• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 30/04/2021 - 07:44 بتوقيت نيويورك

عدد قتلى حادث جبل ميرون في إسرائيل.. أكبر فاجعة مدنية في تاريخ البلاد

عدد قتلى حادث جبل ميرون في إسرائيل.. أكبر فاجعة مدنية في تاريخ البلاد

المصدر / وكالات - هيا

أسفر حادث تدافع ضخم حدث فجر اليوم خلال احتفال ديني في إسرائيل شارك فيه عشرات آلاف اليهود المتشددين بجبل ميرون أو جبل الجرمق، عن مقتل وجرح العشرات نتيجة ليبلغ عدد الضحايا فعليا وفق التقارير الرسمية إلى 44 قتيلا فضلا عن 150 مصابا في حادث وصف بأنه أكبر فاجعة مدنية في إسرائيل، وقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو عديدة وثقت لحظات ما قبل وقوع الكارثة، ظهر في إحداها موكب يخترق جمعا غفيرا ويقترب من هيكل معدني يقف عليه رجال دين قرب شعلة من النار وأغلب الضحايا من طائفة تولدوت أهارون الحريدية.

ارتفاع عدد قتلى حادث جبل ميرون في إسرائيل إلى 44 شخصا

وقتل ما لا يقل عن 44 فيما أصيب عشرات آخرون بجروح في شمال إسرائيل خلال احتفال ديني شارك فيه عشرات آلاف اليهود المتشددين، إذ تقاطر آلاف المؤمنين إلى مقام الحاخام شمعون بار يوحاي، في أضخم حدث تشهده الدولة العبرية منذ بداية جائحة كوفيد-19 والذي وقع على جبل الجرمق.

وسمحت السلطات الإسرائيلية بتجمع عشرة آلاف شخص على الأكثر في محيط القبر، لكن منظمي الحفل أفادوا بأن أكثر من 650 حافلة استؤجرت في جميع أنحاء الدولة العبرية لنقل المؤمنين إلى جبل ميرون أو جبل الجرمق، أي ما لا يقل عن 30 ألف شخص، في حين أكدت الصحافة المحلية أن عدد الذين تقاطروا إلى المقام بلغ مئة ألف حاج.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو عديدة وثقت لحظات ما قبل وقوع الكارثة، ظهر في إحداها موكب يخترق جمعا غفيرا ويقترب من هيكل معدني يقف عليه رجال دين قرب شعلة من النار.

أسباب بلوغ عدد قتلى حادث جبل ميرون في إسرائيل إلى عشرات الضحايا

ولم تتضح في الحال الأسباب التي أدت إلى حصول الفاجعة وعدد قتلى حادث جبل ميرون في إسرائيل المرتفع، لكن المسعف يهودا قطليب الذي يعمل لحساب منظمة يونايتد هاتسالا قال إنه رأى رجالا يُسحقون ويفقدون وعيهم.

ووصف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ما حصل بالكارثة الكبرى، مشيرا إلى أنه يصلي من أجل الجرحى.

بدوره قال زعيم المعارضة يائير لابيد إن إسرائيل بأسرها تصلي من أجل شفاء الناجين، مشيرا إلى أنه يتابع التطورات بقلق.

لقطات مروعة.. جثث في كل مكان ومروحيات لمساعدة نقل المصابين

وإثر الكارثة وبلوغ عدد قتلى حادث جبل ميرون في إسرائيل إلى عشرات الضحايا، أضاءت الأنوار المنبعثة من عشرات سيارات الإسعاف ظلمة الطرقات المؤدية إلى مرقد الحاخام شمعون بار يوحاي، في حين حلقت في سماء المنطقة مروحيات شاركت في إخلاء الجرحى.

وتداولت وسائل الإعلام الإسرائيلية صورا مروعة للحادث ظهرت في إحداها أكثر من عشر جثث وقد صفت بجانب بعضها البعض على الأرض ولفت بأغطية بلاستيكية.

وآزرت 6 مروحيات سيارات الإسعاف في نقل الجرحى إلى مستشفيات مدينتي نهاريا وصفد في شمال الدولة العبرية.

وفي صفد تم نقل الجرحى على متن مروحيات إلى مستشفيات في القدس وتل أبيب حيث ستجري نهار الجمعة مراسم تأبين للضحايا.

جيش الاحتلال يتدخل لتقديم المساندة في حادث جبل ميرون

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه أرسل مروحيات لمساعدة طواقم الإسعاف على إخلاء الجرحى، مشيرا إلى أن فرقا طبية تابعة له تساعد أيضا في إسعاف الجرحى.

وكانت الشرطة أفادت باختناقات مرورية هائلة على الطرق المؤدية إلى شمال البلاد، مشيرة إلى أنها نشرت خمسة آلاف من عناصرها لضمان سلامة هذا الحدث السنوي الضخم.

ما قبل حادث التدافع في جبل ميرون

وقبل وقوع التدافع، أفادت نجمة داود الحمراء بأن طواقمها تدخلت لإسعاف أشخاص أغمي عليهم بسبب شدة الحر وآخرين أصيبوا بحروق طفيفة من جراء النيران التي يتم إضرامها إحياء لهذه المناسبة.

وكانت السلطات الإسرائيلية منعت في 2020 تنظيم رحلة الحج هذه بسبب تفشي جائحة كوفيد-19.

وفي عام 2019 قدر المنظمون عدد الحجاج الذين شاركوا في هذه الرحلة بحوالى ربع مليون حاج.

وسمحت السلطات الإسرائيلية بتنظيم الزيارة هذا العام بعدما قطعت الدولة العبرية شوطا بعيدا على طريق تطعيم سكانها ضد كورونا.

ومنذ ديسمبر، بلغ عدد الذين تلقوا اللقاح المضاد لكوفيد-19 بجرعتيه أكثر من خمسة ملايين إسرائيلي (53% من إجمالي عدد السكان و80% من أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 20 عاما) وفقا للبيانات الرسمية.

وسجّلت إسرائيل لغاية اليوم حوالى 838 ألف إصابة بكوفيد-19 من بينها أكثر من 6300 حالة وفاة.


الأكثر مشاهدة


التعليقات