• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 19/11/2015 - 03:25 بتوقيت نيويورك

ابرز ما تناولته الصحف العبرية

ابرز ما تناولته الصحف العبرية

المصدر / وكالات

ابرز ما تناولته الصحف العبرية

كتبت "هآرتس" ان الحكومة الاسرائيلية تفحص امكانية تقديم دعوى قضائية الى منظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي، ردا على قرار وسم منتجات المستوطنات الاسرائيلية في شبكات التسويق الأوروبية. وقال مسؤول اسرائيلي رفيع ان من يدفعون باتجاه قرار في هذا الشأن هما وزير الشؤون الاستراتيجية والامن الداخلي غلعاد اردان، ووزيرة القضاء اييلت شكيد. وتقف امامهما في معارضة خطوة كهذه وزارة الخارجية ووزارة الاقتصاد.

وكانت إسرائيل قد اجرت الكثير من المناقشات خلال الأشهر الأخيرة، كجزء من الاستعداد لنشر التوجيهات الجديدة للاتحاد الأوروبي بشأن وسم منتجات المستوطنات. وشاركت في تلك النقاشات وزارات الشؤون الاستراتيجية والخارجية والقضاء والاقتصاد ومقر الأمن القومي في ديوان رئيس الحكومة. وقال مسؤول اسرائيلي انه جرى نقاش آخر قبل عدة أيام، اثر صدور التوجيهات الأوروبية، وطرح اردان خلاله فكرة مقاضاة الاتحاد الاوروبي بادعاء ان وسم منتجات المستوطنات يشكل خرقا لمبادئ منظمة التجارة العالمية. وحظي اقتراح اردان بدعم من وزيرة القضاء اييلت شكيد التي اجرت هي ايضا مشاورات حول سبل الرد على القرار الاوروبي.

وقال مسؤول في وزارة القضاء ان نائب المستشار القانوني للحكومة لشؤون القانون الدولي روعي شايندروف، يعتقد انه يمكن لخطوة قضائية ضد الاتحاد الاوروبي ان تحقق فائدة وان الموضوع جدير بالفحص. والتقت شكيد مؤخرا مع أردان لمناقشة دفع الخطوة، واتفقا على استئجار مكتب محاماة دولي مختص بالقانون الدولي التجاري لتقديم وجهة نظر قانونية لإسرائيل حول امكانية تقديم دعوى ضد الاتحاد الاوروبي، وفرص نجاحها. وقال مسؤول في وزارة القضاء انه تم اجراءات اتصالات مع عدة مكاتب للمحاماة.

في المقابل قال مسؤولون في وزارتي الخارجية والاقتصاد ان فرص نجاح هذه الخطوة ضئيلة جدا ويمكنها ان تسبب ضررا اكبر من الفائدة. فمثل هذه الخطوة يمكن ان تؤدي الى تجند مضاد من قبل الدول العربية في منظمة التجارة العالمية ضد اسرائيل، وبالتالي ينتهي الامر باتخاذ قرار ضد إسرائيل واعتبار منتجات المستوطنات غير قانونية حسب القانون الدولي ولذلك يجب مقاطعتها وليس وسمها فقط. وقال مسؤول في وزارة الخارجية ان "هذه الخطوة خطيرة ومن شأنها ضرب إسرائيل في منظمة التجارة العالمية. نحن نعرف كيف سندخل الى هذه الخطوة لكننا لن نعرف كيف يمكننا الخروج منها".

شركات إسرائيلية تنقل مصانعها من المستوطنات الى إسرائيل

وفي تقرير على صلة، تكتب "هآرتس" ان بعض الشركات الإسرائيلية الناشطة وراء الخط الاخضر، قررت عدم انتظار قرار الاتحاد الاوروبي بشأن وسم منتجاتها، وقامت باعادة مصانعها الى إسرائيل قبل فترة طويلة من صدور التوجيهات الاوروبية، في الأسبوع الماضي. وعلم ان من بين هذه الشركات كانت "سودا ستريم" وشركة النبيذ "بركان" وشركة "بيغل – بيغل" و"مولطيلوك".

وحسب اتحاد الصناعيين الإسرائيليين فان هناك 600 مصنع إسرائيلي تعمل في الضفة من بينها شركات تصدير ضخمة. وحسب التقديرات فان حجم الصادرات من المستوطنات الى الاتحاد الاوروبي يتراوح بين 300 و400 مليون دولار سنويا، من مجمل الصادرات الإسرائيلية البالغة حوالي 15 مليار دولار. وتختص غالبية الشركات التي تبيع منتجاتها لأوروبا بالقطع الصناعية وقطع الغيار، وهي منتجات لا تعرض في شبكات السوبر ماركت والحوانيت. لكن هناك شركة استثنائية من بين الشركات الإسرائيلية التي تصدر الى اوروبا وهي شركة "أهباه" (حب) المعروفة جدا في العالم. ويقوم مصنع ومركز زوار الشركة المختصة بصناعة منتجات التجميل من املاح ومياه البحر الميت، في كيبوتس "متسفيه شاليم" وراء الخط الاخضر. ولذلك وجدت هذه الشركة نفسها على رأس قائمة الشركات التي اعدها المعارضون للاحتلال.

شركة تمارس الخداع

وتضيف الصحيفة ان حالة هذه الشركة تثبت كم يمكن للوضع ان يكون اشكاليا عندما يجري تعريف المنتجات المصنعة في اسرائيل. فبما انه لا يتم تسويق اسهم الشركة في البورصة فإنها غير ملزمة بعرض معطيات مالية. ولكنه يستدل من تقارير انها باعت في العام الماضي، منتجات بقيمة 47 مليون دولار، غالبيتها لفرنسا والمانيا. وحسب اتفاق التجارة الحرة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي فان التصدير من المستوطنات لا يحظى بتخفيض ضريبي، ويجب ان تحمل كل المنتجات الإسرائيلية رمز المكان الذي صنعت فيه.

