفسه".

وأضاف أن إيران "توقفت عن الوفاء بالتزاماتها على جبهات عدة. سيستغرق الأمر بعض الوقت إذا اتخذت هذا القرار، للعودة إلى المسار الصحيح، وسيستغرق الأمر وقتا حتى نتمكن من تقييم ما إذا كانت تفي بالتزاماتها. ما زلنا بعيدين جدا عن ذلك. هذا أقل ما يمكن قوله".

الأكثر مشاهدة


التعليقات