• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 16/02/2021 - 04:11 بتوقيت نيويورك

الهند تنفذ استراتيجية لتعزيز قدرة سلاحها الجوي حتى عام 2035 طباعة

 الهند تنفذ استراتيجية لتعزيز قدرة سلاحها الجوي حتى عام 2035 طباعة

المصدر / وكالات - هيا

نقلت دورية "ميليترى ووتش" المتخصصة فى الشأن الدفاعى عن مصادر هندية قولهم، إن الهند تدرس إبرام عقد لشراء 100 مقاتلة روسية متطورة من طراز "ميج 35" التى تعد من مقاتلات الجيل الرابع.

وأشارات تقارير إخبارية هندية إلى وجود اتفاق مبدئى حول الصفقة بين مسئولى الدفاع الهنود ونظرائهم فى مؤسسة "روزوبرون اكسبورت Rosoboronexport" الروسية للتصدير الدفاعى وذلك على هامش فعاليات معرض الطيران الهندى "ايرواينديا 2021" الذى أقيم فى بانجلور بالهند مطلع الشهر الجاري.

وبحسب ميليترى ووتش، فإن الصفقة فى حال إتمامها ستصل قيمتها الى خمسة مليارات دولار أمريكي، وتسعى الهند من ورائها إلى تحديث قواتها الجوية المؤلفة من 42 سربا جويا مقاتلا وزيادة عدد أسرابه عما هو عليه الآن وذلك وفق خطة تنفذها الهند وتكتمل بحلول العام 2035.

وبموجب خطة التطوير الهندية للقوات الجوية قالت " ميليترى واتش " ان نيودلهى ستحيل مقاتلاتها العتيقة من طرازى "ميج 21" و"ميراج 2000" إلى التقاعد بحلول العام 2035 وهى المقاتلات التى لا تزال فى الخدمة حتى الآن.

ويقدر الخبراء احتياجات التوسع فى سلاح الجو الهندى حتى العام 2035 بما لا يقل عن 15 سربا مقاتلا إضافيا، كما تخطط الهند لإحالة مقاتلاتها القاذفة من طراز "ميج 27" إلى التقاعد المبكر وهو ما يجعل أعباء الإحلال و التطوير بنوعيات أحدث من المقاتلات مهمة غير يسيرة.

وبحسب تقديرات الخبراء، فإن المقاتلة الروسية "إف 35" قد تكون هى الخيار الأفضل لدى مخططى الدفاع الهنود نظرا للتشابه الكبير بين أنظمة تشغيلها وصيانتها الفنية مع المقاتلات "ميج 29" التى تمتلك الهند فعليا مائة مقاتلة منها وتقدمت لروسيا بطلبات شراء لإعداد اضافية منها خلال عامى 2019 و2020.

من جانبه، كشف الميجور جنرال مارك ويذرينجتون قائد الفرقة الثامنة فى سلاح الجو الأمريكى عن مباحثات أمريكية هندية لرسم معالم التعاون بين البلدين فى الأعوام المقبلة وذلك على هامش فعاليات معرض "ايرو انديا 2021".

وتجدر الإشارة إلى أن الادارة الامريكية السابقة كانت قد أصدرت فى يناير الماضى وثيقة استراتيجية للتعاون الدفاعى مع الهند تستهدف تعزيز قدرات الهند الدفاعية وزيادة حجم الاتجار التسلحى معها وزيادة مستوى التعاون التدريبى الدفاعى بين البلدين.

ويقول المراقبون إن هذا التوجه الامريكى إزاء الهند يأتى كجزء من استراتيجية أوسع نطاقا فى منطقة الباسيفيك الهندى تشمل دعم واشنطن للقدرات العسكرية لكل من الهند وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية فيما يشبه حائط صد رباعى ذا طابع دفاعى من الدول الأربعة فى هذا الجزء من العالم مرتبط بالاستراتيجية الدفاعية الأمريكية وهو ما أكده كيللى سيبلوت مساعد وكيل وزارة الدفاع الأمريكية للعلاقات الدولية الجوية الذى زار الهند ضمن الوفد الامريكى المشارك فى معرض الطيران الهندى الذى أقيم مؤخرا.

كما أعلنت مؤسسة بوينج الأمريكية عن إبرامها اتفاقا مع الهند لتوريد مقاتلات من طراز "إف – 15" المتطورة لسلاح الجو الهندى ، وكذلك تسعى مؤسسة لوكهيد مارتن الأمريكية لبيع مقاتلات للهند من طرازى "إف 16" و "إف 21" بإجمالى 114 مقاتلة وبفاتورة قدرها 18 مليار دولار أمريكى.

وكان معرض الطيران الهندى "ايرواينديا 2021" الذى أقيم فى الثالث من الشهر الجارى منصة هامة لظهور مقاتلات "إف 35" الروسية و كذلك مقاتلات الجيل الرابع الصينية "جيه – 10" التى سعت الهند للدخول فى شراكة إنتاجية لها مع بكين، كما ظهرت فيه القاذفة الأمريكية "بى – 1 – بى" التى قال المراقبون ان ظهورها قد دشن شراكة دفاعية استراتيجية بين الهند والولايات المتحدة فى سابقة هى الأولى من نوعها ان تحط قاذفات امريكية رحالها فى الهند منذ العام 1945.

وتعتبر الهند ثالث أكبر سوق لصناعة الطيران المدني في العالم، حيث يبلغ حجم مبيعاتها السنوية 1.5 مليار دولار في قطاع الصيانة، وهي واحدة من أهم مراكز هذه الصناعة في العالم، وزادت مساحة هذا المعرض من 45 ألف متر مربع في عام 1996 إلى 260 ألف متر مربع، وزاد عدد الشركات من 150 إلى حوالي 600 شركة، و برغم كورونا فقد زار اجنحة المعرض مليون ونصف المليون زائر، حيث اتخذت السلطات الهندية إجراءات احترازية لحمايتهم من الاصابة بالعدوى.

یذكر أن حوالي 14 دولة بخلاف الهند، و601 عارضا بما في ذلك 523 عارضا ھندیا و78 عارضا أجنبیا شاركوا فى فعاليات "إيرو اينديا 2021" وشاركت فرنسا بـ25 جناحا وأمريكا 22 جناحا وبريطانيا 10 أجنحة وروسيا وأوكرانيا وكلاهما شارك بثلاثة أجنحة، وكذلك شارك کل من اليابان وإيطاليا وتايوان وجنوب إفريقيا وجمهورية التشيك وبلغاريا وبيلاروسيا وأستراليا فى فعاليات المعرض.

الأكثر مشاهدة


التعليقات