• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 02/03/2016 - 02:31 بتوقيت نيويورك

كلينتون وترامب يفوزان بمعظم الولايات بـ"الثلاثاء الكبير"

كلينتون وترامب يفوزان بمعظم الولايات بـ

المصدر / وكالات

حقق المرشحان الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون، سلسلة انتصارات في الانتخابات التمهيدية لحزبيهما التي جرت يوم "الثلاثاء الكبير"، قبل نحو 8 أشهر من عقد الانتخابات الرئاسية الأميركية.

ومع إغلاق مكاتب الاقتراع تباعا في هذا اليوم الانتخابي الطويل والمفصلي، بثت شبكات التلفزة نتائج استطلاعات للرأي أجرتها لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع، وقد بلغت حصة كلينتون منها ست ولايات هي أركنسو وألاباما وتينيسي وجورجيا وفرجينيا وتكساس، كما فازت بالانتخابات التمهيدية لأرخبيل ساموا.

بالمقابل، فاز المنافس الأوحد لكلينتون على بطاقة الترشيح الديمقراطية السناتور برني ساندرز في ولايتين فقط هما أوكلاهوما وولايته فيرمونت. وشكر ساندرز مؤيديه المبتهجين الذين احتشدوا في مدينة بيرلنغتون مسقط رأسه في فيرمونت موجها انتقادات لاذعة إلى ترامب.

أما في المعسكر الجمهوري، فواصل ترامب تصدره للسباق في الانتخابات التمهيدية بعد فوزه الثلاثاء في خمس ولايات هي جورجيا وفرجينيا وألاباما وماساتشوستس وتينيسي، لتضاف بذلك إلى ثلاث ولايات أخرى فاز بها سابقا، مقابل اثنتين لمنافسه تيد كروز هما ولايتا تكساس وأوكلاهوما.

وتعتبر ولاية تكساس بمثابة الجائزة الكبرى في انتخابات "الثلاثاء الكبير" لأن عدد مندوبيها يبلغ 155 مندوبا، الأمر الذي يمثل انتصارا مهما لكروز.

ووفق استطلاع أجرته شبكة "سي إن إن" التلفزيونية الأميركية، فإن ترامب وحاكم ولاية أوهايو جون كيسيك يتصدران نتيجة الانتخابات بولاية فيرمونت، أمام بقية المتسابقين الجمهوريين وهم ماركو روبيو وتيد كروز وبن كارسون.

وكان الناخبون الديمقراطيون بدؤوا صباح أمس التصويت بولايات ألاباما وأركنساس وكولورادو وجورجيا وماساتشوستس ومينيسوتا وأوكلاهوما وتنيسي وتكساس وفيرمونت وفرجينيا، بالإضافة إلى جزر ساموا، في حين يصوت الجمهوريون أيضا بولايتين إضافيتين، هما وايومنغ وألاسكا.

وصوت الناخبون الديمقراطيون لاختيار 856 مندوبا، والجمهوريون لاختيار 595 مندوبا، وهؤلاء مكلفون بتعيين مرشحي الحزبين رسميا في يوليو/تموز القادم لخوض السباق إلى البيت الأبيض.

وسيمنح في اقتراع الثلاثاء الكبير نحو 20% من المندوبين الجمهوريين وربع المندوبين الديمقراطيين دفعة واحدة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات