• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 26/02/2016 - 08:48 بتوقيت نيويورك

الصدر يهدد حكومة العبادي ويلوح بانتفاضة شعبية

الصدر يهدد حكومة العبادي ويلوح بانتفاضة شعبية

المصدر / وكالات

في تصريحات نارية هدد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الحكومة العراقية التي يشارك فيها وزراء ينتمون لتياره السياسي، ملوحاً بانتفاضة شعبية ضدها إذا لم تجر إصلاحات جذرية.

وطالب خلال تظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف من أنصار التيار الصدري الجمعة في وسط بغداد، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بمحاربة الفساد وإجراء إصلاحات جذرية.

وقال الصدر في كلمة أمام المتظاهرين الذين احتشدوا منذ الصباح الباكر في ساحة التحرير وسط بغداد حيث فرضت إجراءات أمنية مشددة إن "الحكومة تركت شعبها يصارع الموت والخوف والجوع والبطالة والاحتلال". وأكد أن "رئيس الحكومة على المحك بعد أن انتفض الشعب، اليوم هو ملزم بالإصلاح الجذري لا الترقيعي". وأضاف "كفاهم سرقات كفاهم فسادا"، مشيرا بذلك إلى أعضاء الحكومة.

"اليوم نحن على أسوار المنطقة الخضراء وغداً فيها"

وبعدما ردد مع المتظاهرين "نعم نعم للإصلاح" و"نعم نعم لمحاربة الفاسدين" و"كلا كلا للفساد"، هدد الصدر في كلمته بانتفاضة شعبية. وقال "اليوم نحن على أسوار المنطقة الخضراء وغداً سيكون الشعب فيها".

وأشار إلى أنه "لا أحد من أفراد الحكومة يمثلني على الإطلاق وإن تعاطف معنا أو انتمى إلينا"، في إشارة الى وزراء التيار الصدري في الحكومة.

ويشغل التيار الصدري ثلاث وزارات في الحكومة إضافة إلى 32 مقعدا في البرلمان العراقي المؤلف من 328 مقعدا. وقد واجه بعض هؤلاء الوزراء اتهامات بالفساد.

وكان الصدر دعا أنصاره للمشاركة في تظاهرات كبرى اليوم الجمعة وسط بغداد، وحثهم على رفع مطالب موحدة خلال التظاهرات وهي الإصلاح الشامل للمؤسسة القضائية وعزل الفاسدين ومحاكمتهم ونبذ الطائفية والتأكيد على ضرورة تنفيذ حزمة الإصلاحات الشاملة ضمن سقف زمني محدد، بالإضافة إلى محاسبة القادة الأمنيين، والمطالبة بضرورة توفير الخدمات العامة وطالب الصدر أنصاره بعدم رفع صوره أو صور أي شخصيات دينية أو سياسية، وأمر برفع الأعلام العراقية حصرا.

يذكر أن الاتهامات بالفساد توجه لغالبية المؤسسات الحكومية في العراق، فيما تعاني جميع قطاعات الخدمات في البلاد من نقص حاد. وشهدت المدن العراقية وبينها بغداد تظاهرات متواصلة استمرت بشكل أسبوعي للمطالبة بإجراء إصلاحات ومعالجة البطالة ومحاربة الفساد وتحسين جميع قطاعات الخدمات في البلاد خصوصا الكهرباء.

ولم يتمكن العبادي خلال جلسة حضرها قبل أيام من الحصول على تفويض من البرلمان لإجراء إصلاحات واسعة رغم اتخاذه من قبل خطوات بهذا الاتجاه أبرزها تقليص المناصب الوزارية من 33 إلى 22، وخفض عناصر حماية المسؤولين.

تظاهرة حاشدة لأنصار الصدر

الأكثر مشاهدة


التعليقات