ويتضح ان قسما من منتجات "أهباه" يتمتع بالاعفاء الضريبي، بينما لا يسري ذلك على منتجات اخرى للشركة ذاتها. والسبب هو انه حسب شروط التجارة الحرة، فان المنتج يحصل على التسهيلات الضريبية في حال تركيبه من منتجات صنعت داخل الخط الاخضر. وقد ادعت "اهباه" طوال سنوات بان الاملاح المعدنية التي تستخدمها اشترتها من شركة "مصانع البحر الميت" القائمة داخل الخط الاخضر، كما انها تشتري قسما من المواد الخام التي تستخدمها لصناعة الصابون من مصنع يقوم في احد كيبوتسات شمال إسرائيل. واذا لم يكن ذلك كافيا، فقد تبين ان قسما من منتوجات "اهباه" يصنع في مصانعها في "يروحام" داخل إسرائيل. وفي حالات كثيرة يتم في مصنعها في "متسفيه شليم" رزم المنتجات فقط.

وقد كتبت "اهباه" على منتجاتها انها تصنع في البحر الميت في إسرائيل، لكن التنظيمات المعارضة للاحتلال تقول ان المقصود خديعة لأن المصنع الرئيسي يتواجد في الضفة. كما انها تستخدم المواد المعدنية والاملاح التي يتم استخراجها من القسم التابع للضفة من البحر الميت.

مجلس مستوطنات السامرة يوقع معاهدة اقتصادية مع قطاع ايطالي

في سياق متصل تكتب "يديعوت احرونوت" ان وفدا من المجلس الاقليمي لمستوطنات السامرة وصل في بداية الأسبوع، الى قطاع فالتلينا الايطالي ووقع على اتفاق للتعاون الاقتصادي – التجاري والسياحي مع قيادة القطاع. ولم يكن توقيت السفر هذا صدفة، وانما اختار رئيس المجلس الاقليمي يوسي دغان ورجاله السفر للتوقيع على الاتفاق في ظل قرار الاتحاد الاوروبي وسم منتجات المستوطنات في الضفة الغربية.

وانضم الى الوفد رجال اعمال من المستوطنات، من اصحاب المصالح التي يفترض ان يتم وسم منتجاتها في اوروبا. والتقى رجال المستوطنات مع رئيس قطاع فالتلينا لوكا ديلي بريوتا ومع عضو البرلمان الأوروبي سابقا، فيورلو فروبرا، ونائب رئيس لجنة الخارجية في الاتحاد الاوروبي. ويشمل الاتفاق الموقع التعاون المشترك بين المجلس الاقليمي شومرون والقطاع الايطالي، في مجال تشجيع الثقافة والسياحة والتجارة والزراعة والتكنولوجيا.

كيري يجتمع بنتنياهو وعباس الاسبوع المقبل

كتبت "هآرتس" ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيصل الى القدس ورام الله، في الاسبوع المقبل، لمناقشة موضوع وقف العنف واتخاذ خطوات لبناء الثقة بين الجانبين. وسيلتقي كيري يوم الثلاثاء المقبل برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وهذه هي اول زيارة لكيري الى البلاد منذ اكثر من سنة، علما انه حضر قبل عدة اسابيع الى عمان في محاولة لتهدئة التوتر حول الحرم القدسي. والتقى هناك مع الملك عبدالله والرئيس الفلسطيني عباس، ونشر بعدها تفاهمات تم التوصل اليها بشأن نصب كاميرات في الحرم القدسي والحفاظ على الوضع الراهن.

وقبل وصول كيري، سيصل الى البلاد، اليوم، الموفد الامريكي للعملية السلمية فرانك ليفنشتاين، للاعداد لزيارة كيري. وتأتي هاتين الزيارتين تتمة للقاءات التي عقدها نتنياهو في واشنطن مع الرئيس اوباما وكيري. ويريد كيري من إسرائيل ان تقوم بخطوات ملموسة في المناطق (ج) بشكل خاص، تعزز مكانة السلطة الفلسطينية وتعكس التزام اسرائيل بحل الدولتين.

اتهام خمسة مواطنين من جلجولية بالتخطيط للالتحاق بداعش

كتبت "هآرتس" ان النيابة الاسرائيلية اتهمت خمسة مواطنين عرب، من قرية جلجولية بمحاولة السفر بشكل غير قانوني الى دولة معادية، والانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش). وقد اعتقل الخمسة وتم التحقيق معهم على خلفية اجتياز نضال صالح (23 عاما) من جلجولية، للحدود السورية في هضبة الجولان بواسطة طائرة شراعية، قبل ثلاثة أسابيع.

وقدمت النيابة العامة امس، لوائح الاتهام الى المحكمة المركزية في اللد، ضد كل من جهاد حجلة وانس حجلة وعدنان عناس ومحمد عودة ومحمد زجكاتي. كما تم اعتقال ايهاب حجلة بشبهة مساعدة الخمسة على التخطيط للسفر الى دولة معادية بشكل غير قانوني.

وكانت قوة من الشرطة والشاباك قد اعتقلت جهاد وايهاب حجلة من جلجولية في الليلة التي تلت اجتياز صالح للحدود وحققت معهما بشبهة تقديم المساعدة له. وحسب الشاباك فان جهاد امضى خلال 2013 فترة نصف سنة في سوريا وحارب الى جانب داعش، وبعد عودته الى البلاد اعتقل وحوكم، واطلق سراحه من السجن قبل حوالي سنة. وحسب الشاباك، ايضا، فان نضال تدرب مع جهاد طوال عدة اشهر على التحليق بالطائرة الشراعية كي يتمكنا من الخروج الى سوريا. وقبل ثلاثة اسابيع تمكن نضال من اجتياز الحدود في المرة الثانية التي حاول فيها مع جهاد عمل ذلك، اذ سبق وحاولا الخروج الى سوريا قبل اسبوع من خروج نضال، لكن خللا بالطائرة الشراعية منع ذلك. وتبين خلال التحقيق ان اربعة شبان اخرين من جلجولية شاركوا في دروس دينية برعاية الجهاد وكانوا يخططون للخروج الى سوريا.

نتنياهو سيشارك في مؤتمر الاقليم الدولي في باريس

ذكرت "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ينوي السفر الى باريس بعد عشرة ايام للمشاركة في مؤتمر الاقليم الدولي الذي سيعقد هناك برعاية الامم المتحدة. وسيلتقي نتنياهو خلال المؤتمر بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة الاوضاع في سوريا. وكان نتنياهو وبوتين قد تحدثا هاتفيا امس، حيث قدم نتنياهو لبوتين تعازيه بضحايا الطائرة التي اسقطت في سيناء. كما ناقشا المسألة الفلسطينية وما يحدث في سوريا.

وينوي نتنياهو ايضا لقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وقادة آخرين. وقد اجرى نتنياهو امس، محادثة هاتفية مع هولاند واعرب عن تضامن اسرائيل مع فرنسا في محاربتها للإرهاب. وحسب نتنياهو فان مشكلة الارهاب هي دولية ولذلك يجب توفير حل دولي لها. وقال ديوان نتنياهو ان رئيس الحكومة اتفق مع هولاند على الاجتماع به في باريس.

نتنياهو يصف المسلمين بالحيوانات

كتبت "يسرائيل هيوم" انه خلال مؤتمر الدبلوماسيين الذي عقدته صحيفة "جيروزاليم بوست" في القدس، امس، وقف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الى جانب السفير الفرنسي بارتيك مزوناف، دقيقة صمت حدادا على ضحايا العمليات الارهابية في فرنسا. وقال نتنياهو للسفير: "نحن نقف ولا نسقط، رغم ان البرابرة يسقطون احيانا ضحايا من بيننا. دولنا قوية ونحن نصمد".

واضاف نتنياهو: "توجد حيوانات متوحشة في مدننا. وعندما تفهم القوى الحضارية خطورة المشكلة، لن يتبقى امامها الا التوحد بشكل واضح وهزم هذه الحيوانات. يوجد اسم لهذه الحيوانات وهو الإسلام الراديكالي".

وقال السفير مزوناف: "الناس يسألون اين كانت فرنسا عندما تعرضت اسرائيل للهجوم. الارهاب هو الارهاب حتى عندما يضرب اسرائيل. دعمنا لكم عندما تتعرضون للهجوم كاملا".

الجهاز الامني: احبطنا 94% من منفذي العمليات

تكتب "يسرائيل هيوم" انه تم احباط 94% من منفذي العمليات الاخيرة في اسرائيل، حسب معطيات نشرها الجهاز الامني والذي قال ان حوالي 100 مخرب خرجوا لتنفيذ عمليات، وتم قتل او اعتقال غالبيتهم.

وقال مصدر سياسي تطرق الى هذه المعطيات، ان "الرسالة الى قوات الأمن كانت صحيحة وتم استيعابها كما يجب. كما انتقلت الرسالة الى الجانب الثاني الذي فهم انه لا يمكن تحقيق انجازات وان كل من يمس بإسرائيل سيصاب او سيتم اعتقاله". وقال ان "عمليات الوحدات الخاصة في الجيش والشرطة، كسحب مطلوب من داخل مستشفى فاسطيني، تنقل ايضا رسالة واضحة تقول ان كل من يصيب الاسرائيليين سيتم تنفيذ القانون بحقه".

الى ذلك قال رئيس الحكومة امس، ان "السيطرة على الارض هي التي تسمح لإسرائيل بالرد بشكل ناجع وصحيح وادارة مخابرات ناجعة، وإسرائيل لن تسمح ضمن أي اتفاق بسيطرة جيش او جهة اجنبية على الأرض".

وفي غالبية المناسبات التي شارك فيها نتنياهو، امس، كرر مقولة "ليست لدي اوهام – السياسة يجب ان تكون مرتبطة بارض الواقع. الامل ينبع من كوننا نرتبط بأقدامنا بالأرض. كنا نريد اعادة سيفنا الى غمده، ولكن عندما يكون خيارنا بين العيش على سيوفنا وبين العيش حين يوجه السيف الإسلامي الى اعناقنا، فإننا نختار الخيار الاول".

رفع العلم الفلسطيني على موقع لحرس الحدود

كتب موقع "واللا" ان شبان فلسطينيين من مخيم شعفاط للاجئين ومن حي راس خميس، تمكنوا من رفع العلم الفلسطيني، امس، فوق موقع غير مأهول لشرطة حرس الحدود في راس خميس. واعتبرت الشرطة هذه الخطوة تمس برموزها وبوجودها في المنطقة، فأمر قائد شرطة غلاف القدس قواته بالوصول الى المكان وانزال العلم.

وخلال النصف ساعة التي ارتفع العلم خلالها فوق الموقع تم توثيقه ونشر الصور في الشبكة الاجتماعية فحظي بشعبية واسعة. وقام الفلسطينيون بتبادل الصور، وكتبوا تحتها: "شبان من راس خميس رفعوا بفخر علم فلسطين فوق موقع للشرطة في القدس المحتلة".

الشرطة: "الوسط العربي والضفة يستهلكون كميات كبيرة من الحبوب المنشطة"

كتب موقع "واللا" انه تم في شهر تشرين الاول الماضي، ضبط فلسطيني (40 عاما) على معبر اللنبي وهو يحاول تهريب 1500 حبة "كفتاجون"، تم حزمها على ساقيه وداخل لباسه الداخلي. وتم ضبط الحبوب بعد وصول معلومات استخبارية الى قسم السموم في شرطة شاي.

وهذه ليست الحالة الاولى. فمنذ 2008 تلاحظ الشرطة ارتفاعا في تعاطي هذه الحبوب خاصة في الوسط العربي. وهذه الحبوب التي تسمى "فانتيلين" ايضا، هي حبوب منشطة، تم اعتبارها غير قانونية في غالبية الدول في عام 1986 بسبب اعراضها.

وحسب تقارير مختلفة فان المحاربين في صفوف فصائل المتمردين في سوريا يستعينون بهذه الحبوب كي تزيد من يقظتهم وقدرتهم على المحاربة لفترات متواصلة والتغلب على الألم والخوف.

وحسب الشرطة فانه يلاحظ تعاطي هذه الحبوب بشكل كبير في الوسط العربي وفي القدس الشرقية والضفة الغربية. ويقول مصدر في الشرطة "انها مخدرات رخيصة. اكستازي للفقراء". ويصل ثمن الحبة الى 50 شيكل، وهو سعر ارخص بكثير من حبوب الاكستازي. وقالت الشرطة انها لم تشخص حتى الان استخدام هذه الحبوب من قبل مخربين او تنظيمات ارهاب فلسطينية، والظاهرة ليست كبيرة.

شهر ونصف من الخدمة الجماهيرية فقط لجندي نكل بطفل فلسطيني

كتب موقع القناة السابعة" ان محكمة الصلح في القدس، فرضت امس الاربعاء، حكما بالعمل في خدمة الجمهور لمدة شهر ونصف على جندي من حرس الحدود بعد ادانته بالتنكيل بالفتى طارق ابو خضير، ابن عم محمد ابو خضير في الصيف الماضي.

ويستدل من لائحة الاتهام التي قدمتها ماحش انه في اعقاب قتل محمد ابو خضير (احرقه مستوطنون حيا في غابة القدس – المترجم) تم تشخيص ابن عمه طارق من قبل الجندي وهم يرشق الحجارة، فهاجمه الجندي وضربه بقوة. وبررت القاضية دانا كوهين ليكاح الحكم المخفف على الجندي بأنه "تحمل المسؤولية الكاملة وابدى ندمه الصادق والحقيقي وليس له ماض جنائي، كما ان له ظروفه الخاصة ودفع ثمنا شخصيا". وحسب القاضية فان الجندي اخلص في خدمته للدولة وان هذا الحادث لا يجسد طبعه.

اضراب عام في الوسط العربي احتجاجا على حظر الجناح الشمالي للحركة الاسلامية

كتبت "يسرائيل هيوم" انه بناء على قرار لجنة المتابعة العليا يضرب الوسط العربي اليوم احتجاجا على قرار اخراج الجناح الشمالي للحركة الاسلامية عن القانون. وسيشمل الاضراب السلطات المحلية والجهاز التعليمي، باستثناء التعليم الخاص، والمصالح التجارية.

الى ذلك قال الوزير يوفال شطاينتس، امس، "ان الجناح الشمالي للحركة الاسلامية يريد انشاء الخلافة الاسلامية ومن حقنا وواجبنا اخراجه عن القانون وتفكيك وضرب من يهددون وجودنا من الداخل، ويعظون على اقامة الخلافة الاسلامية على خرائب دولة إسرائيل اليهودية الديموقراطية".

سلاح البحرية يقرر اعادة سفن الصيادين الغزيين

كتبت "هآرتس" ان سلاح البحرية الاسرائيلي يستعد لإعادة عشر سفن صيد سبق وصادرها من صيادين غزيين بسبب اجتيازها للخط المسموح بالصيد داخله. وقال ضابط في سلاح البحرية انه تم حتى الان اعادة 30 سفينة صيد الى قطاع غزة، ويقيت بحوزة سلاح البحرية عشر سفن، تقرر تأجيل اعادتها بسبب التظاهرات التي وقعت قرب السياج الحدودي مؤخرا.

وعلم ان سلاح البحرية يقوم باصلاح السفن التي اصيبت جراء اطلاق النار عليها، وتشغيل محركاتها قبل اعادتها لغزة. وقد اتخذ القرار باعادة السفن في اعقاب سلسلة من اللقاءات بين سلاح البحرية ودائرة التنسيق والارتباط في القطاع، بعد عملية الجرف الصامد. فقد تم خلال اللقاءات طرح عدة افكار لتدعيم فرع الصيد الذي تعتاش منه حوالي 2500 عائلة غزية. واقترح الجهاز الامني فتح دورات اغناء للصيادين الفلسطينيين.

وزارة القضاء تنشر مذكرة قانون محاكمة قاصرين دون سن 14 عاما

كتبت "هآرتس" ان وزارة القضاء الإسرائيلية، نشرت امس، مذكرة تعديل القانون الذي يدعو الى تمكين المحاكم من محاكمة من هم دون جيل 14 عاما. وتبرر الوزارة طلبها هذا بقيام قاصرين دون هذه السن بارتكاب عمليات قاسية في الآونة الأخيرة. وسيسمح القانون للقضاة بمحاكمة من هم دون جيل 14 عاما في حال اتهموا بالقتل او محاولة القتل. وفي حال فرض حكم بالسجن على فتى لم يبلغ جيل 14 عاما فانه سيتم ادخاله الى مؤسسة مغلقة حتى يبلغ سن 14 عاما ومن ثم يتم نقله الى السجن. وتقف وراء المبادرة الى هذا التعديل القانوني وزيرة القضاء اييلت شكيد.

فرنسا تطالب الاتحاد الاوروبي بتشديد الرقابة على الحدود

كتبت "هآرتس" انه في اعقاب الهجوم على باريس، تطالب فرنسا من الاتحاد الأوروبي باتخاذ سلسلة من الخطوات لتشديد الرقابة على حدود الاتحاد. وفي حال المصادقة على الطلب الفرنسي، سيواجه كل سكان الاتحاد الأوروبي اجراءات الفحص والتفتيش على المعابر الحدودية بشكل أشد من المتبع حاليا.

وتفصل فرنسا مطالبها في وثيقة تمتد على ثلاث صفحات، ووصلت نسخة منها الى صحيفة "غارديان" البريطانية. وتم اعداد هذه الوثيقة تمهيدا للاجتماع الطارئ لوزراء الداخلية في الاتحاد الاوروبي المتوقع عقده قريبا. ومن بين المطالب التي تطرحها فرنسا، تبني وسائل لتوثيق تفاصيل المسافرين داخل منطقة الاتحاد الاوروبي وفرض سلسلة من القيود على بيع الأسلحة، وتشديد الرقابة على التحويلات المالية وتعزيز التعاون بين اجهزة الاستخبارات في الاتحاد الاوروبي.

وفي حال تقبل المطالب الفرنسية فان تشديد الرقابة على الحدود سيؤثر بشكل كبير على مواطني بريطانيا والدول الاوروبية الاخرى التي لم توقع على معاهدة شينغن. كما ستؤثر الاجراءات على حركة القطارات القادمة من لندن الى باريس وبروكسل، بشكل كبير. وتعرب فرنسا عن خيبة املها من عدم تطبيق بعض الخطوات المطروحة في الوثيقة وتدعو الاتحاد الاوروبي الى تحديد سياسة جديدة بالسرعة القصوى. وتحذر فرنسا من انه في حال عدم تنفيذ مطلب جمع المعلومات حول المسافرين قريبا، فان حكومات دول الاتحاد ستعمل بشكل منفرد خارج الاتحاد.

كما تدعو فرنسا الى نشر "طواقم للرد السريع" على حدود تركيا – اليونان، وهي خطوة عارضتها اليونان حتى الان. وتدعو فرنسا، ايضا، الى اجراء فحص لكل اللاجئين الذين يدخلون الى الاتحاد الاوروبي من تركيا في محاولة للتأكد من ان المخربين المحتملين لا يستغلون طرق دخول اللاجئين الى اوروبا.

مقالات

قرار خاطئ وخطير.

تكتب "هآرتس" في افتتاحيتها الرئيسية، ان قرار حظر الجناح الشمالي للحركة الاسلامية كان، ظاهرا، خطوة مطلوبة. في الوقت الذي لا تنجح فيه قوات الأمن بمواجهة التمرد العنيف للشبان الذين يحملون السلاح الساخن والبارد، وعندما يتم وصف التحريض ضد الاحتلال – وليس الاحتلال نفسه – بأنه العامل الأول المسبب للاحتجاج الفلسطيني، في إسرائيل والمناطق، يجري البحث عن قطعة النقود بعيدا عن مصباح الشارع.

من المشكوك فيه ان غالبية اعضاء المجلس الوزاري الذين دعموا القرار – وبالتأكيد ليس غالبية اعضاء الكنيست – يعرفون الفارق بين الجناح الشمالي للحركة الاسلامية والجناح الجنوبي. ومن المشكوك فيه انهم قرأوا كتابات رائد صلاح او اتباع الحركة. وهذه ليست مسالة ذات صلة ايضا. يكفي ان الجناح الشمالي لا يعترف بدولة اسرائيل وانه يمكن نسب امور التحريض له حتى يتم تحويل نشطائه وعشرات الموالين له الى مخالفين للقانون.

مقابل تيارات متزمتة وغير صهيونية لا تعترف بالدولة ولكنها تستمتع بأموالها، وبشكل يختلف عن الفصائل اليهودية المتطرفة، التي نفذ بعضها عمليات ارهابية ضد العرب، ويجلس رعاتهم الايديولوجيين في الكنيست ويحولون اليهم اجزاء كبيرة من اموال الجمهور، قرر الجناح الشمالي للحركة الاسلامية اقصاء اعلامه عن المشاركة السياسية والمالية في الدولة.

والأهم من ذلك ان الشاباك لا ينسب الى الحركة نشاطات ارهابية، بل انه يعتقد بأن قرار اخراج الحركة عن القانون يمكنه ان يزيد الغليان في الوسط العربي، رغم ان الغالبية الحاسمة لا تدعم الجناح الشمالي. ولكن ما الذي يساويه موقف الشاباك – الذي بات يعتبر هو ايضا تنظيما اصابه مس من عدم الاخلاص لرسائل رئيس الحكومة بعد ان اوضح بأن التصعيد في المناطق ينبع من الشعور بالاحباط وفقدان الأمل – امام حتمية اظهار "التصميم" ضد الارهاب.

لكن هذا "التصميم" يمكنه ان يحقق عكس نواياه. العرب الاسرائيليين، حتى البعيدين منهم عن الدين وعن ايديولوجية الجناح الشمالي، يعتبرون القرار خطوة جماعية ضد الاقلية العربية كلها. الكثير منهم يتخوفون من أن الخطوة القادمة ستكون ضد حركات وجمعيات اخرى، وهكذا يمكن للجناح الشمالي ان يتحول الى رمز قومي وزيادة شعبيته. لكن ليس هذا هو الجوهر. قرار اخراج الحركة عن القانون يسوق وهما خطيرا، يدعي ان اغلاق الحركة سيلحق ضررا كبيرا بالإرهاب الفلسطيني. هكذا ايضا، كان يعتقد الرئيس المصري عندما اخرج الاخوان المسلمين عن القانون، بل وصفهم بالارهابيين. الحكومة وقوات الأمن، حتى من دون هذا القرار، تملك ما يكفي من الوسائل للعمل ضد من يخرق القانون او يحرض او ينفذ عمليات ارهابية. هذا قرار خاطئ، خطير وغير ديموقراطي ومن المفضل الغائه نهائيا.

يهودية وفاشية.

تكتب اريانا ملاميد، في "هآرتس" انه في الوقت الذي تتزايد فيه الاصوات المقتنعة بأن هناك "حاجة الى دولة اكثر يهودية"، وعندما يتعرض صناع الديموقراطية – القضاة والمشرعين ومعهم الطريقة كلها – الى هجوم متحمس يجب التساؤل: ما الذي يتحدثون عنه عندما يتحدثون عن دولة يهودية؟

يمكن بشكل اسهل فهم "ديموقراطية" بل وتعريفها بشكل خاص. هذه طريقة نظام تقوم على مبدأ المساواة وتطمح الى تحقيق العدالة السياسية والاجتماعية لكل مواطني الدولة. فما هي "اليهودية"؟ الجواب هنا منوع ولكنه غامض أكثر. وهذا يتعلق بالجهة التي تسألها.

طموح المتدينين الى دولة شريعة في الاقليم الاسرائيلي يترك بين النفي المطلق لوجود الدولة، لدى المتطرفين جدا، وبين التمسك بمساعدة الله التي ستنزل علينا المسيح بسرعة، وعندها، بشكل مفاجئ، سيترتب الأمر كله: سيقام السنهدرين، وستختفي النساء من المجال العام، وسيتضاعف ثلاث مرات صندوق مخصصات طلاب المعاهد الدينية، وسيرتعد اعداؤنا امام المسيح او المقربين منه، وسيخضعون للملكوت.

هذا كله، ويعترف به ساسة المتدينين المتزمتين، هو طموح نفسي وليس خطة عملية. ربما لأنهم يفهمون ان هذا كله ليس ممكنا. في المعسكر الديني القومي تتنوع الآراء، لكنه من الواضح ان التبشيريين يتكاثرون ويريدون تقريب النهاية. هكذا، عندما تحدد دانئيلا فايس ان الرئيس ليس مهما بما يكفي ليتم ضمه الى قائمة التصفية، وعندنا يثير الشبان المتدينين اضطرابا في موضوع غناء النساء في الجيش ويعلنون بأنهم لن يقوموا باخلاء المستوطنات، وعندما يهاجم النائب موطي يوغيف القاضي عوزي فوغلمان، فانه ليس من الواضح لهم ايضا، ما الذي يريدونه: ان لا يكون رئيس، او ان يكون فقط مستوطن ويخاف الله؟ هل يريدون اعادة النساء الى مكانهن الطبيعي، كما يطلب الراب شلومو افينر، الذي يشعر بالقلق ازاء لباس البنات في جيل ثلاث سنوات، ويرى بأنه يسبب التفكير بارتكاب مخالفة؟

هل يريدون قضاة يقولون نعم، ولتذهب الحقائق والجهاز القضائي الى الجحيم؟ أي دولة يهودية يريدون؟ ما هي حدودها، المادية والاخلاقية، وهل توجد اصلا طريق منظمة للموافقة على طابعها اليهودي ومضمونها؟

وهناك فرع آخر من حملة رابة "اليهودية"، والغامضين بشكل اكبر، وبشكل متعمد. عندما يتحدث رجال السياسة الذين يأكلون المحظورات ويدعمون الزواج المدني، عن الدولة اليهودية، فانهم يقصدون شيئا واحدا: دولة غير ديموقراطية، يتمتع اليهود فيها بحقوق اكثر من الآخرين، العرب. افيغدور ليبرمان لا يخفي حلمه، ونفتالي بينت يمكنه فقط مقاسمته هذا الحلم الحلو. ومن الواضح للجميع ان بنيامين نتنياهو كان يفضل رؤية الباصات التي نقلت العرب الى صناديق الاقتراع تختفي تماما في المجال العربي، لكنه يعرف بانه يمنع من قول ذلك، حاليا. والى ان يتم ازدياد مطلب "يهودية اكثر" الى حد يمكنه عندها استخلاص اسفين منه ينجح بالتخويف اكثر من المفتي.

الخطر الكامن في "الدولة اليهودية" هو هذا بالضبط: لا احد يعرف ما هو مضمونها، ولا احد يفكر بالآثار المدمرة لهذا الحلم، وبزيفه التاريخي، بل ان السياسيين بدأوا بترجمته الى حلم آخر: دولة جميع يهودها، اما كل البقية، ولكونهم اعداء، فليجلسوا جانبا بصمت ويقولون شكرا.

يجب القول بصوت مرتفع: هذه ليست دولة يهودية. هذا نظام ثيوقراطي – فاشي – عنصري يتم عرضه بدفء وبلسان مغسولة. في هذه الأثناء، فقط في هذه الأثناء، يمكن القول لمؤيدي هذا المستقبل: احلموا.

القدس هي مصدر كل شيء.

في تقرير يكتبه بوعاز بيسموط، لصحيفة "يسرائيل هيوم" من باريس، يجري لقاء مع محمد محدود الذي تحدث معه في سان داني، والذي قال ان "القدس هي مصدر كل شيء". ويقول الكاتب ان محمود (29 عاما) هو شاب من اصل فلسطيني مغربي، يقيم في حي سان داني، ويعمل حارسا لبناية. انه لا يعرف الارهابيين طبعا، لكنه يؤمن انه يعرف تماما لماذا يعملون والى اين سيقود كل هذا. ويقول: "لا يمكن للمسلمين تقبل اذلال الشعب الفلسطيني. هناك اكثر من مليار مسلم في العالم، واذا كان هناك ما يوحدنا جميعا فهي القدس. طالما لم تعد القدس الى العالم الإسلامي كما كانت دائما، سيشعر المسلمون بالاهانة. وبشكل عام ان إسرائيل هي صنيعة الغرب، وقبل قيامها لم تكن بتاتا مشاكل بين المسلمين والمسيحيين واليهود".

ويشعر محدود بالغضب: "نحن نقف في الصف الاول. نحن سكان المكان نتلقى النار كلها، ماديا وشكلا. انتبه الى تصريحات الرئيس هولاند ووزير الداخلية كزانوف وايضا رئيس الحكومة فالاس. كلها تصريحات حربية، انهم يؤججون النار فقط. ليس لدى فرنسا ما تفعله في سوريا، لكنه في اللحظة التي فعلت ذلك وتدخلت في الصراع، عليها ان لا تفاجئ بعد ذلك بوقوع عمليات فيها".

وحسب اقواله: "انا ورفاقي المسلمين هنا ضحايا لتلك العمليات. فما يحدث في اعقاب العمليات هو ان فرنسي يقيم في أي بلدة او قرية، لا يفهم تماما بالسياسية، ويعتقد ان الإسلام يقف وراء العمليات وعندها يتحول الى معاد للإسلام. يوجد سبب لكل هذا. هناك من يقف في الكواليس ويعمل لإشعال حرب اهلية في فرنسا بين المسلمين والمسيحيين".

ويؤكد محدود العلاقة بين ما حدث والشرق الاوسط: "انشاء دولة إسرائيل تسبب بمشاكل تاريخية في الشرق الاوسط كله. عندما يريدون حل مشكلة يجب التوجه الى المصدر. اعادة القدس الى العالم الإسلامي ستكون بداية لإعادة النظام الى العالم".

ولا يشعر محدود بالمفاجأة ازاء تاريخ تنفيذ العملية، ويقول: "هناك فترتان توفران الاوكسجين الاقتصادي في فرنسا. فترة الصيف وفترة عيد الميلاد. الناس يصرفون المال خلال هاتين الفترتين. الان بسبب العمليات وحالة الطوارئ لن يخرج الناس للشراء، وسيبدأ الجمهور بالغضب لأنه يشعر بأن لديه مال اقل في جيوبه. وسيجري حسابا ويتوصل الى ان سبب ذلك هي العمليات الارهابية والمسلمين – هذا ايضا جزء من الخطة لاشعال الحرب الاهلية بين المسلمين والمسيحيين".

ويدعي محدود ان كل النشر حول التحريض في المساجد هو جزء من الدعاية الغربية من اجل تعزيز الكراهية للاسلام. "الإسلام هو دين سلام يدعو الى السلم الدولي. يحظر علينا ارتكاب اعمال القتل، لكن هناك من يريد وقوع العنف هنا، لأنه من دون ذلك كيف سيفسرون قيام شبان فرنسيين بالذهاب الى سوريا للحرب مع داعش ثم يعودون بدون مشاكل الى فرنسا؟"

انقلاب فرنسي برعاية داعش

يكتب د. افرايم هرارا، في "يسرائيل هيوم" انه يكتب هذه المقالة من جنوب فرنسا، حيث دعي من قبل حوالي 100 مثقف مسيحي لإلقاء محاضرة حول الجهاد وتأثيره على فرنسا واسرائيل.

ويضيف: في صباح السبت، وفي ظل الصدمة من العمليات الرهيبة ساد التفكير بإلغاء اللقاء. لكن جنوب فرنسا التي كانت مركز العمل السري ضد النظام النازي خلال الحرب العالمية الثانية لا تستسلم: لقد قرر المنظمون تنفيذ البرنامج وتقديم المحاضرات الأربع دون طلب اذن من السلطات التي منعت عقد مؤتمرات "خطيرة". وقد بدأنا بدقيقة صمت مشتركة احياء لذكرى الضحايا.

المثير هو ان هؤلاء المثقفين، مثل غالبية الجمهور الفرنسي، يفتقدون الى المفاتيح الأساسية لفهم الموجة العنيفة التي تداهمهم. صحيح انه ليس من الصعب فهم دوافع داعش: فهم ينشرون في الانترنت مجلتهم بالإنجليزية والفرنسية ويشرحون جيدا اهداف التنظيم في حربه ضد "الصليبيين" و"اليهود".

ليس صدفة ان مجلة داعش بالفرنسية تسمى "دار الإسلام" – وهو مصطلح مركزي في الشريعة الاسلامية، ويعني "بيت الإسلام" كل قطعة ارض تم احتلالها ذات مرة من قبل الجيوش الاسلامية. ولهذا يتحتم على كل مسلم خوض حرب "الدفاع" من اجل انقاذ هذه الأرض من أيدي غير المسلمين الذين عادوا واحتلوها. وبما ان المسلمين احتلوا فرنسا كلها تقريبا في القرن الثامن، فانه يتحتم اعادتها الى حضن الاسلام. اضف الى ذلك ان فرنسا تقوم بتفجير حصون داعش في سوريا. وحسب النظرية التي طورتها القاعدة فان كل دولة تهاجم المسلمين تتحول الى هدف مشروع.

اضف الى ذلك ان جميع مواطني فرنسا كدولة ديموقراطية، يتحملون مسؤولية اعمال قادتهم، ويجب مهاجمتهم. هكذا برر بن لادن مهاجمة برجي التوأم.

الهدف الأسمى لداعش هو احتلال اوروبا: اعتداء الجهاد – المحظور في الإسلام – اصبح مشروعا على طريق تحقيق رؤية الله: سيطرة الإسلام على كل العالم. الطريقة التي اختارتها داعش هي زرع الرعب في قلب العدو بواسطة العمليات الاستعراضية، المس البالغ بالاقتصاد نتيجة خوف المدنيين من الخروج للترفيه في الاماكن العامة، وعلى المدى الطويل، اجتياح الدول الغربية والسيطرة عليها.

داعش، كالإخوان المسلمين، ترى في ملايين المهاجرين المسلمين حصان طروادة الذي سيشكل اساسا للنجاح باحتلال اوروبا. امام هؤلاء، يتوقع ان يفوز اليمين الفرنسي في الانتخابات التي ستجري في نهاية السنة. لقد توقع اليمين حتى قبل العمليات الفوز بنسبة 40% من الأصوات. من وجهة نظر يهودية يجب ابداء الاسف لصعود اليمين المتطرف الذي يؤيد احيانا المواقف اللاسامية. في ضوء محادثاتي مع الجاليات اليهودية، فان العزاء الوحيد المتوقع هو حدوث موجة جديدة من المهاجرين اليهود من اوروبا الغربية الى اسرائيل.

"عندما يقوم ولد بطعن ولد فهذا رهيب". تحت هذا العنوان تنشر "يديعوت احرونوت" في اطار العدد الخاص الذي تكرسه ليوم الولد العالمي، لقاء مع رئيس الدولة رؤوبين ريفلين اجراه معه الفتى العربي جورج عميرة (12 عاما) من يافا، والفتاة اليهودية نوغا كارفات (12 عاما) من حي بسغات زئيف في القدس.

وفيما يلي نص اللقاء:

نوغا: طالب من مدرستي عمره 12 عاما تعرض للطعن من قبل مخرب في جيله. انا لا افهم كيف يمكن لولد  ان يحمل مثل هذا الشر.

ريفلين: "لا يمكنني التفكير بأنك ستقومين بطعن جورج لأنه عربي وانت يهودية، او العكس. هذه امور رهيبة وخطيرة. اذا كان يمكن للأولاد ان ينشؤوا في وضع يمكنهم فيه تقديس الموت وطعن ولد فهذا رهيب. علينا جميعا، كبشر الحلم بالأفضل. ويل لجيل ينشأ على هذا الوضع".

جورج: اذن ما الذي يجب عمليه بشأن انقسام الشعبين؟

ريفلين: "رغم الصراع يجب ان نفهم بأننا نعيش اولا مع بعضنا وان علينا ايجاد نوع من التفاهم والايمان. هذا سيحدث اذا فهمنا ان العرب ولدوا في هذه البلاد ولن يقوم احد باخراجهم منها، واذا فهم العرب ان اليهود عادوا الى بلادهم، وليس لهم مكان آخر. لا يتحتم ان نبدأ مباشرة بحب بعضنا البعض، ولكن يجب الفهم بأنه يوجد هنا صراع بين شعبين ويمكن حله".

نوغا: شاهدت ولدين من بيت حنينا يخافان من اليهود كما نخاف نحن من العرب. كيف يمكن التوصل الى حوار وسلام؟

ريفلين: "مجرد سؤالك يمنحني الامل بأنه يمكننا التوصل الى حل. يجب ان نفهم بأن الأولاد في الجانبين يريدون الحياة، يريدون مشاهدة ميسي، يريدون مشاهدة رياضة فنية. يريدون رؤية اجمل الأمور في العالم، الصعود الى برج ايفل، وزيارة نيويورك والتسلق على جبال الانديز وكليمنجارو. مع ذلك فاننا نولد الكراهية، وعندما ينشأ الأولاد عليها فانهم يكرهون. يجب ان نفهم بأن الجميع يريدون العيش بشكل جيد".

جورج: خلال الأشهر الأخيرة تعرضت الى هجوم على الانترنت وقالوا عنك امور قاسية جدا. كيف واجهت التحريض ضدك؟

ريفلين: "كل من يريد ان يصبح زعيما، يجب ان يعرف بأنهم لن يوافقوا دائما معه. اذا كنت تؤمن بعدالتك، فانت تعمل على تحقيقها، حتى ان كان ذلك يغضب الآخرين. ليس من اللطيف تلقي الشتائم والتهديدات، ومع ذلك، عندما تفهم انه لا يوجد لدى الجانب الآخر جواب ولذلك يقوم بالشتم، فانك تتعزز اكثر. يجب القول للمحرضين: انكم لن تخيفوننا".

جورج:  كيف شعرت عندما انتخبت للرئاسة؟

ريفلين: "هذا امر كنت اطمح اليه. كنت في السياسة طوال سنوات، وقبل ذلك ادرت فريق بيتار القدس، وكنت محاميا وساعدت الناس، وكنت عضوا في بلدية القدس وعندها قررت بأن انهي حياتي السياسية كرئيس للدولة كي اكون عاملا يوحد العرب واليهود، اليهود الغربيين والشرقيين، الاغنياء والفقراء. اعتقدت ان هذا هو احد الأماكن الوحيدة التي يمكن ربط كل القطاعات فيه. تأثرت جدا عندما انتخبت، لكنني فهمت انه يجب الان تطبيق احلامي وليس الحديث فقط".

نوغا: هل تعتقد ان كل الاولاد يتلقون تعليما متساويا؟

ريفلين: "نحن نتعلم في اربعة اجهزة تعليم مختلفة: رسمي، ورسمي ديني، وديني متزمت، والتعليم في المدارس العربية. صحيح انه توجد فجوات قاسية. اذا تعلم احد العربية فقط فسيواجه مشاكل عندما يرغب بالدراسة في الجامعة. هناك مدارس دينية لا تعلم اللغة الانجليزية. هناك فجوات بين الاغنياء والفقراء. لا يمكن لكل ولد الذهاب الى الكشاف وشراء كل الكتب التي يريد، ولا يملك كل ولد حاسوب، ولا يوجد لكل ولد اولياء امور يساعدونه في البيت. ذات مرة عندما قرأنا الكتب كان التعليم اكثر عمقا. اليوم عندما يشاهدون كل شيء في الفيديو والانترنت، نصل الى اماكن اكثر، ولكن ليس بالشكل المركز الذي قاد الى الاهتمام والتعليم بشكل اعمق".

جورج: ما هي المصاعب التي ترافقك في منصبك؟

ريفلين: "توجد صراعات كبيرة داخل الدولة. اذا كان ولد عربي او فلسطيني يرى في اليهودي عدو، والولد اليهودي يرى بالولد العربي مخرب، فنحن نتواجد في مجتمع قاس جدا. الاولاد لم يولدوا للصراعات، ولكن عندما نشاهد في الاخبار العمليات الارهابية فان هذا يولد الآراء المسبقة. البلاد صغيرة، لكنها يمكن ان تتسع للجميع. فلنفهم اننا جميعا اولاد واننا كلنا بشر وكلنا متساوون".

نوغا: سيدي الرئيس، هل تعتقد ان الاولاد في دولتنا يمكنهم التأثير على الوضع القائم؟

ريفلين: "ليس لدي ادنى شك بأنه اذا جاء الاولاد الى ذويهم وقالوا "خلص. يكفي" – فان هذا سيؤثر. يمكن للأولاد التأثير على الأجواء واقتلاع الكراهية من الجذور. كفى لكل هذه الصراعات. يجب العثور على طريق للعيش معا. انتم أمل اسرائيل".

الأكثر مشاهدة


التعليقات